المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

المنتدى الاقتصادي العالمي
الرباط - اليمن اليوم

أكد المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي بعد أن احتل المغرب المرتبة الـ 72 لعامي 2015 / 2016، من بين 140 دولة عبر العالم، بمعدل 4.17 %، محافظا على المرتبة نفسها التي احتلها بين عامي 2014 و2015، ومتفوقا على دول شمال إفريقيا.

وذكر موقع صحيفة/ هسبريس/ المغربية صباح اليوم الخميس، أن المنتدى الاقتصادي العالمي بنى تصنيفه أخذا بعين الاعتبار ثلاثة مؤشرات أساسية، أولها توفير المتطلبات الأساسية، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 55 عالميا، بمعدل 4.73% ، وهو المؤشر الذي يدرس عنصر توفر المؤسسات، وحصلت فيه المغرب على المرتبة 47، ثم توفير البنيات التحتية الذي حلت فيه المملكة في المرتبة 55، فتوفير بيئة للاقتصاد وهو العنصر الذي حازت فيه على المرتبة 58، فيما آخر العناصر متعلق بالجانب الصحي والتعليم الأولي، وحلت فيه في المرتبة 77.

أما ثاني المؤشرات فهو ما يسميه التقرير ب"القدرة على الكفاءة"، والذي حاز فيه المغرب على المرتبة 82، بمعدل 3.86 %، وهو المؤشر الذي يدرس مجال التعليم العالي والتداريب، الذي حصل فيه المغرب على المرتبة 106 عالميا، ثم سوق السلع والكفاءة، والذي حل فيه في المرتبة 64، إضافة إلى سوق العمل، وحصلت فيه المملكة على المرتبة 123، ثم تطوير السوق المالي، وحلت فيه في المرتبة 70، ثم الاستعدادات التكنولوجية، وحصلت فيه على المرتبة 78.

أما المؤشر الثالث فمرتبط بالابتكار والتطور، وحصل فيه المغرب على المرتبة 92 عالميا، بمعدل 3.42 %.

وأوضحت " هسبريس" أن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي رصد أكثر المشكلات التي تواجه ممارسة الأعمال بالمغرب، ومنها ضعف الولوج إلى التمويل، متبوعا بمشكلة انتشار البيروقراطية الحكومية بالبلاد، ناهيك عن انتشار الفساد، إضافة إلى ضعف توفر قوى عاملة متعلمة، فمعدلات الضرائب وتعقيد الأنظمة الضريبة، وضعف البنيات التحتية، إضافة إلى انتشار الجريمة والسرقة؛ مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد عام 2014 كان 109.2 مليار دولار، فيما تبلغ حصة الفرد الواحد منه 3.291 دولار.

وحل المغرب في المرتبة الأولى في مؤشر التنافسية مقارنة مع دول المغرب العربي، والمرتبة الثامنة من بين دول الشرق الأوسط. واحتلت قطر الصدارة بحلولها في المرتبة 14 عالميا، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة في المرتبة 17، ثم المملكة السعودية العربية في المرتبة 25. وحلت الكويت في المرتبة 34، متبوعة بالبحرين في المرتبة 39، ثم عمان في المرتبة 62، فالأردن في المرتبة 64 ، ومصر في المرتبة 115 بنسبة 6 ر3 %.

أما على الصعيد العالمي فاحتلت سويسرا الصدارة في مؤشر التنافسية، متبوعة بسنغافورة ثانية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية فألمانيا وهولندا.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



وضعت مكياجًا ناعمًا كشف عن ملامحها المذهلة

كيت هدسون تظهر في فستان مطبوع بالأشكال الهندسية

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت الممثلة الأميركية كيت هدسون، في إطلالة مميزة وأنيقة في عشاء بومبل بيز في مدينة نيويورك  ليلة الخميس، بعد مرور عدة أشهر على حلاقة شعرها التي فرضها عليها أحد أدوارها بفيلمها الجديد "Sister". وجذبت الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار، أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها حيث ارتدت فستانا طويلا غير مكشوف ومطبوع بالأشكال الهندسية يمتزج بمجموعة من الألوان كالأحمر والأخضر والبرتقالي والأزرق والذهبي، مع مكياج ناعم كشف عن ملامحها المذهلة مع ظلال العيون الداكنة والظل المعدني، وأحمر الشفاه اللامع، وأضافت النجمة ذات الـ38 عاما، زوجا من الأقراط الذهبية، وخاتم كبير، وظهرت حاملة وردة في يدها مع حقيبة مربعة، وزوج من الأحذية السوداء ذو كعب عال. وانضمت هدسون إلى مجموعة من النساء المشاركات بالحدث منهن كارلي كلوس وفيرجي وبريانكا شوبرا وراشيل زوي، و ظهرت عارضة الأزياء كارلي كلوس (25 عاما)، مرتدية بدلة سوداء مخططة من سروال وسترة بلا أكمام، مع حزام

GMT 04:41 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

المعطف الطويل موضة لا تنتهي كل شتاء للرجل الأنيق
اليمن اليوم- المعطف الطويل موضة لا تنتهي كل شتاء للرجل الأنيق

GMT 03:18 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تصميم برج فاخر وسط ميامي بـ391 وحدة ذات إطلالات مائية
اليمن اليوم- تصميم برج فاخر وسط ميامي بـ391 وحدة ذات إطلالات مائية

GMT 02:22 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فندق "أبوتس جرانج" يتوج بالمركز الأول في مسابقة "إيفيفو"
اليمن اليوم- فندق "أبوتس جرانج" يتوج بالمركز الأول في مسابقة "إيفيفو"

GMT 02:52 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

راجح عمر يروي قصة نجاحه منذ وصوله إلى مطار هيثرو
اليمن اليوم- راجح عمر يروي قصة نجاحه منذ وصوله إلى مطار هيثرو

GMT 02:35 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

منى زكي تؤكّد اختيار أعمالها بعد إنجاب الطفل الثالث

GMT 04:36 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مريضة سرطان تحاربه بـ"رفع الأثقال" ويتم شفاؤها تمامًا

GMT 08:13 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار حديثة لتنسيق ملابس العمل هذا الشتاء وستمنحك دفئًا

GMT 07:40 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مستخرج من حليب الأم يحدث ثورة في علاجات المناعة

GMT 05:21 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

10 طرق تاريخية استعملت في الحج عبر أوروبا قديمًا

GMT 21:15 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

سامسونج تبدأ تطوير هاتف “جلاكسي نوت 9” القادم

GMT 08:46 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسؤولة في "كيرينغ" تدرس التغييرات الاجتماعية في بلاد عملها
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen