آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

مدارس الكلية العلمية الإسلامية في الأردن تعقد مؤتمرها الرابع

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مدارس الكلية العلمية الإسلامية في الأردن تعقد مؤتمرها الرابع

فعاليات المؤتمر التربوي الرابع لمدراس الكلية العلمية الاسلامية
عمان - بترا

 انطلقت اليوم السبت فعاليات المؤتمر التربوي الرابع لمدراس الكلية العلمية الاسلامية تحت عنوان "التعليم بالتمكين... منظور رائد للعلمية التعليمية" بمشاركة خبراء ومتخصصين من الاردن والسعودية ولبنان، والذي رعاه رئيس لجنة تدريب المعلمين/ اللجنة الملكية لتطوير الموارد البشرية الدكتور محمد حمدان مندوبا عن الأمير الحسن بن طلال.

ويهدف المؤتمر الى تمكين الطالب من استراتيجيات التعلم ومهارات التعلم الذاتي، وتمكين المعلم من استراتيجيات التعلم والتعليم، والتركيز على اكساب المعلم والطالب مهارات القرن الحادي والعشرين ضمن منظومة قيمية راسخة تدعمها مؤسسات المجتمع المدني وبما يضمن جودة التعليم، وإبراز اثر المعلم القدوة بوصفه جزءا من المنهاج الخفي الذي يتعرض له الطالب، وتمكين المعلم من أدوات تقويم الطلبة وتصميم الخطط العلاجية وتنفيذها. 

واكد حمدان في افتتاح المؤتمر، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ورئيس جمعية الثقافة الاسلامية عمر بدير، اهمية موضوع المؤتمر ومحاوره التي تقع في صلب ما نصبو اليه في علمية الاصلاح التربوي التي تعتبر المعلم محورا اساسيا في العملية التربوية وبما يجعله قادرا على الابداع.

وقال، ان التمكين للمعلم هو مرحلة متقدمة جدا وتعني تمكين المعلم من تحديد السياسات التربوية للمدرسة واهداف المدرسة وماذا يجب ان يدرس وكيف يدرس، وان يكون لديه القدرة على التكيف والتعلم مدى الحياة والعمل ضمن الفريق الواحد وجعله نموذجا في القيم الاخلاقية والانسانية وقادرا على تفهم ظروف الاخر ويقبل الحوار معه ويحفظ الكرامة الانسانية، وان يكون منتميا للمدرسة ويعتز بها.

وأوضح ان تمكين المعلم يكمن ايضا في توفير الموازنات المادية الكافية للمعلم والحوافز المعنوية التي تجعله يشعر ان المجال امامه مفتوحا للتقدم الوظيفي، وقادرا على المشاركة في جميع النشاطات المدرسية والطلابية ومع زملائه المعلمين، معتبرا ان التعلم الذاتي هو من ابرز جوانب التمكين للمعلم.

وقال ان لجنة تدريب المعلمين المنبثقة عن اللجنة الملكية لتطوير الموارد البشرية، اوصت بتدريب المعلمين وهو ما استجابت اليه وزارة التربية والتعليم من خلال انشاء كلية مستقلة تعنى بتدريب المعلمين بالتعاون مع اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والجامعة الاردنية، بحيث لن يتم تعيين أي معلم الا اذا حصل على اجازة التعليم بعد اجتيازه تدريبا منظما لمدة عام.

وتناقش جلسات المؤتمر عددا من المحاور منها، هندسة النفس البشرية والتقويم من اجل التعلم، وعلم بثقة... تعلم بثقة، وضمان جودة التعليم، ومقياس هيرمان للتفكير ودوره في تمكين ادارة المؤسسات التربوية ومحور باللغة الانجليزية.

بدورها، اكدت المدير العام لمدارس الكلية العلمية الاسلامية الدكتور جمانه ابو حجلة، اهمية تدريب وتمكين المعلمين، مبينة ان ما يزيد على 71 بالمائة من المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة في الاردن لم يتلقوا أي تدريب اثناء او قبل عملهم، ما يشير الى حجم التحدي الذي نوجهه ويدفعنا بقوة للإعداد المتكامل المعلمين عن طريق العمل الجاد والتدريب المنظم لإكسابهم المهارات وتنمية قدراتهم من خلال انشطة وبرامج التمكين التربوي ووفق مبادئ الالتزام بقيم التعاون والابتكار والعمل الجماعي والريادة والانفتاح على العالم الخارجي.

ويشكل المؤتمر بحسب ابو حجلة، فرصة للتحاور حول آليات تمكين المعلم من ادوات التعليم من جهة وتمكين الطالب من ادوات التعلم من جهة اخرى من خلال توفير الوسائل والمهارات اللازمة استنادا الى استراتيجيات تعلم وتعليم جديدة ينتج عنها تعزيز بوادر الابداع لدى كل معلم ويخلق بيئة تعليمية ملائمة لكل متعلم وتشجع الطلبة على التفوق والتميز وتؤهلهم ليصبحوا قادة المستقبل وروادا للتطور.

بدورها اشارت مدير عام الاكاديمية الدولية لأنظمة الروبوت والتكنولوجيا لما شعشاعة، الى امكانيات هذا الجيل من ابنائنا وقدراته اللامحدودة على الابداع والاختراع ودور الاكاديميين والتربويين في هذا المجال لإرشادهم وتحفيزهم وتمكينهم من التجارب العلمية والفرص التي تطور قدراتهم وتعلمهم الصبر والمثابرة والمحاولة المستمرة والعمل بروح الفريق وبما يرقى بصناعتنا واقتصادنا ويبني اوطاننا.

وعرضت شعشاعة لدور الاكاديمية في تمكين الطلاب ليكونوا منتجين للتكنولوجيا وليس استخدامها فحسب، مشيرة في هذا الاطار الى الشراكات الناجحة بين الاكاديمية ومدارس الكلية العلمية الاسلامية وعدد من مدارس القطاع الخاص في المملكة من خلال ايجاد منهاج يربط المفاهيم التعليمية في مواد العلوم والتكنولوجيا والرياضيات وعلم الحاسوب وعلم الهندسة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدارس الكلية العلمية الإسلامية في الأردن تعقد مؤتمرها الرابع مدارس الكلية العلمية الإسلامية في الأردن تعقد مؤتمرها الرابع



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen