آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد؟

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد؟

هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد؟
القاهرة - العربي الجديد

الأنيميا من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الطفل في مختلف مراحل نموه، وللوقاية من وقوع الطفل في براثن الأنيميا لا بد من توافر عنصر الحديد في نظامه الغذائي.
الحديد يعتبر عنصرا أساسيا لنمو الطفل، فهو يساعد على تحريك الأكسجين من الرئة إلى بقية أجزاء الجسم،ويساعد العضلات أيضا على تخزين الأكسجين. وإذا كان نظام الطفل الغذائى ينقصه الحديد، فإنه قد يصاب بالأنيميا، وهى حالة تنقص فيها كرات الدم الحمراء. وتأتى أهمية كرات الدم الحمراء من أنها تحمل الأكسجين لأنسجة الجسم، وتمد الجسم بالطاقة، وتعطى البشرة لونا صحيا. أما إذا تركتِ نقص الحديد عند الطفل دون علاج فإن هذا الأمر قد يسبب للطفل تأخرا نفسيا وجسمانيا فى أمور مثل الكلام والمشى. إن الطفل يولد ولديه مخزون من الحديد فى جسمه، ولكنه مع مرور الوقت يحتاج لكميات إضافية من الحديد تساعد جسمه على النمو. ويجب على الأم أن تعلم أن نقص الحديد والأنيميا عند الطفل أمور ستجعله يبدو شاحبا ويشعر بأنه مرهق ومتعب وعصبى.
ويمكن للطفل أن يكون مصابا بنقص فى الحديد فى أكثر من حالة، مثل أن يكون جسمه لا يمتص الحديد بسهولة أو يكون نظامه الغذائى به نقص فى الحديد. ويجب على الأم أن تعلم أن طفلها قد يعانى من نقص فى الحديد بسبب أنه يشرب الكثير من اللبن والعصائر،التى قد تقف حائلا بينه وبين حصوله على كفايته من الحديد من مصادر وسوائل مهمة. ويجب على الأم أن تعلم أيضا أنه إذا ظل طفلها يشرب من الببرونة بعد بلوغه عامين فإنه سيكون أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا من الطفل الذى يتوقف عن الشرب من الببرونة.
وهناك عدد من الأعراض فى الأطفال ،التى قد تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا ونقص الحديد مثل الطفل الذى يولد قبل موعده بثلاثة أسابيع أو أن يكون وزنه منخفضا، أو أن يكون الطفل يشرب اللبن البقرى قبل بلوغه عاما، أو أن يكون الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية ولكن لا يتم إعطاؤه أطعمة بها حديد بعد بلوغه الستة أشهر أو قد يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا لأنه يعانى من مرض معين. ومن الأفضل للأم أن تعتمد على الرضاعة الطبيعية لطفلها على الأقل حتى بلوغه العام لأن الطفل لن يتمكن من امتصاص الحديد من اللبن الصناعى بسهولة. عندما تبدئين فى تقديم الأطعمة الصلبة لطفلكِ ما بين أربعة وستة أشهر، فيجب أن تتضمن تلك الأطعمة نسبة من الحديد، وإذا كان الطفل كبيرا فى السن بعض الشيء فيمكنه أن يحصل على نصيبه من الحديد من خلال أطعمة مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والخضراوات وصفار البيض. يساعد فيتامين (سى) على امتصاص الجسم للحديد ويمكن للطفل أن يحصل على فيتامين (سى) وبالتالى الحديد من الفراولة والمشمش والكيوى والبروكلى والطماطم والبطاطس. ويجب على الأم أن تعلم أن الخضراوات تحتوى على نسبة أكبر من الحديد من تلك التى تحتوى عليها الفواكه.
ويمكن التعرف على ما إذا كان الطفل يعانى من نقص فى الحديد أو الأنيميا من خلال فحوص الدم، ولذلك فمن الأفضل أن يتم فحص الطفل ما بين 9 و12 شهرا ، ثم فحصه مرة أخرى بعد ستة أشهر لاكتشاف ما إذا كان يعانى من أنيميا أو نقص فى الحديد. بينما يقول رأى آخر إن فحص الطفل لاكتشاف ما إذا كان مصابا بالأنيميا يجب أن يكون ما بين 6 و12 شهرا، ويتم ذلك فقط للطفل الذى يبدو أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا. يمكنكِ كأم أن تقاومى نقص الحديد عند طفلكِ، ولذلك يجب أن تنتبهى جيدا لكمية الحديد التى يستهلكها الطفل من خلال نظامه الغذائى.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد هل يحصل الطفل على كفايته من الحديد



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen