أخر الأخبار

المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

المنتدى الاقتصادي العالمي
الرباط - اليمن اليوم

أكد المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي بعد أن احتل المغرب المرتبة الـ 72 لعامي 2015 / 2016، من بين 140 دولة عبر العالم، بمعدل 4.17 %، محافظا على المرتبة نفسها التي احتلها بين عامي 2014 و2015، ومتفوقا على دول شمال إفريقيا.

وذكر موقع صحيفة/ هسبريس/ المغربية صباح اليوم الخميس، أن المنتدى الاقتصادي العالمي بنى تصنيفه أخذا بعين الاعتبار ثلاثة مؤشرات أساسية، أولها توفير المتطلبات الأساسية، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 55 عالميا، بمعدل 4.73% ، وهو المؤشر الذي يدرس عنصر توفر المؤسسات، وحصلت فيه المغرب على المرتبة 47، ثم توفير البنيات التحتية الذي حلت فيه المملكة في المرتبة 55، فتوفير بيئة للاقتصاد وهو العنصر الذي حازت فيه على المرتبة 58، فيما آخر العناصر متعلق بالجانب الصحي والتعليم الأولي، وحلت فيه في المرتبة 77.

أما ثاني المؤشرات فهو ما يسميه التقرير ب"القدرة على الكفاءة"، والذي حاز فيه المغرب على المرتبة 82، بمعدل 3.86 %، وهو المؤشر الذي يدرس مجال التعليم العالي والتداريب، الذي حصل فيه المغرب على المرتبة 106 عالميا، ثم سوق السلع والكفاءة، والذي حل فيه في المرتبة 64، إضافة إلى سوق العمل، وحصلت فيه المملكة على المرتبة 123، ثم تطوير السوق المالي، وحلت فيه في المرتبة 70، ثم الاستعدادات التكنولوجية، وحصلت فيه على المرتبة 78.

أما المؤشر الثالث فمرتبط بالابتكار والتطور، وحصل فيه المغرب على المرتبة 92 عالميا، بمعدل 3.42 %.

وأوضحت " هسبريس" أن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي رصد أكثر المشكلات التي تواجه ممارسة الأعمال بالمغرب، ومنها ضعف الولوج إلى التمويل، متبوعا بمشكلة انتشار البيروقراطية الحكومية بالبلاد، ناهيك عن انتشار الفساد، إضافة إلى ضعف توفر قوى عاملة متعلمة، فمعدلات الضرائب وتعقيد الأنظمة الضريبة، وضعف البنيات التحتية، إضافة إلى انتشار الجريمة والسرقة؛ مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد عام 2014 كان 109.2 مليار دولار، فيما تبلغ حصة الفرد الواحد منه 3.291 دولار.

وحل المغرب في المرتبة الأولى في مؤشر التنافسية مقارنة مع دول المغرب العربي، والمرتبة الثامنة من بين دول الشرق الأوسط. واحتلت قطر الصدارة بحلولها في المرتبة 14 عالميا، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة في المرتبة 17، ثم المملكة السعودية العربية في المرتبة 25. وحلت الكويت في المرتبة 34، متبوعة بالبحرين في المرتبة 39، ثم عمان في المرتبة 62، فالأردن في المرتبة 64 ، ومصر في المرتبة 115 بنسبة 6 ر3 %.

أما على الصعيد العالمي فاحتلت سويسرا الصدارة في مؤشر التنافسية، متبوعة بسنغافورة ثانية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية فألمانيا وهولندا.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



اليمن اليوم-

تركت شعرها الطويل منسدلاً على جسدها الممشوق

ناعومي كامبل تتألّق في فستان قصير بياقة منفوخة

لندن ـ كاتيا حداد
تألّقت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، في حفلة توزيع جوائز "NBA"، في مدينة نيويورك، بعد أن كانت تتبختر على منصات عروض الأزياء في أوروبا في الأسبوع الماضي، وبدت العارضة البالغة من العمر 47 عامًا مذهلة في فستان قصير منقوش مع ريش النعام الأسود في حاشية الفستان والياقة. وظهر كامبل في فستان منقوش باللونين الوردي والفضي على نسيجه الأسود، بينما صدر الفستان شفاف بياقة منفوخة من ريش النعام الأسود، وكان الثوب أيضا بأكمام طويلة شفافة مع حاشية الفستان من الريش الأسود، والذي بالكاد يكشف عن فخذيها كما يطوق الجزء السفلي من جسمها، وتركت كامبل شعرها الطويل منسدلاً  حراً مع عقدة أعلي الجبهة ونسقته مع صندل جلدي أسود بكعب. ورصدت الكاميرات، قبل أيام، كامبل وهي تتجوّل في شوارع ميلان بإطلالة كجوال رائعة، وكانت الجميلة ترتدي فستانًا طويلًا أبيض اللون، وصندل أنيق أثناء تجولها في شوارع عاصمة الموضة، كما شوهدت الليلة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



GMT 03:02 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

Officine Générale تقدم مجموعة من الملابس النسائية لعام 2017
اليمن اليوم- Officine Générale تقدم مجموعة من الملابس النسائية لعام 2017

GMT 04:20 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

10 رحلات بالقطارات البريطانية تمنحك متعة رائعة
اليمن اليوم- 10 رحلات بالقطارات البريطانية تمنحك متعة رائعة

GMT 15:32 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

قيادة ترامب ليست لديها رؤية واضحة حول سورية والعراق
اليمن اليوم- قيادة ترامب ليست لديها رؤية واضحة حول سورية والعراق

GMT 01:00 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

الإفراج عن أصالة نصري بشرط إجراء الفحص الدوري

GMT 03:15 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

ممارسة الجنس بانتظام تمنع الإصابة بأمراض القلب

GMT 03:20 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة غير مكلفة في أوروبا
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen