صادرات صناعة عمان تتراجع على وقع احداث المنطقة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- صادرات صناعة عمان تتراجع على وقع احداث المنطقة

غرفة صناعة عمان
عمان - بترا

تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الربع الاول الماضي من العام الحالي بنسبة 12 بالمئة على وقع احداث المنطقة السياسية والامنية وإغلاق اسواقها التقليدية.

وانخفضت صادرات الغرفة بحسب شهادات المنشأ التي اصدرتها، بقيمة 133 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2015.

وبلغت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الربع الاول من العام الحالي نحو 945 مليون دينار مقابل 078ر1 مليار دينار خلال نفس الفترة من عام 2015.

وحسب مدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي، جاء الانخفاض مدفوعا بتراجع صادرات 7 قطاعات صناعية من اصل 10 رئيسية تسهم بأكثر من 50 بالمئة من قيمة الصادرات، مؤكدا ان التراجع كان متوقعا لتعمق قضية اغلاق الحدود مع جارتي المملكة الشرقية والشمالية.

وانخفضت صادرات قطاعات الصناعات البلاستيكية والمطاطية خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بنحو 15 مليون دينار والكيماوية ومستحضرات التجميل التي تمثل 23بالمئة من إجمالي الصادرات، بنحو 90 مليون دينار.

كما انخفضت صادرات قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والتعبئة والتغليف والورق والكرتون بقيمة 31 و24 مليون دينار على التوالي، فيما طال الانخفاض قطاعات الصناعات الإنشائية والخشبية والهندسية والكهربائية بقيمة نحو 20 مليون دينار على التوالي.

وفي المقابل، ارتفعت صادرات قطاعات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 40 مليون دينار والجلدية والمحيكات بقيمة 5 ملايين دينار والصناعات التعدينية بقيمة مليوني دينار.

وقال الحسامي في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) "ان التراجع في إجمالي الصادرات يبدو متوقعاً في ظل استمرار اغلاق المعابر الحدودية والاوضاع الاقليمية التي تشهدها بعض دول المنطقة ومنها سوريا واليمن وليبيا".

واشار الى ان التراجع يعود كذلك لاستمرار ارتفاع كلف الإنتاج محليا وبخاصة اثمان الوقود والكهرباء برغم انخفاضها عالمياً ما يؤثر سلباً على تنافسية الصادرات الأردنية في الأسواق التصديرية من جهة وتنافسية الأردن كمنطقة جذب للاستثمارات المغادرة من مناطق التوتر في الإقليم.

وقال الحسامي ان صادرات الغرفة الى العراق انخفضت بنسبة 49 بالمئة جراء استمرار اغلاق معبر طريبيل الحدودي، مسجلة 96 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الحالي مقابل 190 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت صادرات غرفة صناعة عمان الى سوريا المغلقة حدودها البرية مع الاردن خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 62 بالمئة لتصل الى 9 ملايين دينار مقابل 23 مليونا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت صادرات الغرفة الى فلسطين والإمارات العربية المتحدة والسودان وبلغاريا وتركيا وإندونيسيا والهند وبلجيكا وبنغلادش والولايات المتحدة الأميركية.

الى ذلك زادت صادرات الغرفة الى لبنان والكويت والجزائر وإيران ومكاو وكوريا الجنوبية وماليزيا وصربيا والجبل الأسود واليابان ومصر واليمن وسنغافورة وقطر والسعودية وسلطنة عُمان.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- صادرات صناعة عمان تتراجع على وقع احداث المنطقة اليمن اليوم- صادرات صناعة عمان تتراجع على وقع احداث المنطقة



اليمن اليوم-

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول تؤكد أن ابتعادها عن الشمس سرّ نقاء بشرتها

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني.   وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- صادرات صناعة عمان تتراجع على وقع احداث المنطقة اليمن اليوم- صادرات صناعة عمان تتراجع على وقع احداث المنطقة



GMT 03:22 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف
اليمن اليوم- 6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف

GMT 04:53 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد
اليمن اليوم- الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد

GMT 00:18 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تؤكد أن "كفر دلهاب" أرهقها كثيرًا

GMT 10:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التعرُّف على أغرب المخلوقات البحرية في العالم

GMT 09:23 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا بالمباني المنحوتة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen