آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بوتين في طشقند تتويجاً للتقارب مع أوزبكستان

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- بوتين في طشقند تتويجاً للتقارب مع أوزبكستان

الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوزبكي شوكت ميرزيوييف
طشقند - اليمن اليوم

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوزبكي شوكت ميرزيوييف خلال ظهورهما أمام وسائل الإعلام في طشقند أمس، تبادلا الإطراء، حيث أشاد الرئيس الأوزبكي «بالسياسة الحكيمة» التي ينتهجها بوتين و«جهوده الشخصية الهائلة الهادفة إلى تعزيز العلاقات» مع طشقند.

أما بوتين فقد قال: «سنطبق كل ما تعهدنا القيام به»، واعتبر أن «الوضع في أوزبكستان يتغير بشكل سريع وعميق يعكس الإصلاحات اللازمة للاقتصاد الأوزبكي والشعب الأوزبكي». وأضاف الرئيس الروسي أن «أوزبكستان هي حليفتنا الوفية وشريكتنا الاستراتيجية. سنقوم بكل شيء لتعزيز تعاوننا».

وقال مستشار الكرملين يوري أوشاكوف الثلاثاء في تصريح قبل زيارة بوتين: «إن أوزبكستان هي أحد أبرز شركائنا الاقتصاديين، والتعاون بين البلدين مكثف».

والمعروف أن أوزبكستان هي إحدى أبرز الدول المصدرة للقطن في العالم، كما أنها أيضا غنية بالغاز.وأعلنت روسيا وأوزبكستان الجمعة عن تعزيز علاقاتهما الثنائية في عدة مجالات في مناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها بوتين إلى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى بعد سنتين على وفاة رئيسها إسلام كريموف.

والتعاون الذي سيتم تعزيزه بين البلدين سيشمل الاقتصاد وقطاعات المحروقات وصناعة الأنسجة والثقافة والتعليم وبرامج الفضاء، كما قرر بوتين ونظيره الأوزبكي ميرزيوييف في ختام محادثاتهما.

وقال ميرزيوييف إن «العلاقات بين بلدينا نقلت إلى مستوى جديد بالكامل وغير مسبوق». ثم قال في خطاب أمام رجال أعمال روس وأوزبكيين: «نثمن كثيرا ونتمسك فعليا بعلاقاتنا المستقرة والثقة مع روسيا، شريكتنا الاستراتيجية وحليفتنا».وتعهد ميرزيوييف منذ وصوله إلى السلطة قبل سنتين بالقيام بإصلاحات اقتصادية وسياسية مهمة

. ويسعى خصوصا إلى اجتذاب استثمارات إلى أوزبكستان وكذلك السياح الأجانب بعد سنوات من العزلة. وفي يونيو (حزيران) الماضي خلال لقاء جمعهما في الصين، أشاد بوتين برئيس أوزبكستان معتبرا أنه «أنجز الكثير من التغيرات نحو الأفضل» في العلاقات بين البلدين.وحظي الرئيس الروسي باستقبال حافل في عاصمة أوزبكستان. وكتب على لوحات ضخمة نصبت في شوارع طشقند: «أيها الأصدقاء الروس الأعزاء، أهلا بكم في أوزبكستان».وتعود آخر زيارة لبوتين إلى أوزبكستان إلى سبتمبر (أيلول) 2016 بعد أيام على مراسم تشييع الرئيس الأوزبكي الراحل كريموف، عندما زار بوتين سمرقند (جنوب غرب) ووضع إكليلا من الزهر على قبر الرئيس السابق كريموف الذي حكم البلاد بيد من حديد طيلة 25 عاما. وقال بوتين يومها لشوكت ميرزيوييف، الذي كان لا يزال رئيسا للحكومة ولم يصبح رئيسا إلا بعد ثلاثة أشهر، إن بإمكان أوزبكستان «الاعتماد على الروس باعتبارهم من الأصدقاء الأكثر وفاء»

.وقال المحلل السياسي الروسي قسطنطين كالاتشيف لوكالة الصحافة الفرنسية: «إن روسيا بحاجة لبعض الوقت لمعرفة مدى ثبات الحكم بأيدي الرئيس الجديد، وما إذا كان بالفعل يسيطر على البلاد». وأوضح أن هذا هو سبب انتظار بوتين ستنين لزيارة أوزبكستان، ولو أنه سبق أن استقبل ميرزيوييف في الكرملين في أبريل (نيسان) 2017، والتقى به مرارا على هامش قمم دولية.

واعتبر ميرزيوييف أنه «لم يعد هناك ولا مجال إلا ويوجد فيه تنسيق بين البلدين».

وقال المحلل السياسي الأوزبكستاني رفاييل ستاروف: «إذا كان كريموف يعطي الأولوية للعلاقات الثنائية مع إبقاء مسافة معينة بين البلدين، فإن ما نشهده اليوم هو تقارب فعلي» بين موسكو وطشقند.ودشنت روسيا من جانب آخر في موسكو نصبا في ذكرى كريموف.

وهي بادرة ثمنها كثيرا ميرزيوييف الذي انتخب رئيسا للبلاد في أكتوبر (تشرين الأول) 2016 وعبر لبوتين عن «امتنانه الكبير» بصفة شخصية و«باسم الشعب الأوزبكي».وعقد منتدى اقتصادي روسي - أوزبكي في طشقند منذ الخميس على مدى يومين وشهد توقيع اتفاقات ثنائية بقيمة إجمالية تبلغ 27، 1 مليار دولار بحسب وزارة الاقتصاد الأوزبكية.

والمحطة البارزة في الزيارة التي جرت «في جو ودي وبحرارة» بحسب قول بوتين، كانت إعطاء الرئيسين عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة إشارة الانطلاق لبناء أول محطة نووية في أوزبكستان والتي أوكلت إلى مجموعة «روساتوم» النووية الروسية.

وهذا الحفل كان رمزيا إلى حد كبير، لأنه لا يزال يتعين على روساتوم وشريكتها الأوزبكية القيام بدراسات لعدة مواقع تحظى «بأولوية» بهدف اختيار أحدها لبدء الورشة. وقال بوتين إن هذه المحطة يفترض أن تتيح تأمين «الاستقرار في الطاقة ليس فقط لأوزبكستان وإنما لكل المنطقة».

ويفترض أن تؤمن المحطة نحو 20 في المائة من استهلاك البلاد من الكهرباء بهدف إفساح المجال أمام أوزبكستان لتقليل استخدام الغاز وزيادة صادراتها منه. وقال مدير عام مجموعة روساتوم الروسية أليكسي ليكاتشيف عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة: «إنه شرف عظيم أن تشارك روساتوم في تنفيذ هذا القرار التاريخي». وتقدر قيمة المشروع بنحو 11 مليار دولار

. وقال الكرملين إن المفاعل الأول في المحطة النووية سيبدأ العمل عام 2028، وهذه المحطة ستكون الأولى من نوعها في آسيا الوسطى، حيث لا تزال ماثلة في الأذهان كارثة تشرنوبيل عام 1986 وتجارب الأسلحة النووية في كازاخستان المجاورة لأوزبكستان.جدير بالذكر أنه يعمل في روسيا نحو مليوني مهاجر من أوزبكستان، وما يرسلونه من أموال إلى عائلاتهم يعتبر مهما جدا لاقتصاد أوزبكستان، حسب ما يقول كالاتشيف، الذي شدد على أن البلدين «يواصلان أيضا تعزيز التعاون العسكري»

.ومع أن ميرزيوييف يواصل رفض قيام أي تحالف عسكري مع أي دولة على غرار سلفه كريموف، فإن البلدين وقعا قبل فترة قصيرة اتفاقا حول تمكين الطائرات العسكرية لكل بلد من استخدام المجال الجوي للبلد الآخر، كما أن روسيا تشارك في تدريب العسكريين الأوزبكستانيين، وغالبا ما تنضم أوزبكستان إلى مناورات الجيش الروسي.

وخلال زيارة قام بها إلى طشقند في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) أشاد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأوزبكستان، التي وصفها بأنها «شريك استراتيجي لروسيا».

وقال كالاتشيف بهذا الصدد: «لكي يصبح الشريك حليفا» لا بد لروسيا من أن تحد من نفوذ الصين، أول شريك تجاري لطشقند، ومن نفوذ الولايات المتحدة التي تسعى إلى إقامة شراكة استراتيجية مع أوزبكستان، بعد أن طردت من قاعدة جوية من هذا البلد عام 2005.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتين في طشقند تتويجاً للتقارب مع أوزبكستان بوتين في طشقند تتويجاً للتقارب مع أوزبكستان



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen