آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

"أرامكو" السعودية تؤكد أهمية الأبحاث التقنية في حماية البيئة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "أرامكو" السعودية تؤكد أهمية الأبحاث التقنية في حماية البيئة

شركة "أرامكو"
الرياض _ اليمن اليوم

أكد مسؤول في شركة "أرامكو" السعودية أن الاستثمارات التقنية طويلة الأجل باتت تثبت فاعليتها في تغيير مجريات الأمور بالنسبة إلى الشركة، وذلك في مجال زيادة معدلات الاكتشاف والاستخلاص، وتخفيض التكاليف، وتعزيز السلامة وحماية البيئة.

جاء ذلك خلال مشاركة "أرامكو" السعودية في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الدولي الثالث عشر لعلوم الأرض "جيو2018"، الذي يقام في البحرين بعنوان "تخطي التحديات التقنية: استشراف مشهد الطاقة"، ويحضره نحو 4 آلاف عالم من علماء الأرض، إضافة إلى اختصاصيين وخبراء في قطاع النفط الخام والغاز من جميع أنحاء العالم.

وألقى محمد القحطاني، النائب الأعلى لرئيس "أرامكو السعودية" للتنقيب والإنتاج، كلمة بعنوان "إعادة تشكيل المشهد في الثورة الصناعية الرابعة"، خلال جلسة النقاش الأولى، تناول فيها آليات التغلب على التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة في المستقبل، مشيرًا إلى أن التحول السريع الذي يتطلبه القطاع يسير بمنهجية وثبات في ظل التسارع الإيجابي الذي تحققه الثورة الصناعية الرابعة، على الرغم من أن نطاق التمكين في الشأن التقني يُشعرنا بالارتياح بما حقق، والتوصّل إليه.

وقال القحطاني "لسوء الحظ، فإن جزءًا كبيرًا من استثمارات البحث والتطوير في قطاع النفط الخام يتمحور حول التحسينات قصيرة الأجل التي تحقق أرباحًا سريعة وسهلة، بدلًا من البحوث الرائدة التي تحقق نقلة نوعية،على الرغم من أن التحسّن التدريجي له دورٌ فعال في هذا الشأن، فإن حصر الاستثمار على المكاسب سهلة المنال والأرباح قصيرة الأجل لن يكون كافيًا لتحقيق التحول المنشود".

وأضاف أن الاستثمارات التقنية طويلة الأجل باتت تثبت فاعليتها في تغيير مجريات الأمور بالنسبة لـ"أرامكو السعودية"، وزيادة معدلات الاكتشاف والاستخلاص، وتخفيض التكاليف، وتعزيز السلامة وحماية البيئة، مشيرًا إلى أنه ليس من قبيل المصادفة أن تتناسب هذه الاستثمارات بشكل جيد مع تركيز المؤتمر على تخطي التحديات التقنية، واستشراف فرص جديدة في الموارد غير التقليدية، وكيفية تأثير الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء على أعمال التنقيب والإنتاج، لأن الثورة الصناعية الرابعة هي الحافز والدافع وراء تحقيق قفزات كبرى في هذه المجالات مستقبلاً.

وشدد على أهمية استخدام التقنيات مثل "سبايس راك"، وهي ابتكار قائم على استخدام الروبوتات يسهم في زيادة معدلات الحصول على البيانات بنسبة 50 في المئة، مع خفض التكاليف بنسبة 30 في المئة، إضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وعمليات التعلّم المتعمق التي تحدد أنواع الصخور والخصائص الجيولوجية لتحسين أعمال تحديد مواقع الآبار وتطوير الحقول.

وتطرق إلى أن جناح "أرامكو السعودية" في المعرض يوضح التقنيات المملوكة للشركة بموجب حقوق ملكية مثل تقنية "تيراباورز"، وهي أول جهاز في العالم لمحاكاة المكامن باستخدام تريليون خلية، الذي أسهمت صُوره الواضحة في رفع معدلات التنقيب والاستخلاص في الشركة، مؤكدًا أهمية التعاون داخل المنظومة التقليدية لقطاع الطاقة وخارجها ومواصلة الاستثمار في التدريب والتطوير، وضمان آفاق تطوير تقنيات اقتصادية يمكن التكيف معها من أجل مواصلة مسيرة الابتكار

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو السعودية تؤكد أهمية الأبحاث التقنية في حماية البيئة أرامكو السعودية تؤكد أهمية الأبحاث التقنية في حماية البيئة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen