آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

"شوكة في خاصرة المجتمع" .. ندوة فكرية في جامعة الأمير سطام

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "شوكة في خاصرة المجتمع" .. ندوة فكرية في جامعة الأمير سطام

جامعة الأمير سطام
السيح - واس

نظمت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج اليوم ندوة بعنوان / شوكة في خاصرة المجتمع / تحدث فيها المحاصرون عن الغلو أسبابه وعلاجه ، بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الخضيري ، وذلك بمقر الجامعة في مدينة السيح
.
وتناول الدكتور عبدالله بن محمد العسكر في بداية الندوة مفهوم الغلو مشيراً إلى بذوره الأولى في العهد الإسلامي ، وتحذير الشرع منه ، مبيناً الأحاديث الدالة على أن الخوارج لا يخلو منهم زمان وأنهم شر الخلق ، وقد ابتليت الأمة بهم منذ نشأتها ولا زالت.

فيما تحدث الدكتور تركي بن خالد الظفيري عن نشأة الغلو في الإسلام والتحولات التاريخية التي حصلت له حتى وقتنا الحاضر، مبيناً أن الغلو ينمو في البيئات المضطربة ويزداد نشاطه في أوقات الحروب ، وأن الجماعات الإرهابية في زماننا مخترقة وتنفذ أجندات لدول تتربص بأهل الإسلام ، وأن الغلاة في وقتنا الحاضر قاموا بتوظيف التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي ، وإخراج جرائمهم بطريقة هوليودية ، واخترقوا حتى ألعاب الأطفال.

وأشار الدكتور عبدالله العسكر إلى صفات الغلاة الواردة في السنة النبوية وأنها تنطبق على الغلاة في وقتنا الحاضر، وذكر منها صغر سنهم وتنقصهم المعرفة والتجربة ، وأنهم اشتهروا بالطيش والسفه ، وسوء فهمهم للقرآن الكريم ، وإعجابهم بأنفسهم ، ومن أخطر ما اتصفوا به تكفيرهم للمسلمين واستباحتهم للدماء.

ثم أوضح الدكتور الظفيري أسباب الغلو وعلاجه ، وذكر أن الجهل من أهم أسباب صناعة الغلو، وعلاجه يتم من خلال نشر العلم الشرعي الصحيح الموافق للوحيين ، وكذلك من الأسباب الإعراض عن العلماء والبعد عنهم ، وأشار إلى أهمية إيجاد طرق تواصل فاعلة بين الشباب والعلماء وأن الحوار المباشر مع العلماء يساهم في نشر الوعي ويقطع الطريق أمام من يريد نشر أفكار غالية لا تستند إلى كتاب أو سنة.

كما بين الدكتور العسكر أن الانفتاح الإعلامي ساهم في نشر أفكار أهل الغلو وبات من الضروري توظيف التقنية فيما يكشف زيف هذا الفكر وترسيخ المفاهيم الشرعية الصحيحة، كما أشار إلى أن الظروف التي يعيشها الشاب قد تسهل عليه الانضمام لهذا الفكر، فقد تكون لدى الشاب مشاكل نفسية وعائلية تجنح به إلى سلوك مثل هذا الطريق.

وفي ختام الندوة أكد الدكتور الظفيري ضرورة إكساب الشباب مهارات التفكير النقدي حتى تكون لديهم الملكة في نقد الأفكار وتحليلها ومعرفة ما يوافق الشرع منها وما يخالفه.

من جهته أوضح رئيس وحدة التوعية الفكرية بالجامعة الدكتور خالد الدبيان ان هذه الندوة تعتبر من الندوات المهمة التي تناقش وتحاور الأفكار والمناهج المخالفة لهدي الكتاب والسنة والتي تعتبر غريبة ومستنكرة في عقيدة ومنهج بلادنا ، مشيراً إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسة المناشط الثقافية والفكرية التي نظمتها الجامعة خلال الفصل الثاني من العام الجامعي الحالي ، وقد سبقتها فعاليات مماثلة في كليات الجامعة بمقرها في مدينة السيح وفي فروع الجامعة بمحافظات الأفلاج والسليل ووادي الدواسر

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شوكة في خاصرة المجتمع  ندوة فكرية في جامعة الأمير سطام شوكة في خاصرة المجتمع  ندوة فكرية في جامعة الأمير سطام



GMT 15:55 2021 الجمعة ,09 تموز / يوليو

طلاب يشكون من توقف الدراسة في جامعة تعز

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen