آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

البحرين تشارك في الاجتماع الخليجي الـ18 لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- البحرين تشارك في الاجتماع الخليجي الـ18 لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي

الاجتماع الثامن عشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي
الرياض - بنا

 ترأس الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم وفد مملكة البحرين المشارك في الاجتماع الثامن عشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنعقد في عاصمة المملكة العربية السعودية الشقيقة الرياض. 

واتخذ الوزراء خلال الاجتماع قرارات منها التأكيد على رؤية خادم الحرمين الشريفين بضرورة رفع مستوى التعاون والتكامل في مجال التعليم والبحث العلمي، بحيث تكون جامعة الخليج العربي ومكتب التربية العربي لدول الخليج تحت مظلة الأمانة العامة، وبإشراف مباشر من لجنتي وزراء التعليم ووزراء التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك لضمان استمرار عمل هاتين المؤسستين وتطوير أدائهما ودعم جهودهما، على أن يتم تعديل النظام الأساسي للمؤسستين فيما يخص الإشراف عليهما بما لا يتعارض مع النظام الأساسي لمجلس التعاون حول ترؤس أعمال اللجان.

وتم تكليف لجنة من وكلاء وزارات التربية والتعليم ووزارات التعليم العالي والأمانة العامة للمجلس ومكتب التربية العربي لدول الخليج، وجامعة الخليج العربي لإعداد مقترح لتعديل النظام الأساسي للمؤسستين بما يتوافق مع ما ذكر بهذا الخصوص، وعرضه خلال الاجتماع القادم، كما أقر الاجتماع اعتماد الضوابط والمعايير الاسترشادية الخاصة بمعادلة الشهادات التعليم العالي بدول المجلس للتخصصات ( الطبية والصحية).

واعتمد الوزراء إقامة ورشة عمل تحت عنوان الاستثمار المشترك في التعليم لحصر وتقدير احتياجات دول المجلس للمشاريع المشتركة ذات الجدوى المالية والاقتصادية في المجال التعليمي وبمشاركة ممثلين من رجال الاعمال والغرف التجارية بدول المجلس لتقديم عدد من المشاريع الاسثمارية في مجال التعليم والتي يمكن لوزارات التعليم والتعليم العالي تنفيذها.

وأقر الوزراء تشجيع هيئات الاعتماد الوطنية والجهات المسؤولة عنها في دول المجلس بتبادل التجارب والخبرات فيما بينها في قضايا الاعتماد الاكاديمي بما يعزز دورها الوطني، كما كلف الوزراء الأمانة العامة بالاستمرار في جهودها الهادفة لتطوير وتفعيل التعاون الدولي مع الدول والمنظمات التي وقعت معها اللجنة الوزارية اتفاقيات للتعاون المشترك، وذلك وفقاً للأهداف والآليات المتفق عليها في الإطار العام للتعاون الموقع مع كل منها.

وبارك الوزراء جهود الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس والأمانة العامة الهادفة لتطوير وتفعيل تعزيز نشر ثقافة العمل التطوعي بمؤسسات التعليم العالي بدول المجلس وتعميم الإطار العام لتعزيز نشر ثقافة العمل التطوعي في التعليم العالي وتشجيع مؤسسات التعليم العالي لتعزيز المواطنة الخليجية، كما اعتمد الوزراء الدليل الاسترشادي للممارسات الجدية في البحث العلمي في دول المجلس.

وكلف الوزراء الأمانة العامة بإعداد تقرير يتضمن تقييماً لجهود الدول الأعضاء في مجال البحث العلمي والتأكيد على لجنة الرؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس بضرورة تفعيل التعاون في مجال البحث العلمي وتعزيز الشراكات في هذا المجال، كما تم تكليف الأمانة العامة بمخاطبة جامعة الخليج العربي حول مدى إمكانية دراسة مقترح إنشاء معهد/ كرسي للدراسات الأكاديمية حول مجلس التعاون.

ووافق الوزراء على الطلب الذي تقدمت به مملكة البحرين خلال الاجتماع للتجديد لرئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد العوهلي لدورة رئاسية جديدة.

وعلى هامش الاجتماع، قدم الدكتور رياض حمزة رئيس جامعة البحرين ورقة عمل حول تجربة مملكة البحرين في موضوع المواءمة بين قطاع التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل أبرزت جهود مجلس التعليم العالي ومبادراته في تجسير الفجوة بين قطاع التعليم العالي و وقطاعات الاقتصاد الوطني بسوق العمل.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحرين تشارك في الاجتماع الخليجي الـ18 لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي البحرين تشارك في الاجتماع الخليجي الـ18 لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen