آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

الشخشير يؤكد أهمية توفير المياه لمربي الحيوانات

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الشخشير يؤكد أهمية توفير المياه لمربي الحيوانات

خزانات المياة
عمان - بترا

أكد وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، ان وزارة من خلال برنامج التعويضات البيئية، جعلت احد اهم اولوياتها توفير المياه لمربي الثروة الحيوانية.

وقال ان هذا البرنامج وضع ضمن خطة عمله مشروعاً لإعادة تأهيل وتحسين نوعية مياه الآبار الارتوازية في البادية الأردنية لتوفير مصدر مياه صالحة للشرب وإدراجها ضمن المواصفات الأردنية لمربي الثروة الحيوانية في المجتمعات المحلية في البادية الأردنية ولسقاية مواشيهم.

وبين أن سبب ذلك شح المياه بكل استخداماتها (مياه الشرب، مياه لسقاية الثروة الحيوانية)، من اهم المعوقات الحياتية التي تواجه مربي الثروة الحيوانية في البادية، حيث طالب مربو الثروة الحيوانية باعادة تأهيل وتحسين نوعية مياه الآبار الارتوازية الموجودة في البادية الأردنية لسد الحاجة المائية لهم.

واضاف في تصربح صحافي ان وزارة البيئة أهلت وشغلت 11 بئرا موزعة على البادية الأردنية بالتعاون مع وزارة المياه والري ممثلة بسلطة المياه، من خلال ثلاث اتفاقيات، وهي (بئر جابر البلد، بئر ضبعان، بئر مغير السرحان، بئر طبقة فحل، بئر العمري، آبار الزنية، آبار بيرين، بئر السليمانية، بئر الحصيدة، بئر فريفرا، وبئر الهاشمية).

وأشار إلى أن نوعية مياه هذه الابار كانت متدنية وتعاني من مشاكل عدة (الملوحة الزائدة، وجود الحديد والامونيا والزرنيخ والبكتيريا) وبحاجة لاعادة تأهيل لتصبح صالحة للشرب، موضحا انه تم إعادة تأهيل هذه الابار من خلال حفر وتغليف بعضها وتزويدها بالمضخات الغاطسة ومحطات الضخ ومحطات التحلية والمعالجة وانشاء خزانات لتخزين المياه المعالجة والخام وتشغيل بعضها على الطاقة الشمسية، بالاضافة الى غرف تشغيلية وتمديد شبكات مياه الشرب، ما ساعد بتحسين نوعية مياه هذه الآبار وإدراجها ضمن المواصفات الأردنية ووفر مصدر مياه صالحة للشرب لسكان البادية في هذه المناطق وكذلك لسقاية ماشيتهم.

واشار الى انه بعد الانتهاء من تنفيذ اعادة تأهيل هذه الآبار يتم ضخ المياه بحجم انتاجي كلي يقارب 670 م3/ساعة من المياه الصالحة للشرب ويستفيد من هذه المياه نحو 89 الف من سكان المجتمعات المحلية من مربي الثروة الحيوانية القريبة للآبار، كما يجري حالياً اعادة تأهيل وتحسين نوعية مياه كل من بئر القطية (طريق التابلاين) وبئر البندان في البادية الشمالية.

وبين مدير البرنامج الدكتور مروان سعيفان، أن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن استمرار التعاون بين وزارة البيئة ممثلة ببرنامج التعويضات البيئية ووزارة المياه والري ممثلة بسلطة المياه في التقليل من مشاكل شح الموارد المائية وتدني نوعية المياه في بعض الأحواض المائي الجوفية من خلال تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى رفع كفاءة الاستفادة من الموارد المائية في البادية الأردنية وزيادة إنتاجيتها من خلال تحلية ومعالجة وتحسين نوعية مياه الآبار الارتوازية في البادية الأردنية.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشخشير يؤكد أهمية توفير المياه لمربي الحيوانات الشخشير يؤكد أهمية توفير المياه لمربي الحيوانات



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen