آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

الملتقى التربوي يؤكد النهج اللامركزي في ادارة الجامعات في الأردن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الملتقى التربوي يؤكد النهج اللامركزي في ادارة الجامعات في الأردن

جامعة الزرقاء
الزرقاء - بترا

 أوصى المشاركون في الملتقى التربوي الذي نظمته الجمعية الاردنية للعلوم التربوية، بالتأكيد على النهج اللامركزي في إدارة الجامعات.

واكدت التوصيات حسب رئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء الدكتور راتب السعود، إعطاء مجلس التعليم العالي حق الولاية العامة والبحث في آلية لاختيار رؤساء الجامعات، بحيث يكون لمجالس الأمناء وأعضاء هيئة التدريس الدور الرئيس فيها، وإعادة النظر في سياسة القبول الموحد، والأدوار التي تتولاها المجالس المتخصصة في التعليم العالي (مجلس التعليم العالي، مجالس الأمناء، مجالس الجامعات، مجالس العمداء)، بما يحقق استقلالية الجامعات والارتقاء بمستوى التعليم العالي. 

واوصوا بتأدية المجالس الحالية ذات العلاقة بالتعليم العالي أدوارها بصورة تكاملية وليس تنافسية، وتفعيل أدوارها والصلاحيات المخوّلة بها، ودور المساءلة من مجلس التعليم العالي على مجلس الأمناء بتنفيذ واجباته والصلاحيات المخوّل بها والوقوف على كل الاختلالات التي تعاني منها حاكمية قطاع التعليم العالي، ومعالجتها بما يخدم المصلحة العامة.

وأوصوا بتعزيز مشاركة القطاعات الإنتاجية والخدمية ودعمها في توفير خدمات تدريبية متنوعة للطلبة في مواقع العمل، وبناء علاقات شراكة فاعلة بين مؤسسات التعليم العالي التقني والجهات المماثلة للقطاعات الاقتصادية المختلفة، وإيلاء التدريب أهمية قصوى، والاهتمام بتمويل التعليم التقني.

وطالبوا بالعمل مع ديوان الخدمة المدنية (والقطاع الخاص) من أجل إعادة النظر في سلم رواتب خريجي الدرجة المتوسطة (التعليم التقني المتوسط)، بحيث تزداد هذه الرواتب من أجل زيادة الإقبال على التعليم المتوسط ودفع رسوم الطلبة المقبلين على التعليم المتوسط، وإعطاؤهم منحاً تغطي بعض نفقات السكن والمعيشة من أجل زيادة الإقبال على هذا النوع من التعليم.

وناشدوا بفتح قنوات الحوار بين قطاع الاعمال من خلال إنشاء مراكز مشتركة للبحث والتطوير والتدريب، وفتح المجال للدراسات الثنائية والتي تسمح للطالب بالعمل والتدريب في سوق العمل في أثناء الدراسة، وتوفير المخصصات المالية اللازمة للجامعات من أجل رفدها بالموارد البشرية المناسبة، واعتماد المساءلة مبدأ لتحكيم كل عمل، وكل سلوك يمارس إلى نتائج تنعكس ايجاباً على تحقيق التشريعات لغاياتها وأهدافها، ووضع منظومة من ضمنها رسالة الجامعة وأهدافها وصولاً إلى جودة التعليم وتحقيق متطلبات السوق (القيمة المضافة)، والتوجه إلى إنشاء جامعات غير ربحية وتوجيه البرامج الأكاديمية وحاجات سوق العمل والتوسع في البرامج التقنية.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملتقى التربوي يؤكد النهج اللامركزي في ادارة الجامعات في الأردن الملتقى التربوي يؤكد النهج اللامركزي في ادارة الجامعات في الأردن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen