آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الملك محمد السادس يطالب بتقنين توزيع المساعدات علي المحتاجين

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الملك محمد السادس يطالب بتقنين توزيع المساعدات علي المحتاجين

وزارة الداخلية المغربية
الرباط ـ كمال السليمي

كشف بيان لوزارة الداخلية المغربية، الإثنين، أنه على إثر فاجعة التدافع التي وقعت، الأحد، خلال عملية توزيع مساعدات غذائية في قرية سيدي بولعلام في محافظة الصويرة، يجري حاليًا تحقيق من قبل النيابة العامة المختصة والمفتشية العامة للإدارة الترابية.

وأضاف البيان أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أعطى تعليماته لرئيس الحكومة، ولوزير الداخلية، وكذلك للقطاعات المعنية بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية، قصد التنظيم الحازم لعمليات الإحسان العمومي، وتوزيع المساعدات على السكان المعوزين، وذكر البيان أن ثقافة التكافل ظلت راسخة في التقاليد المغربية كما كانت حاضرة بقوة في المجتمع، سواءً على مستوى الدولة، أو المنظمات غير الحكومية، أو الأشخاص، مبرزًا أن الحملات الطبية وتوزيع المساعدات والمبادرات التكافلية والتضامنية تعد مكونًا أصيلًا ضمن هذه الثقافة، كما أن دينامية النسيج الجمعوي ومبادراته المعترف بها والفاعلة تشكل مبعث فخر ومحط تقدير بالنسبة للبلاد.

ويشير البيان إلى أن هذه المبادرات المحمودة في حد ذاتها، لا ينبغي القيام بها من دون تأطير متين يضمن أمن وسلامة المستفيدين والمحسنين على حد سواء، مضيفًا أنه لهذا السبب؛ فإن الإطار القانوني التنظيمي، الذي أمر به الملك محمد السادس يبقى ضروريًا من أجل حماية التقليد العريق للتضامن والتكافل وضمان الأمن، أكد بيان وزارة الداخلية، أنه لا يجب تشويه الوقائع في هذه الظروف المأساوية، ولا المزايدة من خلال التذرع بحاجيات الأشخاص المعوزين أو تضخيمها بشكل مفرط، وخلص إلى أنه تطبيقًا للتعليمات الملكية المتعلقة بالمحاسبة وبالمبادئ التي يتعين أن تحكم العلاقات بين الإدارة والمواطنين، فإنه سيتم الاستماع إلى محافظ إقليم الصويرة من قبل القضاء، وذلك في إطار التحقيق القضائي الذي فتحته النيابة العامة المختصة، في ظل الاحترام الدقيق للقانون.

وأكدت السلطات الصحية في جهة مراكش – آسفي، أنه لم يتم تسجيل أية إصابة بسبب وجود دخان أو غاز خلال حادث التدافع، خلافًا لما أوردته بعض المنابر الإعلامية، وذكر بيان للسلطات الصحية في الجهة أنه على أثر حادث التدافع الذي وقع خلال عملية توزيع المساعدات الغذائية، الذي أدى إلى مقتل 15 شخصًا، جميعهم نساء، وإصابة 5 آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة، تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أن وفاة الضحايا نجمت عن تسرب دخان.

وتابعت السلطات الطبية أنه، بعد الاستماع والفحص السريري والكشوف المخبرية والأشعة، التي أجريت لجميع الضحايا تبين بشكل واضح أنه لم يتم تسجيل أية إصابة بسبب وجود دخان أو غاز في تلك اللحظات، خلافاً لما ورد في بعض المنابر الإعلامية"، ووفق المصدر ذاته، فإن عملية التكفل بالمصابين تمر في أجواء من المسؤولية، وتنسيق تام ما بين مختلف مستويات العلاج في وزارة الصحة.

وكشف خالد سنيتر، المندوب الإقليمي للصحة في الصويرة، بأن الحالة الصحية للمصابين، الذين تم استقبالهم في المستشفى الإقليمي في الصويرة "مستقرة"، وأضاف في تصريح لوسائل الإعلام أن المصابين يستفيدون من متابعة طبية دقيقة ومستمرة، يشرف عليها طاقم طبي معبأ لهذه الحالة، مشيرًا إلى أن المصابين الذين سيغادرون المستشفى ابتداءً من الثلاثاء، وفق تحسن وضعيتهم الصحية، سيستفيدون أيضًا من مواكبة ما بعد الاستشفاء.

وبشأن الحالتين اللتين نقلتا عبر مروحيتين نحو المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في مراكش، أوضح سنيتر أنه تم التكفل بهما، ووضعهما تحت المراقبة الطبية في ظروف جيدة، وأن حالتهما الصحية "مستقرة"، وفق التقرير الطبي المتوفر، وتوجه عبد الفتاح البيجيوي، محافظ جهة مراكش – آسفي، مرفوقًا بجمال مختتار، محافظ إقليم الصويرة، إلى مستودع الأموات في مستشفى سيدي محمد بنعبد الله، في الصويرة، للإشراف على عملية نقل جثامين الضحايا نحو المناطق التي ينتمون إليها من أجل إجراء مراسيم الدفن.

وآصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس على أثر الحادث تعليماته إلى السلطات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضروريين لعائلات الضحايا وللمصابين. كما قرر التكفل شخصياً بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم وتكاليف علاج المصابين، في حين أعلنت وزارة الداخلية فتح بحث قضائي، تحت إشراف النيابة العامة لمعرفة ظروف وملابسات الحادث، وتحديد المسؤوليات.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يطالب بتقنين توزيع المساعدات علي المحتاجين الملك محمد السادس يطالب بتقنين توزيع المساعدات علي المحتاجين



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 02:42 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

أشرف بنشرقي يتطلع للحصول على دوري أبطال أفريقيا

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 13:21 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتقال 21 شخصًا في أعمال شغب بسبب نزاع في ماليزيا

GMT 17:58 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير منقوشة الزعتر بالخضار

GMT 19:04 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أفضل تصفيفات وتسريحات الشعر الكيرلي

GMT 10:39 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"من فيسبوك" تغضب مستخدمي "واتسآب" وتدفعهم إلى حذف التطبيق

GMT 06:35 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

Glamorous New York Fashion

GMT 06:22 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 20:24 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

فوائد عشبة القلب
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen