آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

حاكم الشارقة يشهد ثاني جلسات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- حاكم الشارقة يشهد ثاني جلسات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة_اليمن اليوم

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اليوم بمركز اكسبو الشارقة ثاني جلسات اليوم الأول للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته السادسة التي أقيمت تحت عنوان " القطاعان العام والخاص : شراكة حقيقية نحو تنمية مستدامة".

شارك في الجلسة الدكتور جيفري ساكس مدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا والدكتور محمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام وبدر جعفر رئيس شركة نفط الهلال.. وأدارها جون المحرر المتخصص في أسواق المال الناشئة في شبكة سي إن إن.

وبدأت الجلسة بتوجيه سؤال للمتحدثين حول دور الاتصال في دعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص وكذلك تحقيق الأهداف السبعة عشرة للتنمية المستدامة التي كشفت عنها الأمم المتحدة في عام 2016.

وقال مدير الجلسة أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اعتمدت المبادئ المنصوص عليها في أهداف التنمية المستدامة لسببين رئيسيين : الأول.. حاجة العالم إلى تغيير توجهه ليصبح أكثر إنصافا ووعيا من الناحيتين الاقتصادية والبيئية... ويتمثل السبب الثاني في أن أهداف التنمية المستدامة ليست مجرد أفكار أو مقترحات بل أهدافا ينبغي تحقيقها في عام 2030 وإنها أداة اتصال قوية من شأنها أن تعزز التنسيق والتعاون بين البلدان لتحقيق أهداف مشتركة في المستقبل القريب ولا شك أن العمل الجماعي والفعال بين القطاعين العام والخاص سيوفر خريطة الطريق اللازمة لتحقيق هذه الأهداف //.

قال الدكتور جيفري  ساكس أن دولة الإمارات شكلت ولا تزال نموذجا رائعا لكيفية وضع مصلحة الشعوب في صلب السياسات العامة ويتضح ذلك جليا في إطلاق الحكومة لمجلس السعادة العالمي وإعلان 2017 عاما للخير.. ولا بد لي أن أشيد هنا بإيلاء الحكومة الإماراتية أهمية قصوى لأهداف التنمية المستدامة وحرصها على أن تكون هذه الأهداف في صلب نقاشات اليوم.

وفي معرض حديثه عن إمكانات القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة أشار بدر جعفر إلى أن حكومات المنطقة تواجه ضغوطات كبيرة يتعين عليها التعامل معها والحكومات لا يمكنها في مثل هذه الظروف أن تتحمل كل المسؤولية تجاه توفير الفرص اللازمة لمواجهة تحديات البطالة لكن القطاع الخاص لديه المقدرة والموارد اللازمة ليكون مساهما فاعلا في تحقيق التغيير المنشود لكنه يحتاج أولا لفهم جميع النواحي المتعلقة بالاستدامة وحوكمة الشركات والمساءلة.

وأضاف " هناك فرصة هائلة أخرى في هذه المنطقة تتمثل في عدد الشركات العائلية التي تساهم بـ 85 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي حيث أن نهج هذه الشركات وفهمها للممارسات التجارية المثلى يمكن أن يساهم في إحراز تقدم فعلي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وهناك أيضا المجتمع المدني غير المستغل والكمية الكبيرة من أموال الزكاة والصدقات والتي إذا ما استغلت على النحو الصحيح يمكن أن تشكل دعما كبيرا لتحقيق بعض من أهداف التنمية المستدامة إن التمويل في هذا الجزء من العالم لا يجب أن يشكل تحديا رئيسيا لأن روح العطاء تعتبر من القيم الأساسية لسكانه".

وفي معرض تعليقه على الفجوة الهائلة بين أهداف التنمية المستدامة والسياسات الحالية التي تسهم في جعلها واقعا ملموسا قال الدكتور محمد يونس "انه في ظل المشاكل التي يواجهها عالمنا اليوم والمتمثلة في تركز الثروات والمشاكل البيئية وانحدار الوظائف يجب علينا أن ننظر إلى تاريخنا إذ لطالما استطعنا حل المشاكل.. وفي الواقع لاحظت أن السيدات الأميات في بنك غرامين استطعن التحول إلى رائدات أعمال بالتصميم والعمل الدؤوب لذا ليس هناك ما يدعو الشباب المتعلم اليوم في بنغلادش وحول العالم لأن يبحثوا عن عمل بل يجب عليهم أن يسهموا في خلق فرص العمل. يجب علينا أن نغير من طريقة تفكيرنا جذريا لكي نتلاءم مع العالم المتغير".

وأضاف " إنني معجب جدا بالنظرة المستقبلية الثاقبة لقيادة دولة الإمارات وشبابها ونظرا إلى الدعم الذي توفره دول المنطقة لرواد الأعمال والاستثمارات والمصادر يتعين علينا الاستفادة من هذا النموذج لخلق الفرص المناسبة لنا جميعا ".

وقال بدر جعفر في هذا الخصوص " بالرغم من أن الدعم الحكومي يساعد على تجاوز المعوقات فإن الدعم الحكومي المبالغ فيه قد يؤثر سلبيا على التجارب والخبرات التي يتعلمها رائد الأعمال ولا شك بأن المخاطر هي جزء من معادلة الريادة ولن تكون الأعمال والشركات مستدامة في حال زالت جميع المخاطر ".

وأشاد بجهود الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع" في توفير بيئة داعمة لرواد الأعمال الذين يطمحون لإطلاق مشاريع مستدامة وتنافسية.

وتعليقا على المخاطر البيئية وأثرها على فرص العمل قال ساكس " يعتبر أقلمة اقتصادنا وعاداتنا مع البيئة أمرا ضروريا.. يجب أن نتحول من عالم معتمد على الوقود الأحفوري إلى عالم قليل الانبعاثات للحفاظ على كوكبنا كما يتعين على الحكومات أن تطبق الإجراءات المناسبة لتعزيز الرفاه وأن تدرب رواد القطاع العام لدعم هذا التغيير".

ووقال بدر جعفر عن هذه النقطة " نظرا إلى أننا نعيش في عالم تتغير فيه التكنولوجيا بشكل متسارع فإننا على مشارف الثورة الصناعية الرابعة لذا يتعين على القطاعين العام والخاص أن يتعاونا سويا من منطلق الواجب الاقتصادي وفي مجتمعاتنا المبنية على العلاقات يمكن للحكومات أن تمثل نموذجا يحتذى به ولا شك بأن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي هو النموذج الذي نتطلع جميعا إليه ".

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشارقة يشهد ثاني جلسات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي حاكم الشارقة يشهد ثاني جلسات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 15:28 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

رئيس ميانمار الجديد يؤدي اليمين الدستورية

GMT 13:58 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف غياب المرأة عن وسائل الإعلام اليمنية

GMT 06:04 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

خواتم من الأحجار الكريمة لأناقتك في "ليلة الكريسماس"

GMT 06:07 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

تسريبات جديدة عن هاتف سامسونغ الذكي "غالاكسي S10"

GMT 23:23 2016 الجمعة ,22 إبريل / نيسان

نصائح لاحتراف وضع طلاء الأظافر

GMT 03:02 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

ما هو الدليل السريع والبسيط لفهم طفلكِ؟

GMT 22:50 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

مطار هيثرو البريطانى يلغى 80 رحلة ترقبًا لتساقط الثلوج

GMT 11:55 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

كارتر في بغداد لتعزيز جهود محاربة تنظيم "داعش"

GMT 14:45 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

"يونيسيف" يعلن 18 طفلًا أصيبوا بفيروس"الإيدز" كل ساعة

GMT 14:57 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

جاتوزو ينوي تغيير طريقة لعب ميلان والتحول لـ3-4-3

GMT 00:54 2016 الجمعة ,30 أيلول / سبتمبر

سجاد الحائط يعود إلى ديكور المنزل الداخلي
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen