اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم سماع 3 إنفجارات تهز المدينة في محافظة الحديدة.غرب اليمن والطيران الحربي للتحالف يحلق بكثافة. رئيس مجلس النواب الأميركي بول راين يؤكد سحب قانون الرعاية الصحية الجديد ويصف اليوم بــ "المخيّب للآمال" حركة حماس تحمل عملاء الاحتلال مسؤولية اغتيال الاسير المحرر مازن فقهاء القادة الجمهوريون يؤجلون التصويت على قانون الرعاية الصحية الأميركي الجديد القوات الحكومية تسيطر على مدينة دير حافر في ريف حلب الشرقي بعد اشتباكات مع مسلحي تنظيم داعش. تحليق مكثف لطائرات الاحتلال بدون طيار في أجواء قطاع غزة الطيران الحربي للتحالف العربي يُحلق على سماء مدينة الحديدة غرب اليمن مع فتح حاجز الصوت دي ميستورا يصرح سألبي الدعوة وأحضر القمة العربية في عمّان الإثنين المقبل دي ميستورا يعلن أن ينبغي على روسيا وتركيا وإيران الاهتمام بالوضع "المقلق" لوقف إطلاق النار في سورية
أخر الأخبار

المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

المنتدى الاقتصادي العالمي
الرباط - اليمن اليوم

أكد المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي بعد أن احتل المغرب المرتبة الـ 72 لعامي 2015 / 2016، من بين 140 دولة عبر العالم، بمعدل 4.17 %، محافظا على المرتبة نفسها التي احتلها بين عامي 2014 و2015، ومتفوقا على دول شمال إفريقيا.

وذكر موقع صحيفة/ هسبريس/ المغربية صباح اليوم الخميس، أن المنتدى الاقتصادي العالمي بنى تصنيفه أخذا بعين الاعتبار ثلاثة مؤشرات أساسية، أولها توفير المتطلبات الأساسية، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 55 عالميا، بمعدل 4.73% ، وهو المؤشر الذي يدرس عنصر توفر المؤسسات، وحصلت فيه المغرب على المرتبة 47، ثم توفير البنيات التحتية الذي حلت فيه المملكة في المرتبة 55، فتوفير بيئة للاقتصاد وهو العنصر الذي حازت فيه على المرتبة 58، فيما آخر العناصر متعلق بالجانب الصحي والتعليم الأولي، وحلت فيه في المرتبة 77.

أما ثاني المؤشرات فهو ما يسميه التقرير ب"القدرة على الكفاءة"، والذي حاز فيه المغرب على المرتبة 82، بمعدل 3.86 %، وهو المؤشر الذي يدرس مجال التعليم العالي والتداريب، الذي حصل فيه المغرب على المرتبة 106 عالميا، ثم سوق السلع والكفاءة، والذي حل فيه في المرتبة 64، إضافة إلى سوق العمل، وحصلت فيه المملكة على المرتبة 123، ثم تطوير السوق المالي، وحلت فيه في المرتبة 70، ثم الاستعدادات التكنولوجية، وحصلت فيه على المرتبة 78.

أما المؤشر الثالث فمرتبط بالابتكار والتطور، وحصل فيه المغرب على المرتبة 92 عالميا، بمعدل 3.42 %.

وأوضحت " هسبريس" أن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي رصد أكثر المشكلات التي تواجه ممارسة الأعمال بالمغرب، ومنها ضعف الولوج إلى التمويل، متبوعا بمشكلة انتشار البيروقراطية الحكومية بالبلاد، ناهيك عن انتشار الفساد، إضافة إلى ضعف توفر قوى عاملة متعلمة، فمعدلات الضرائب وتعقيد الأنظمة الضريبة، وضعف البنيات التحتية، إضافة إلى انتشار الجريمة والسرقة؛ مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد عام 2014 كان 109.2 مليار دولار، فيما تبلغ حصة الفرد الواحد منه 3.291 دولار.

وحل المغرب في المرتبة الأولى في مؤشر التنافسية مقارنة مع دول المغرب العربي، والمرتبة الثامنة من بين دول الشرق الأوسط. واحتلت قطر الصدارة بحلولها في المرتبة 14 عالميا، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة في المرتبة 17، ثم المملكة السعودية العربية في المرتبة 25. وحلت الكويت في المرتبة 34، متبوعة بالبحرين في المرتبة 39، ثم عمان في المرتبة 62، فالأردن في المرتبة 64 ، ومصر في المرتبة 115 بنسبة 6 ر3 %.

أما على الصعيد العالمي فاحتلت سويسرا الصدارة في مؤشر التنافسية، متبوعة بسنغافورة ثانية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية فألمانيا وهولندا.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



اليمن اليوم-

خلال مشاركتها في حفلة مجلة " Ocean Drive"

أدريانا ليما تظهر ساقيها في ثوب ذهبي قصير

واشنطن - رولا عيسى
تألقت عارضة فيكتوريا سيكريت، أدريانا ليما، في حفلة مجلة Ocean Drive في كومودو، للاحتفال بعدد مارس/ أذار، والذي ظهرت فيه كنجمة على غلافه. وأظهرت بشرتها المتوهجة التي لا تشوبها شائبة في ثوب ذهبي أنيق قصير، كشف عن ساقيها الطويلتين. وانتعلت النجمة زوجًا من الأحذية عالية الكعب. وأظهر الثوب القصير، الجمال الجسدي واللياقة البدنية للعارضة، بينما تدلى شعرها في ذيل حصان على ظهرها. واستخدمت أدريانا كريم الأساس كمكياج، وأضافت بعضًا من اللون البرونزي لبشرتها الناعمة، مع مكياج عيون دخاني ما أبرز عيناها الزرقاء، وارتدت أقراطًا ذهبية دائرية، أكملت مظهرها الأنيق. وحرصت أدريانا على الوقوف بجانب الغلاف الذي يحمل صورتها، وكانت ترتدي في صورة الغلاف بنطلونًا أسود قصيرًا وقميصًا ذهبي، فيما تحاول النجمة إغلاق الأزرار، بينما تنظر للكاميرا، وبدا شعرها الأسود على غرار البوكر في صورة الغلاف، ما أعطى الصورة مظهرًا دراميًا، وحرصت النجمة على التوقيع على غلاف المجلة، أثناء…

GMT 03:46 2017 الجمعة ,24 آذار/ مارس

ضحى طاطبي تكشف أن تصميماتها تتميز بالبساطة
اليمن اليوم- ضحى طاطبي تكشف أن تصميماتها تتميز بالبساطة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen