آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بوريطة يؤكّد صحة القرار الأخير لمجلس الأمن بشأن الصحراء المغربية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- بوريطة يؤكّد صحة القرار الأخير لمجلس الأمن بشأن الصحراء المغربية

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة
الرباط _ اليمن اليوم

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة إن القرار الأخير الذي اعتمده مجلس الأمن بشأن قضية الصحراء المغربية خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيرًا أنه قدّم الإجابات الضرورية و الإيضاحات اللازمة للأسئلة التي لم تعد تتحمل أن تبقى معلقة.

وأوضح بوريطة في حديث للأسبوعية الدولية ''جون أفريك'' ، أن هذه الاسئلة التي كانت في صلب المبادرات التي تم القيام بها بتوجيهات ملكية ، في مختلف العواصم، تتعلق بشروط احترام وقف إطلاق النار ، وغاية المسلسل السياسي ، ودور الجزائر في هذه المسلسل، وعدم جدوى الجدل العقيم بشأن القضايا مثل حقوق الإنسان أو الموارد الطبيعية.

وذكر الوزير بأنه على سبيل المثال ، في ما يتعلق باتفاقات وقف إطلاق النار ، طالب مجلس الأمن بانسحاب البوليساريو الفوري من منطقة كركارات، معتبرًا أن وجودها غير قانوني وغير شرعي ،وهو ما يعد توضيحًا مهمًا بالنسبة لبوريطة لأنه يؤكد سمو اتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991 على الاتفاقات العسكرية الموقعه بعد ذلك بعدة سنوات، لكن بعثة المينورسو كانت تميل إلى اعتبارها كمرجع وحيد.

ويضيف الوزير ، أنه مجرد أداة تقنية لتنظيم النشاط العسكري في منطقة لا يتعين تغيير معالمها، خشية التشكيك في اتفاق وقف إطلاق النار ، مشيرًا إلى أن ''المظاهرات'' في شرق المنظومة الدفاعية المغربية ، و''التجمعات'' المنظمة في بئر لحلو أو تيفاريتي ، أو ''المنشآت الإدارية'' التي تحاول البوليساريو احداثها في هذه المنطقة ، هي الآن يعتبرها مجلس الأمن ''أعمالا مزعزعة للاستقرار'' يجب أن تتوقف.

وأشار أن جبهة البوليساريو، هي ، بحكم تعريفها ، ميليشيا مسلحة - وللتذكير: كيان غير معترف به من قبل الأمم المتحدة - فإن جميع أنشطتها ، مهما كانت طبيعتها، لا يمكن اعتبارها إلا عسكرية.

وذكر كذلك بأن مجلس الأمن حدد أيضًا الغاية من العملية السياسية ، مشيرًا إلى أنها فقرة جديدة تأتي بعد تمديد مهمة المينورسو وتشدد على ضرورة التوصل الى ''حل واقعي وقابل للتحقيق ومستدام يعتمد على تسوية''.

واعتبر هذا تطورًا مهمًا، يستبعد المخططات التبسيطية والمختزلة التي أقامها البعض على أنها عقيدة ، مبرزًا أنه مصطلح ''الواقعي'' نفسه، كلف بيتر فان والسوم المبعوث الشخصي سابقًا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من عام 2006 إلى عام 2008)، منصبه.

وأوضح بوريطة، تمت إضافة فقرة أخرى لدعوة هذا البلد الجار ل''تقديم مساهمات مهمة في العملية السياسية وزيادة مشاركتها في مسلسل التفاوض''.

ولاحظ من جهة أخرى ، أن مجلس الأمن لم يسقط في فخ ذكر مسألة الموارد الطبيعية ، قائلا إن هذا الأمر غير ذي صلة ، في حين أن الجهات المعادية كانت تأمل في أن الحكم محل جدل لمحكمة العدل للاتحاد الأوروبي من شأنه أن يغير الوضع.

وتابع ''إن ملفنا متين ، وحججنا قوية وقضيتنا العادلة مسموعة بشكل متزايد من قبل المجتمع الدولي'' ، مؤكدا أن الجزائر وجبهة البوليساريو في مأزق أمام الشرعية الدولية والقرار الأخير لمجلس الأمن.

وأضاف ''كما عهدناهما ،سيعملان على خلق مشاكل أخرى بالمنطقة وخارجها''، مذكرًا بأن الجزائر تحاول كعادتها تغليط الرأي العام الداخلي والدولي، من خلال زعمها عبر وسائل الاعلام أنها تؤيد القرار.

وأكد بوريطة أن هدف المغرب هو أن يشرك المسلسل الفاعلين الحقيقيين.

وقال ''لا يمكن لديناميكية حقيقية أن تكون غير مجسدة، مثل فقاعة مفصولة عن الواقع. البعثات الدبلوماسية لا تعرف البوليساريو ،إنه سفير الجزائر الذي يقوم يالمساعي لديها عشية التصويت على قضية الصحراء المغربية بمجلس الأمن'' ، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لأي شخص عاقل أن يعتقد أنه يمكن تسوية القضية بدون الجزائر.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوريطة يؤكّد صحة القرار الأخير لمجلس الأمن بشأن الصحراء المغربية بوريطة يؤكّد صحة القرار الأخير لمجلس الأمن بشأن الصحراء المغربية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen