آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

صحيفة دولية جنود أتراك يتعلمون العربية في قطر تمهيدا لتجنيسهم

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- صحيفة دولية جنود أتراك يتعلمون العربية في قطر تمهيدا لتجنيسهم

جنود أتراك
اليمن - اليمن اليوم

نقلت مصادر خاصة في العاصمة القطرية عن أوساط مطلعة أن قلقا يعتري الطبقات الاجتماعية والاقتصادية في البلد جراء الضغوط التي تعاني منها البلاد جراء العزلة السياسية منذ إعلان الرباعية العربية قرار مقاطعة الدوحة في 5 يونيو 2017 وما خلفه ذلك من تداعيات تهدّد هوية قطر ومستقبلها داخل البيت الخليجي، وذلك بحسب ما أوردت يومية “العرب” اللندنية.
وكانت وزارة الدفاع القطرية قد أعلنت، الثلاثاء، عن تخريج دفعة في تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لأفراد من القوات التركية المتواجدة في الدوحة.
وقالت المصادر إن التواجد العسكري لتركيا داخل قطر بدأ يأخذ أبعادا متطورة وأن عملية إدماج الجنود الأتراك داخل النسيج الاجتماعي، هي قيد الإعداد بما يطرح علامات استفهام حول طبيعة الدور، والوظيفة التي يلعبها التواجد العسكري في تركيا.
وقالت مديرية التوجيه المعنوي بالوزارة القطرية، في بيان، إن “الدورة بدأت بتاريخ 23 يونيو الماضي واستمرت حتى 31 يوليو”.
وكشفت هذه المصادر أن نقاشا داخل أوساط النخب القطرية بدأ يزداد حول نجاعة ربط مصير قطر بمصير دولة الولي الفقيه بإيران وسياسة الالتصاق التي تنتهجها الدوحة بأجندات طهران في المنطقة لا سيما في اليمن.
وأضافت المصادر أن الأوساط القطرية شديدة القلق من طبيعة العلاقات الحالية بين قطر وتركيا والتي تتيح لأنقرة حضورا طاغيا من خلال واجهة التواجد العسكري التركي في قطر.
وترى المصادر أن أوساطا قطرية تعتبر أن إطلاق دورات تعليم اللغة العربية للجنود الأتراك ليس إلا برنامجا يمهّد لتجنيس الجنود الأتراك وضمهم إلى القوات المسلحة القطرية كقوة تحمي النظام.
ولفتت مصادر أخرى إلى أن استمرار النظام السياسي في عدم احترام القيم والمعايير والقواعد التي تعيد قطر إلى موقعها الطبيعي داخل مجلس التعاون الخليجي سيفاقم من سياسة التجنيس المعتمدة تحت ذريعة ضمان أمن قطر.
ورغم أن قطر سبق أن منحت الجنسية القطرية إلى أفراد من دول عربية وضمتهم لقواتها المسلحة، فإن مسألة تعليم الجنود الأتراك اللغة العربية هي أول إشارة إلى أن الدوحة تخطط لتجنيس هؤلاء الجنود وضمهم ليعملوا داخل المؤسسات العسكرية والأمنية القطرية.

ويكمن قلق القطريين من أن الدوحة تمنح الجنسية للأتراك من موقع ضعيف سيتيح لأنقرة السيطرة الكاملة على مقاليد الجيش والإدارة في البلد، خصوصا وأن الدوحة لا تملك هامشا قويا لمقاومة الأجندة التركية الإقليمية، لا سيما داخل منطقة الخليج.
ولفت المراقبون إلى أن عملية تعليم اللغة العربية لا تبدو جزءا من برامج الجيش التركي الداخلية بل تجري من قبل الطرف القطري بما يتسق مع توجهات الدوحة المقبلة.
وأضاف هؤلاء أن تعليم اللغة العربية يتم بإشراف هيئة التوجيه السياسي في القوات المسلحة القطرية وليس من قبل وزارة الدفاع التركية على سبيل تهيئة جنودها للعمل خارج البلاد أسوة بالدول التي تنشر قواتها خارج أراضيها.
ونشرت تركيا قوات برية في ثكنة “طارق بن زياد” بقطر، في إطار اتفاقية وقعت بين الجانبين في 19 ديسمبر من عام 2014.
ورغم أن الاتفاقية سابقة لقرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين بمقاطعة قطر، إلا أن قرار الدوحة وأنقرة تفعيل هذه الاتفاقية أضاف بعدا عسكريا للنزاع مع الدوحة لم يكن واردا في نص الشروط التي فرضتها دول المقاطعة وفي روحية الحيثيات التي أدت إلى قرارها بوقف التعامل مع قطر.
ويرى خبراء في الشؤون الخليجية أن مسألة تجنيس الجنود الأتراك وضمهم إلى الجيش القطري، ستستدعي موقفا خليجيا عربيا، ليس ضد قطر وحدها بل ضد ما يمكن أن يمثله الأمر من تمدد تركي داخل النسيج الاجتماعي والأمني للمنطقة.
وأضاف هؤلاء أن هذا التسلل-التمدد يتكامل تماما مع طموحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة تنشيط عثمانية جديدة في المنطقة.
ونقل عن مراقبين خليجيين أن الإدارة السياسية لقطر تنتهج هروبا إلى الأمام بدل العمل على إصلاح ذات البين مع جيرانها بعد أن تسببت سياسة الدوحة الداعمة للجماعات الإرهابية والمتناقضة مع المصالح الخليجية في انسداد سبل الوصل مع محيطها.
واستغرب هؤلاء أن تفضل الدوحة أن تكون قطر كيانا تابعا لأجندة تركيا على أن تكون دولة مستقلة ذات سيادة داخل بيئتها الطبيعية في مجلس التعاون الخليجي كما داخل الدائرة العربية الكبرى.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة دولية جنود أتراك يتعلمون العربية في قطر تمهيدا لتجنيسهم صحيفة دولية جنود أتراك يتعلمون العربية في قطر تمهيدا لتجنيسهم



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen