آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الصحافة الورقية في العراق ماضٍ مُختلف عليه ومستقبل مجهول

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الصحافة الورقية في العراق ماضٍ مُختلف عليه ومستقبل مجهول

الصحف والمجلات
بغداد - اليمن اليوم

يحرص الصحافيون العراقيون على الاحتفال كل عام بـ«عيد الصحافة العراقية»، الذي يصادف الخامس عشر من يونيو (حزيران) ذكرى إصدار أول صحيفة ورقية اسمها «الزَّوراء» على يد الوالي العثماني مدحت باشا عام 1869. ورغم توالي العصور التي ازدهرت في بعضها الصحف طبقاً للعهود والأنظمة الحاكمة في البلاد فإن الاحتفال بهذا «العيد» لا يزال يمثل رمزية تحترمها الأجيال الصحافية في العراق. وهي تضم الآن جيلاً مخضرماً، بمعنى أنه عاصر حقبة ما قبل 2003، وجيلاً جديداً ولد مع الإنترنت وتوابعه.

مع هذا الجيل الثاني، ولدت أنماط صحافية وإعلامية جديدة، تراوحت بين «ميديا» الإعلامين المسموع والمرئي التي زاحمت نسبياً الصحافة الورقية خلال العقود الماضية، ومواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) التي تراوحت بين الصحافة الإلكترونية وما بات يسمى «المواطن الصحافي»، وهذه بالطبع باتت حالة عامة لا ينفرد بها العراق وحده. ولكن، بينما لم تتأثر الصحافة الورقية في العراق مع دخول أول راديو للعراق عام 1936 وأول تلفزيون عام 1956. ويومذاك كان العراق الرائد العربي الأول في كليهما، فإنها بدأت تتأثر مثل سواها من الصحف الورقية في كل بلدان العالم تقريباً إلا ما ندر.

في العراق تركت أنظمة الحكم تأثيراتها المتباينة على الصحافة العراقية، وبالذات الورقية منها. فإبان العهد الملكي (1921 - 1958) مرّت الصحافة الورقية بمراحل مختلفة ترنحت خلالها بين الحرية مرة والتضييق مرة أخرى طبقاً للجرعة من الديمقراطية التي كانت تمنحها السلطات آنذاك. ومع ذلك، كان لها دورها الفعال، الذي وصل أحياناً إلى إسقاط حكومات. وهذا جعلها تنتشر بشكل كبير في أوساط الناس، بحيث صارت الصحف في عقدي الأربعينات والخمسينات تصدر بطبعتين صباحية ومسائية، ليس في بغداد فقط، بل حتى في بعض المحافظات الشمالية والجنوبية من البلاد.

إلا أنه بعد «ثورة يوليو 1958» خضعت الصحافة الورقية لطبيعة أنظمة الحكم الجمهورية، وأصبحت عرضة لمتغيرات كثيرة بسبب اضطراب الأوضاع حتى عام 1968... عندما سيطر البعثيون على البلاد لمدة 35 سنة بلا انقطاع. وطوال السنوات الـ35 من حكم حزب البعث سيطرت آيديولوجية واحدة هي آيديولوجية حزب البعث، وانعكست على واقع الصحافة بشكل عام ومنها الورقية. وفي حين كانت تبلغ مبيعات الصحف مئات آلاف النسخ فإن أعدادها كانت قليلة نسبياً. فبالإضافة إلى الصحف الرسمية وهي «الثورة» و«لجمهورية»، صدرت خلال الثمانينات إبّان الحرب العراقية ـ الإيرانية صحيفة عسكرية يومية هي «القادسية» وأخرى أسبوعية هي «اليرموك»، ومجلة عسكرية هي «حراس الوطن». كذلك، كانت هناك صحف للمعارضة التي تشكلت خلال حقبة «الجبهة الوطنية» بين حزب البعث من جهة وكل من الشيوعيين والأكراد. الشيوعيون أصدروا جريدة «طريق الشعب» ومجلة «الفكر الجديد»، بينما أصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني (بزعامة مسعود بارزاني وقبله والده مصطفى البارزاني - المتوفى عام 1977خارج العراق) صحيفة «التآخي»، وأصدر منافسه الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني (توفي عام 2017) «الاتحاد». وكذلك صدرت صحيفة أهلية واحدة هي «الراصد». أما على صعيد المجلات فقد كانت هناك مجلة «ألف باء» وهي أسبوعية ومجلة «فنون»، وهي أسبوعية أيضاً، فضلاً عن صحافة الأطفال مثل «مجلتي» و«المزمار».

بطبيعة الحال، بعد غزو العراق عام 2003، حصل تغيّر في كل شيء في البلاد بما في ذلك الصحافة الورقية. إذ اختفت صحافة النظام السابق تماماً، التي كانت لا تزيد عن 5 صحف تقريباً، وأسس خلال السنتين الأوليين من الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 مئات الصحف اليومية حتى باعة بعض الحلويات أصدروا هم أيضاً صحفاً يومية. وبينما حصل هذا «الانفجار الإعلامي» بسبب كثرة أحزاب المعارضة التي دخلت العراق مع الأميركيين، أو نتيجة المنح الأميركية التي كانت تقدر في الفترة الأولى بملايين الدولارات لمن يروم إصدار صحيفة تقترب من المشروع الأميركي تحت عنوان «نشر الديمقراطية». ورغم أن النمو الهائل للصحافة الورقية تزامن مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الإلكترونية ووكالات الأنباء والفضائيات، فإن الأعداد الكبيرة للصحف الصادرة خلال السنوات الخمس الأولى من الاحتلال الأميركي بدأت تتراجع. وبالفعل، احتجب معظمها ولم يصمد إلا عدد قليل ما زال يصدر في ظل صعوبات مادية ناجمة عن شح الموارد الإعلانية التي تكاد تكون المصدر الوحيد. والواقع، أن جلّ أصحاب رؤوس الأموال أو كبار السياسيين اختاروا الترويج لمشاريعهم عبر الفضائيات أو المواقع والوكالات.

اليوم تواصل مجموعة من الصحف الورقية الصدور، كلها ما عدا صحيفة واحدة هي «الزمان» - الذي يملكها مؤسس قناة «الشرقية» سعد البزّاز - صدرت بعد الاحتلال الأميركي للعراق. وعلى رأس هذه الصحف «الصباح»، وهي الصحيفة الرسمية التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي، و«الزوراء» التي تصدر عن نقابة الصحافيين العراقيين، فضلاً عن صحف حزبية مثل «طريق الشعب» التي يصدرها الحزب الشيوعي العراقي وصحف أهلية مثل «المشرق» و«الصباح الجديد» و«الدستور» و«البينة الجديدة» و«المدى» و«كل الأخبار» و«المواطن» و«المورد».

هنا يمكن التساؤل... هل ماتت أو في طريقها إلى الموت الصحافة الورقية؟ وهل لا تزال لدى الصحافة العراقية طموح في توسيع إمكانيات الانتشار... أم أن الآمال بدأت تتضاءل مع اتساع نطاق القراءة عبر المواقع الإلكترونية حتى للصحف التي لا تزال لديها طبعة ورقية؟

الدكتور طه جزاع، وهو إعلامي معروف وكان ترأس تحرير عدد من الصحف والمجلات، فضلاً عن كونه أستاذ فلسفة في جامعة بغداد، يجيب «الشرق الأوسط»، فيقول إنه «رغم أن معطيات الحاضر تشير إلى سيادة المواقع الإلكترونية الخبرية، وعكوف ملايين القراء عن متابعة الصحف الورقية، وكذلك موت الخبر على أيدي الوكالات الخبرية، ومعها القنوات الفضائية التي تنقل الأحداث مباشرة، وتتقصى الأخبار وتتابع الأحداث أمام أنظار ومسامع المشاهدين في كل بقاع العالم... غير أن ذلك كله لا يعني موت الصحافة الورقية، ولا انسحابها النهائي عن مسرح الحياة، ولو إلى حين لم يحن أوانه بعد».

ثم يتابع: «قد تبدو القضية عاطفية نوعاً ما. إذ من الصعوبة بمكان أن يتصور الصحافي الذي أمضى عمره بين هدير المطابع ورائحة الحبر وسخونة الورق، حلول اليوم الذي تشرق فيه الشمس على الأرض من دون صحف ورقية. ومن الصعوبة أيضاً أن يغير قارئ الصحف الورقية عاداته القرائية الصباحية حتى في ظل توفرها على المواقع الإلكترونية. هذا الأمر قد لا يكون مستساغاً للأجيال الجديدة من الصحافيين والقراء على السواء الذين استغنوا عن الورق واستعاضوا عنه بشاشة الكومبيوتر أو الهاتف الذكي... يُقَّلبون فيها صفحات الصحف والمجلات بيسر وسهولة مع تحديثاتها المستمرة للأخبار التي لا تتوقف، ناهيك من أخبار الفضائيات والمحطات الإخبارية التي لا يمكن أن يختبئ فيها الخبر مهما كان سرياً حتى مطلع الصباح».

ويضيف الدكتور جزاع أنه «أمام هذه الحقائق، وأيضاً أمام التغييرات السلوكية للبشر التي فرضتها جائحة (كوفيد – 19) وألقت بظلالها الثقيلة على العالم أجمع، اختفت الكثير من الصحف الورقية، أو انخفضت مبيعاتها وتقلصت أعدادها، واكتفى الكثير منها بالموقع الإلكتروني، تقليصاً للنفقات وللجهد البشري. ومن أجل الصمود أمام الغول الإلكتروني الرقمي الذي ابتلع العشرات من الصحف والمجلات، وما زالت شهيته مفتوحة لابتلاع صحف ومجلات أخرى قد تجد نفسها مُجبرة في النهاية على الانصياع لمنطق السوق. إنه منطق العرض والطلب الذي يحدد مدى الحاجة للسلعة، حتى وإن كانت مجلة أو جريدة ورقية. ثم يشير إلى أن «الكثير من الصحف العراقية باتت تكتفي عادة بمواقعها الإلكترونية، ومنها صحف ورقية، تضطر في بعض الإيام للاحتجاب الورقي بسبب نقص الإعلانات التي تغطي تكاليف الطباعة... وهي تصدر في الأيام التي تتوفر فيها تلك الإعلانات». ويختتم حديثه بالقول إن «الصورة تبدو يائسة بالتأكيد، غير أن الحرس القديم للصحف الورقية من الصحافيين والقراء يأبى الاستسلام حتى وإن دخلت محبوبته غرفة الإنعاش، والأمل يحدوهم أنها لن تلفظ أنفاسها الأخيرة، على الأقل وهم على قيد الحياة».

قد يهمك ايضا 

خالد غازي يكشف عن تحديّات تواجه الصحافة الإلكترونية العربية

 

معرض الرياض للكتاب ينظم ندوة عن "المهنية في الصحافة الإلكترونية"

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحافة الورقية في العراق ماضٍ مُختلف عليه ومستقبل مجهول الصحافة الورقية في العراق ماضٍ مُختلف عليه ومستقبل مجهول



GMT 18:45 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اهتمامات الصحف المغربية

GMT 05:06 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

أهم وأبرز اهتمامات الصحف الليبية الصادرة الإثنين

GMT 07:10 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز وأهم عناوين الصحف المصرية الصادرة الإثنين

GMT 07:01 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز وأهم عناوين الصحف الليبية الصادرة الإثنين

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen