المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

المنتدى الاقتصادي العالمي
الرباط - اليمن اليوم

أكد المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي بعد أن احتل المغرب المرتبة الـ 72 لعامي 2015 / 2016، من بين 140 دولة عبر العالم، بمعدل 4.17 %، محافظا على المرتبة نفسها التي احتلها بين عامي 2014 و2015، ومتفوقا على دول شمال إفريقيا.

وذكر موقع صحيفة/ هسبريس/ المغربية صباح اليوم الخميس، أن المنتدى الاقتصادي العالمي بنى تصنيفه أخذا بعين الاعتبار ثلاثة مؤشرات أساسية، أولها توفير المتطلبات الأساسية، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 55 عالميا، بمعدل 4.73% ، وهو المؤشر الذي يدرس عنصر توفر المؤسسات، وحصلت فيه المغرب على المرتبة 47، ثم توفير البنيات التحتية الذي حلت فيه المملكة في المرتبة 55، فتوفير بيئة للاقتصاد وهو العنصر الذي حازت فيه على المرتبة 58، فيما آخر العناصر متعلق بالجانب الصحي والتعليم الأولي، وحلت فيه في المرتبة 77.

أما ثاني المؤشرات فهو ما يسميه التقرير ب"القدرة على الكفاءة"، والذي حاز فيه المغرب على المرتبة 82، بمعدل 3.86 %، وهو المؤشر الذي يدرس مجال التعليم العالي والتداريب، الذي حصل فيه المغرب على المرتبة 106 عالميا، ثم سوق السلع والكفاءة، والذي حل فيه في المرتبة 64، إضافة إلى سوق العمل، وحصلت فيه المملكة على المرتبة 123، ثم تطوير السوق المالي، وحلت فيه في المرتبة 70، ثم الاستعدادات التكنولوجية، وحصلت فيه على المرتبة 78.

أما المؤشر الثالث فمرتبط بالابتكار والتطور، وحصل فيه المغرب على المرتبة 92 عالميا، بمعدل 3.42 %.

وأوضحت " هسبريس" أن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي رصد أكثر المشكلات التي تواجه ممارسة الأعمال بالمغرب، ومنها ضعف الولوج إلى التمويل، متبوعا بمشكلة انتشار البيروقراطية الحكومية بالبلاد، ناهيك عن انتشار الفساد، إضافة إلى ضعف توفر قوى عاملة متعلمة، فمعدلات الضرائب وتعقيد الأنظمة الضريبة، وضعف البنيات التحتية، إضافة إلى انتشار الجريمة والسرقة؛ مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد عام 2014 كان 109.2 مليار دولار، فيما تبلغ حصة الفرد الواحد منه 3.291 دولار.

وحل المغرب في المرتبة الأولى في مؤشر التنافسية مقارنة مع دول المغرب العربي، والمرتبة الثامنة من بين دول الشرق الأوسط. واحتلت قطر الصدارة بحلولها في المرتبة 14 عالميا، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة في المرتبة 17، ثم المملكة السعودية العربية في المرتبة 25. وحلت الكويت في المرتبة 34، متبوعة بالبحرين في المرتبة 39، ثم عمان في المرتبة 62، فالأردن في المرتبة 64 ، ومصر في المرتبة 115 بنسبة 6 ر3 %.

أما على الصعيد العالمي فاحتلت سويسرا الصدارة في مؤشر التنافسية، متبوعة بسنغافورة ثانية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية فألمانيا وهولندا.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



أكّدت أنها تقتني أشيائها من فندي وغوتشي

تيفاني هاديش تتحول إلى عارضة أزياء من الدرجة الأولى

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
دخلت الكومديانه تيفاني هاديش في خط الموضة لنشر العلامة التجارية الجديدة في العدد الثالث من مجلة دبليو, وعلى الرغم من أن نجمة "رحلة الفتيات" ذات 38 عامًا، أثبتت قدرتها على تصميم الأزياء الراقية مثل المحترفين، فقد اعترفت لوس أنجلوس بأنها لا تحمل حقيبة يد، قائلة "فلسفتي هي، أنه مهما كانت تكاليف الحقيبة، فمهمتها أن أتمكن من الحفاظ على ذلك مبلغ من المال داخلها وليس صرفة عليها". و نهضت تيفاني هاديش ببراعة، عندما تحولت إلى عارضة أزياء من الدرجة الأولى، ففي وقت لاحق ارتدت تصميمات رونالد فان دير كيمب وكانت تبدو كخادمة من العصور الوسطى. وبعدها ظهرت مرة أخرى ووصفت بأنها "ماري أنطوانيت الجاذبية"، عندما تألقت في ثوب من تصميم "جيامباتيستا فالي هوت كوتور" مع طبقات ومستويات من التول الوردي وحزام وسط بسيط. تيفانى تعيد ارتداء نفس الفستان فى الأوسكار  وتألقت  بزيها الأحمر الساحر، به في مسلسل "كارمايكل شو" وكان من تصميم
اليمن اليوم- استمتع بعطلة نهاية أسبوع في باريس وهذا هو دليلك

GMT 04:11 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

الكشف عن أسباب ألم أسفل الظهر وكيفية علاجه

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية

GMT 08:13 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

أسرار الحصول على دولاب ملابس جديد في 4 خطوات فقط
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen