آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

طلاب كلية النفط والمعادن في جامعة عدن يختتمون نزولهم الميداني في شبوة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- طلاب كلية النفط والمعادن في جامعة عدن يختتمون نزولهم الميداني في شبوة

طلاب كلية النفط والمعادن في جامعة عدن
شبوة - اليمن اليوم

اختتمت الثلاثاء عملية النزول الميداني والتطبيق النظري  لطلاب قسم الجيولوجيا الهندسية المستوى الثالث بكلية النفط والمعادن في جامعة عدن، مع عدد من طلاب الكلية من مختلف الاقسام العلمية  تحت إشراف الكادر التعليمي للكلية ممثلاً بالدكتور/محمود محمد موقع، والأستاذ/هائل صالح الكوردي، والأستاذ/انيس سالم لملس، والأستاذ/سالم يسلم الحاج.

ويأتي هذا النزول الميداني تطبيقًا عمليًا على أرض الواقع للمساقات النظرية المدروسة في كلية النفط والمعادن بجامعة عدن التي تقع في محافظة شبوة، أخذاً لعدة مجالات علمية منها، الجيولوجيا الحقلية، والجيولوجيا التركيبية، والصخور والمعادن.

وقام طلاب مستوى ثالث جيولوجيا هندسية وبتنظيم من قبل الطالب صالح عوض البابكري رئيس المجلس الطلابي وبرفقة عدد من الطلاب للأعداد والتجهيز للنزول الميداني الى المواقع الجيولوجية في مديرية حبان مروراً ببعض مناطق الصعيد.

وأطلع الطلاب على الكثير من المظاهر الجيولوجية المشاهدة كالصخور الرسوبية التي تسمى تكـوين أم الرضــومـة (Umm Er Radhuma Formation) وهي عبارة عن صخور جيرية عقدية (Nodular limestone) ذات لون رمادي إلى رمادي فاتح تحتوي على فجوات وتكهفات ذات أشكال غير منتظمة والجزء السفلي من التكوين عبارة عن صخور جيرية دولوميتية (Dolomitic limestone) وعند منتصف التكوين تظهر طبقات مفككة من المارل الجيرية (Marly limestone).  وتتراوح سماكة التكوين من 300-167 متر ويغطي معظم المناطق الممتدة من منطقة المحفد بمحافظة شبوة حتى المهره مرورا بمحافظة حضرموت.

 كما أطلع الطلاب على صخور رسوبية جيرية دولوميتية المتكونة من تعرض الصخور الجيرية الأصلية لعمليات المحاليل الحرمائية (Hydrothermal) والتي تكون محمله بعنصر المغنيسيوم الذي يحل محل عنصر الكالسيوم تدريجياً المكون للصخور الجيرية ويغلب عليها اللون البني المحمر وقد ظهر جلياً التدرج في اللون من الغامق إلى الفاتح وصولاً إلى اللون الأصلي للحجر الجيري.

كذلك تم دراسة شكل ولون التراكيب الصخرية والظواهر التركيبية للطبقات الصخرية لبعض المواقع الجيولوجية في المنطقة حيث كان  التكوين المشاهد والواضح هو تكوين شقرة  (Shuqra Formation) وهي عبارة عن طبقات من الحجر الجيري ناعمــة الحبيــبات (Fine grain) ذات لون رمادي إلى رمــادي غامـق وبنـية (Grey-dark grey- brown Limestone) يبلغ سمكها حوالي 36 م تقريباً وتتميز بوجود الأحافير فيها والتي تعد دليلاً على أن بيئة الترسيب كانت شاطئية ضحلة.

كما تم  مشاهدة الطبقات المائلة ودراسة كيفية قياس العناصر الهندسية للطبقة التي تتمثل باتجاه الميل وزاوية الميل والمضرب باستخدام البوصلة الجيولوجية.

تم أيضا دراسة الصخور المتحولة (Meta andasite) ذات اللون المخضر والمتميزة بالتصفح أو التورق وهي الأكثر انتشارا في المنطقة وتعتبر من أقدم الصخور في المنطقة العربية وبالتالي هي صخور متكسرة ومتفتتة نظراً لقدمها.
كما  ذهب الفريق لرؤية منطقة يتضح جلياً في طبقاتها ظاهرة الفالق
الاعتيادي (Normal Fault) والناتج عن قوى الشد (torsion Force) التي تعرضت لها الطبقات.

يأتي هذا النزول ضمن سلسلة لمجموعة من التطبيقات التي يتم التحضير لها واعدادها و تنظيمها من قبل الطلاب والهيئة التعليمة ذات الاختصاص وبجهود وإمكانيات طلابية تعكس بوضوح اصرارهم على تعزيز مستواهم العلمي وتحصيلهم النظري متجاوزين بذلك كل العوائق والصعوبات التي تمر بها الكلية والبلاد عامة.

وقد وجهت عمادة الكلية بكلمة شكر في حق اهالي منطقة حبان الذين كان لهم فضل الاستقبال والحفاوة ليس هذا فحسب بل ابو مصرين ألا ان يكون لهم مكان في شرف الكرم والضيافة. وهذا لهو تشريفاً كبير ودليل واضح على حضارتهم ووعيهم وثقافة مجتمعهم وسعة صدورهم حيث كان في استقبال أساتذة وطلاب الكلية كلاً من،  مدير عام مديرية حبان .والمهندس عوض البابكري وعدد من الشخصيات الاجتماعية وابناء وشباب المنطقة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب كلية النفط والمعادن في جامعة عدن يختتمون نزولهم الميداني في شبوة طلاب كلية النفط والمعادن في جامعة عدن يختتمون نزولهم الميداني في شبوة



GMT 15:55 2021 الجمعة ,09 تموز / يوليو

طلاب يشكون من توقف الدراسة في جامعة تعز

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen