آخر تحديث GMT 09:15:34
اليمن اليوم-

"نجم الدبران" العملاق الأكثر ظهورًا واستتارًا خلف القمر هذا العام

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "نجم الدبران" العملاق الأكثر ظهورًا واستتارًا خلف القمر هذا العام

نجم الدبران
القاهرة ـ أ ش أ

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور حاتم عودة إن "نجم الدبران"، هو النجم السماوي الأكثر ظهورا هذا العام من بين الكواكب والنجوم التي تستتر خلف القمر، وهو أحد النجوم التي يمكن العثور عليها ليلا لسطوعه في السماء، ولسهولة الاستدلال عليه من بين النجوم حيث يقع على استقامة النجوم الثلاثة المكونة لحزام الجبار.

ومن جانبه، قال رئيس قسم الفلك بالمعهد الدكتور أشرف لطيف تادرس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن الاستتار هو ظاهرة فلكية تحدث عند عبور القمر أمام نجم أو كوكب آخر فيحجبه لفترة زمنية، يعود بعدها للظهور مرة أخرى، وتساعد على معرفة مواقع النجوم والكواكب ودرجات حرارتها وحجم غلافها الجوي وكثافته ومكوناته، مما يعزز عمليات الرصد الفلكي ويساعد في اكتشاف الكون ومعرفة نشأته.

وأوضح أن نجم الدبران أو "عين الثور" هو نجم عملاق برتقالي اللون ضمن كوكبة برج الثور، وتبلغ كتلته 2.5 ضعف كتلة الشمس، فيما يتعدى قطره قطر الشمس بـ ٥٠ ضعفا، وأن هذا النجم العملاق استتر خلف القمر أيام 20 يناير، و16 فبراير الماضيين، ويوم 14 مارس الجاري، فيما سيستتر خلف القمر خلال الأشهر القادمة في أيام ١٠ من شهر أبريل، و 8 مايو، و 2 و 29 يوليو، و25 أغسطس، و22 سبتمبر، و19 أكتوبر و 15 نوفمبر، و13 ديسمبر.

وأرجع رئيس قسم الفلك لون النجم البرتقالي إلى تحول معظم ما يحتويه في قلبه من "هيدروجين" إلى "هيليوم" خلال تفاعلاته الذرية التي يقوم بها خلال فتره شبابه، والتي تكون مصحوبة بارتفاع كبير في درجات الحرارة من الممكن أن تصل إلى نحو 100 مليون درجة كلفن، وهي درجة الحرارة المقاسة على أساس الصفر المطلق، موضحا أن هذا الارتفاع الكبير في درجة حرارة قلب النجم يعمل على تمدد غلافه المكون من بلازما الهيدروجين، مما يزيد من حجمه، بالإضافة إلى عمله في تحفيز الاستمرار في الاندماج النووي للهيدروجين.

وتابع أنه إذا ما تم تتبع نجوم حزام الجبار الثلاثة "نجوم شديدة اللمعان" وهم النطاق والنظام والمنطقة من اليسار إلى اليمين (في نصف الكرة الشمالي) أو من اليمين إلى اليسار (في نصف الكرة الجنوبي) فإن أول نجم لامع يمكن رؤيته بمتابعة ذلك الخط هو نجم الدبران.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجم الدبران العملاق الأكثر ظهورًا واستتارًا خلف القمر هذا العام نجم الدبران العملاق الأكثر ظهورًا واستتارًا خلف القمر هذا العام



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen