آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الرئيس السيسي يشيد بتميز العلاقات بين مصر والجابون

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الرئيس السيسي يشيد بتميز العلاقات بين مصر والجابون

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
ليبرفيل -اليمن اليوم

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتميز العلاقات الثنائية بين مصر والجابون وتنوع مجالات التعاون المشترك بينهما، مؤكداً عزم مصر على تطوير آفاق التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكري، في ضوء اهتمام مصر بمد جسور التعاون مع الجابون والدول الأفريقية الشقيقة، بهدف تعزيز التنمية والاستقرار والبناء.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها الرئيس السيسي اليوم في ليبرفيل مع نظيره الجابوني علي بونجو.

وكان الرئيس السيسي قد وصل اليوم إلى العاصمة الجابونية ليبرفيل في مستهل زيارته للجابون، وكان في استقباله رئيس الوزراء الجابوني ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية وكبار المسئولين الجابونيين. ثم توجه الرئيس إلى القصر الجمهوري في ليبرفيل حيث كان في استقباله رئيس الجابون علي بونجو، وقد أقيمت للرئيس السيسي مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الجابوني، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس الجابوني بزيارة الرئيس السيسي التاريخية للجابون، والتي تتزامن مع احتفالات الجابون بعيدها الوطني. وأشاد الرئيس الجابوني بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، وتطوير أطر التعاون المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً أهمية تفعيل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين خلال زيارته لمصر في العام الماضي.

وأكد الرئيس بونجو أن مصر تعد قوة اقتصادية كبيرة في أفريقيا، مشيداً بتوجه الرئيس السيسي نحو الانفتاح على القارة الأفريقية واستعادة دور مصر النشط فيها، كما أشاد بالشركات المصرية وما تتمتع به من سمعة طيبة في أفريقيا، معرباً عن تطلعه لزيادة أنشطتها في الجابون.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أعرب خلال المباحثات عن سعادته بزيارة الجابون، كما قدم التهنئة للرئيس بونجو وللشعب الجابوني بمناسبة الاحتفالات بالعيد الوطني للجابون. وأشاد الرئيس السيسي بالحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس علي بونجو والذي حقق نتائج إيجابية وساهم في تعزيز الاستقرار في الجابون.

كما أكد الرئيس السيسي حرص مصر على تعزيز الاستثمارات في الجابون وتنشيط التعاون بين القطاع الخاص في البلدين في المجالات كافة.

وأعرب الرئيس السيسي عن اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع الجابون في المجال الصحي، في ضوء وجود مستشفى مصري في الجابون يقدم الخدمات الطبية للشعب الجابوني. وأكد الرئيس حرص مصر على مواصلة تقديم الدعم الفني للجابون في مجال بناء القدرات، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للكوادر الجابونية في مختلف التخصصات المدنية والعسكرية المختلفة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن المباحثات بين الرئيسين شهدت تناول عدد من الملفات الأفريقية، في ضوء تولي الرئيس الجابوني رئاسة الجماعة الاقتصادية لوسط أفريقيا، حيث تم بحث سبل إيجاد حلول لأزمات المنطقة، خاصة في ضوء عضوية مصر في مجلس الأمن، وقيامها بدور هام في دعم جهود تسوية الأزمات لاسيما في منطقة وسط أفريقيا. كما تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين البلدين في كل من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
كما شهدت المباحثات تناول موضوعات البيئة، في ضوء تولي الرئيس الجابوني تنسيق أعمال لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة حول التغير المناخي خَلَفَاً للرئيس السيسي، فضلاً عن انتقال رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة من مصر إلى الجابون في يونيو الماضي، حيث أكد الجانبان أهمية استمرار التنسيق بين البلدين فيما يخص هذه الموضوعات، ودعم الموقف الأفريقي الموحد في مفاوضات تغير المناخ.

وذكر المتحدث الرسمي أنه تم خلال المباحثات، الاتفاق على تفعيل التعاون الأمني والعسكري بين البلدين وتنسيق جهودهما في مواجهة الإرهاب وما يمثله من مخاطر على أمن واستقرار مختلف دول القارة الأفريقية والعالم.
ومن جانب آخر، وجه السيد الرئيس الدعوة للرئيس الجابوني للمشاركة في المؤتمر الدولي للشباب، ومنتدى "أفريقيا 2017"، المقرر عقدهما في شرم الشيخ في نوفمبر وديسمبر المقبلين، وقد رحب الرئيس بونجو بالدعوة مؤكداً تطلعه لزيارة مصر في أقرب فرصة.
واتفق الرئيسان على عقد اللجنة المشتركة بين الدولتين قبل نهاية العام الجاري في الجابون، بهدف تفعيل أطر التعاون بين مصر والجابون على المستويات كافة، كما شهد الرئيسان التوقيع على اتفاق لتعزيز العلاقات التجارية بين الدولتين.
وقام الرئيسان بتفقد معرض لمنتجات الأخشاب الجابونية، في ضوء تطلع الدولتين لتعزيز التعاون المشترك في مجال تصنيع الأخشاب الجابونية عالية الجودة لتوفير الاحتياجات الكبيرة للسوق المصري من الأخشاب، في ضوء تنفيذ مشروع مدينة الأثاث في دمياط والمدن الجديدة الجاري إنشائها في كافة أنحاء مصر.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يشيد بتميز العلاقات بين مصر والجابون الرئيس السيسي يشيد بتميز العلاقات بين مصر والجابون



GMT 16:04 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتقال كبير مذيعي شبكة القرآن الكريم في التلفزيون المصري

GMT 14:34 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

النقض تؤيد حبس نجل شقيق مرسى بتهمة اقتحام جامعة الزقازيق

GMT 14:18 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الأمن الوطني المصري يوقف داعشيًا يخطط لعمليات إرهابية

GMT 10:56 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

عبد الفتاح السيسي يصدر 6 قرارات جمهورية جديدة

GMT 09:52 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل 5 تكفيريين في إحباط محاولة هجوم شمال سيناء

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen