آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

كيف تجعلين طفلك ذكيًا ومتفوقًا؟

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- كيف تجعلين طفلك ذكيًا ومتفوقًا؟

كيف تجعلين طفلك ذكيًا ومتفوقًا؟
القاهرة - العربي الجديد


ليس على الام ان تلجأ الى استخدام التقنيات الحديثة لتجعل طفلها يتعلّم أكثر ، هذه ليست بالوسيلة الفعالة على عكس ما يعتقد كثيرون فهي وسيلة ضغط اكثر مما هي وسيلة تثقيفية. لكل مرحلة طريقتها الخاصة بها، فلماذا نلجأ الى التعقيد طالما ان التبسيط كفيل ان يجعل من طفلك ذكيا ومتفوقاً. لقد أثبتت الدراسات أن مجرد تكلم الأم مع طفلها يوميا واللعب معه كفيل في تحفيز قدراته العقلية وإكتساب المعرفة وقدرة التركيز. فالحوار مع الطفل ومتابعته نفسيا وتربويا مثمرة أكثر من مشاهدة التلفزيون التي تقلل من قدرة التواصل مع الآخرين.

الخطوات الأولية

الخطوات في حياة الأم ويومياتها كفيلة ان تساعد على تنشيط جب المعرفة عند الطفل وتزيد من قدرته على الكلام وتعلم المفردات الجديدة من دون ان يواجه أي صعوبة. فمجرد النظر على العالم من حوله من شأنه ان يعزز قدراته ورفع مستوى أدائه على كافة المستويات. ما هي إذاً هذه الخطوات؟

- قراءة القصص على طفلك تساعده على تقوية ذاكرته وتعلّم مفردات جديدة وتحفيز قدرة الانتباه والتركيز لديه، ما يجنبه لاحقا الصعوبات التي يواجهها الاطفال الذين لم يتلقوا شيئا يذكر في المنزل. القراءة اليومية تجعل منه طفلا ذكيا ومتيقظاً لأي جديد، يتوق الى عالم مجسد بالكلمات والصور التي تحاكي لغة العقل والقلب.

- عليك التكلم مع طفلك طيلة الوقت وذلك من خلال قيامك بكافة خطواتك اليومية، وقد اكدت الدراسات التربوية والنفسية ان الطفل الذي تحدثه امه عن كافة الخطوات التي تقوم بها يكتسب الكثير من المفردات مقارنة بالطفل الذي تعمل أمه وهي صامتة.

- كل خطوة تقومين بها قد تكون بالنسبة اليك عادة روتينية وانما تشكلّ بالنسبة اليه تجربة غنية مليئة بالمعرفة والمهارات، كما تسمح له بالتمييز بين مختلف الوجوه والاصوات ما يعزز لديه قوة التركيز والتعلم المتواصل. ان دماغ الطفل يتغذى على التحفيز مع وجود القدرة على التأقلم على البيئة التي يقصدها الطفل اينما ذهب.

- لا تعتمدي على التلفزيون وما يبثه من برامج ، فهو رغم كل التحفيزات والمشاهد التي تتناسب مع عمره تقلل بالمقابل من قدرة التواصل مع الآخرين ، فالمشاهدة التلفزيونية طيلة الوقت تسبب له التشتت الفكري  فيجد نفسه عاجزا عن التمييز بين الواقع والخيال.

- شجعيه عند قيامه بأي عمل بسيط فبهذه الطريقة يكتسب ثقته بنفسه كما تعزز لديه الاستقلالية والاتكال على النفس. والاهم من كل ذلك النظر الى عينيه عندما تحديثه واحرصي على ان تجذبي كل حواسه.

وأخيرا عليك ان تدركي ان طريقة التواصل مع طفلك لا احد يعرف اسرارها وخباياها سوى انتِ، ولا بدّ ان تعرفي جيدا ان اللعب ليس وسيلة ترفيهية فقط وإنما تثقيفية لها اكثر من بعد، لذا كوني انتِ من يخطو الخطوة الأولى مع ابنك، فأنتِ المدرسة  الاولية له.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تجعلين طفلك ذكيًا ومتفوقًا كيف تجعلين طفلك ذكيًا ومتفوقًا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen