آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

تهدف الى رفع الوعي وفتح النقاش وإعطاء الكلمة للنساء اللواتي لا يسمع أصواتهن

طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية "يوم الحجاب"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية "يوم الحجاب"

دعوة لارتداء الحجاب ليوم واحدة على صفحة الفيسبوك
باريس - مارينا منصف

 أثار طلاب في جامعات النخبة الفرنسية جدلا واسعا يوم الأربعاء بعد دعوة زملائهم لارتداء الحجاب الاسلامي ليوم واحد، وجاءت هذه الفعالية في جامعة العلوم السياسية في باريس لرفع الوعي تجاه معاملة النساء اللواتي يرتدين الحجاب، ولكن المبادرة تلقت الكثير من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي وممثلي اتحاد الطلاب.

وجاء الحدث أيضا في أعقاب البيان المثير للجدل الصادر عن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي أعرب فيه عن رغبته في حظر جميع أشكال الحجاب الدينية في الجامعات الفرنسية.

صورة 1 دعوة لارتداء الحجاب ليوم واحدة على صفحة الفيسبوك

طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية يوم الحجاب

وانطلقت الدعوة على "الفيسبوك" تدعو الطلاب الى ارتداء الحجاب ليوم واحد لإدراك معاناة النساء المحجبات في فرنسا، وصرحت احدى المنظمات اتيتيا ديمايا " هذه الفعالية تهدف لرفع الوعي، وفتح النقاش وإعطاء الكلمة للنساء اللواتي لا يسمع أصواتهن في الأماكن العامة."

واستخدم المنظمون صفحات "تويتر" تحت "هاشتاغ" يوم للحجاب، الا أنه واجه خليطا من الثناء والغضب. وأعرب وزير الزراعة السابق والذي يدرس أيضا في معهد العلوم السياسية يرونو لو مير عن استنكاره للدعوة على "تويتر"، في الوقت الذي يستعد فيه للترشح لرئاسة الحزب اليميني الجمهوري.

صورة 2 تشير احدى المنظمات اتيتيا ديمايا أن هذا الحدث جاء لرفع الوعي وفتح النقاش واعطاء الكلمة لنساء لا تسمع اصواتهن في الأماكن العامة

طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية يوم الحجاب

صورة 3 صدر عن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الأسبوع الماضي بيان يرغب فيه بحظر جميع أشكال الحجاب الدينية في الجامعات الفرنسية

طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية يوم الحجاب

وأشار الفيلسوف والكاتب برنارد هنري على تويتر " يوم للحجاب في الجامعة، متى سيكون يوم الشريعة؟ ويوم الرجم؟ ويوم العبودية؟" من جانها قالت رئيسة اتحاد الطلبة كارلا ساسيليا " هذا استفزاز ونحن ندين الطابع الديني لهذا الحدث، وهو يتناقض تماما مع قيم الجمهورية واحترام حقوق المرأة."

وانتقد الجناح الطلابي للجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة على الفيسبوك الحدث، ووصف منظميه بالطبقة الوسطى الباريسية المنفصلة عن الواقع الاجتماعي. وجاء في ما قاله باينهم " هذه مبادرة مثيرة للغثيان، وخاصة عندما تقاتل النساء في جميع أنحاء العالم للتخلص من القيود المفروضة عليها، فعلى سبيل المثال في ايران تلقى النساء بالحمض على وجوههن اذا لم يرتدين الحجاب."

ونأت الجامعة بنفسها عن المبادرة وقالت في بيانها أن اقامة الفعالية داخل الحرم الجامعي لا يجب ان يفسر على أنه تأييد من الجامعة.

صورة 4 ارتداء النقاب في الأماكن العامة محظور بموجب القانون الفرنسيي منذ نيسان/أبريل 2011

طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية يوم الحجاب

وجاءت هذه الفعالية فقط بعد أيام من تصريح رئيس الوزراء عن رغبته في حظر كل أشكال الحجاب في الجامعات، وأشار في مقابلة مع صحيفة "لبيراسيون"، أن فرنسا يجب أن تحمي مسلميها من الفكر المتطرف، وقال أن الحجاب يضطهد المرأة ولا يعتبر جزءا من الموضة أو نوعا من الاستهلاك الذي يأتي ويذهب.

وردا على سؤال اذا ما كان ينبغي حظر الحجاب في الجامعات، أجاب " نعم ينبغي ذلك، ولكن هناك القواعد الدستورية التي تجعل من الحظر صعبا." ويعتبر ارتداء النقاب في الأماكن العامة محظور بموجب القانون الفرنسي منذ نيسان/أبريل عام 2011.

وصدر في عام 2010 قانون يحظر على النساء اخفاء وجوههن في الأماكن العامة وينطبق نفس القانون على النقاب والبرقع وأغطية الرأس والأقنعة والخوذ، والاستثناء الوحيد هو خوذات الدراجات النارية أثناء ركوبها لأسباب الصحة والسلامة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية يوم الحجاب طلاب مسلمون في جامعات النخبة الفرنسية في مواجهة انتقادات بسبب فعالية يوم الحجاب



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen