اطلاق الاقتراض السندي للجزائر في 17 نيسان

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- اطلاق الاقتراض السندي للجزائر في 17 نيسان

ندوة صحفية لدراسة الاقتراض السندي
الجزائر - واج

 ذكر وزير المالية السيد عبد الرحمان بن خلفة يوم الاثنين ان الاعلان الرسمي عن الاقتراض السندي للدولة سيكون في 17 ابريل الجاري موضحا ان الاكتتاب لهذه العملية سيكون مفتوحا للخواص و للمؤسسات. 

و صرح السيد بن خلفة خلال ندوة صحفية بان الاكتتابات ستتم عبر حوالي  4.300 مركزا ما بين وكالات بنكية و مكاتب البريد و فروع بنك الجزائر و فروع الخزينة العمومية الرئيسية و المركزية و الولائية.

و تهدف العملية -التي اطلق عليها تسمية "الاقتراض الوطني من اجل النمو الاقتصادي"- يضيف الوزير  الى "تجنيد الموارد المتاحة و النائمة في الأدراج" من اجل تمويل مشاريع استثمارية و اقتصادية للدولة.

و اشار بهذا الخصوص الى ان الهدف المنشود من هذا الاقتراض الوطني هو تمويل المشاريع الاستثمارية العمومية و ليس تمويل نفقات التسيير.

و قال: " سيبقى تمويل الخدمة العمومية (الصحة و التربية و التكوين...) على عاتق الدولة التي ستتكفل بهذه الخدمات بالاعتماد على مواردها  التقليدية اي الجباية النفطية و العادية  و ارباح شركاتها".

من جهته ذكر الوزير المنتدب المكلف بالميزانية و الاستشراف السيد حاجي بابا عمي-الذي حضر الندوة الصحفية- بان حصة ارباح الشركات العمومية المخصصة لتمويل ميزانية الدولة تقدر ب 250 الى 300 مليار دج سنويا.

و أوضح بن خلفة  من جهة اخرى بان الاكتتاب لهذا الاقتراض سيكون "مفتوحا للجميع دون استثناء  سواء الخواص او المؤسسات العمومية و الخاصة" و انه سيعرض في شكل سندات اسمية او سندات لحاملها (اي ان اسم الحامل غير محدد عليها).

اما طريقة الدفع فتبقى من اختيار المكتتب: نقدا او عن طريق تحويل بنكي او غيره.

و قد حددت مدة الاكتتاب ب6 اشهر لكن الدولة بامكانها اغلاق العملية بمجرد وصول المالبغ المحصلة الى سقف المبلغ المرجو  حسب الوزير الذي امتنع عن الكشف عن هذا السقف.

و قد  حدد مبلغ 50.000 دج كقيمة اسمية للسند الذي ترافقه فائدة تتراوح نسبتها-حسب اجل التسديد- ما بين 5 بالمئة بالنسبة للسندات ذات 3 سنوات و 75ر5 بالمئة بالنسبة ل5 سنوات.

و توضح البطاقة التقنية للقرض التي وزعت على الصحافة بان "الفوائد المترتبة عن السندات معفاة من الضرائب و هي تدفع سنويا ابتداء من تاريخ الاكتتاب" علما انه بامكان المكتتب الواحد حيازة عدة سندات.

كما يمكن للمكتتبين بيع او شراء سنداتهم لاشخاص طبيعين او معنويين سواء بصفة مباشرة او باللجوء الى الوسطاء المعتمدين لذلك.

اضافة الى هذا فان هذه العملية تفتح المجال للتسديد المسبق للسندات بعد مرور نصف المدة القانونية المحددة و بعد الحصول على موافقة المدير العام للخزينة.

و عن سؤال حول الاثر العكسي المحتمل لهذا الاقتراض على مستوى الادخار البنكي (حيث ان الاقتراض يتمتع بنسبة فائدة عالية تجعله يستقطب موارد ربما كانت لتدخر في  البنوك)  استبعد الوزير مثل هذا الاثر معتبرا ان مستوى الادخار البنكي مرتفع بما يكفي حاليا   من جهة  و ان "وعاء ادخاريا هاما لا زال غير مستغل" من جهة اخرى.

و عن سؤال اخر حول ما اذا كان الاقتراض السندي منافسا لعملية الامتثال الضريبي الطوعي- التي انطلقت اوت 2015 والتي تهدف لاستقطاب اموال السوق الموازية الى البنوك-  اكد السيد بن خلفة ان العمليتين متكاملتان و انهما غير متنافستين.

و كشف من جهة اخرى ان البنوك تعمل حاليا على ادراج اجراءات تحفيزية جديدة قصد استقطاب رؤوس اموال الجالية الجزائرية بالخارج.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- اطلاق الاقتراض السندي للجزائر في 17 نيسان اليمن اليوم- اطلاق الاقتراض السندي للجزائر في 17 نيسان



اليمن اليوم-

ظهرت في ثوب أسود شفاف مزيَّن بورق الشجر الذهبي

إيما بإطلالة الجميلة والوحش خلال الدعاية لـThe Circle

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- اطلاق الاقتراض السندي للجزائر في 17 نيسان اليمن اليوم- اطلاق الاقتراض السندي للجزائر في 17 نيسان



GMT 02:25 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

ميس ثائر تفصح عن مجموعة فاخرة من أزياء العيد
اليمن اليوم- ميس ثائر تفصح عن مجموعة فاخرة من أزياء العيد

GMT 01:50 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

تسليط الضوء على مطالب الدول المقاطعة لقطر
اليمن اليوم- تسليط الضوء على مطالب الدول المقاطعة لقطر

GMT 03:22 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف

GMT 04:53 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الزلازل تضرب حديقة يلوستون خلال الأسبوع الماضي

GMT 05:22 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي ثاني محطات الوصول إلى مخيم السفاري
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen