آخر تحديث GMT 07:24:00
اليمن اليوم-

المملكة العربيَّة السعوديَّة تتبرع بـ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص لمكافحة الإرهاب النووي

أوباما ينبِّه خلال القمة النوويَّة من امتلاك "الارهابيِّين" أسلحة قذرة و"الانتربول" يكشف عن مهرِّبين

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- أوباما ينبِّه خلال القمة النوويَّة من امتلاك "الارهابيِّين" أسلحة قذرة  و"الانتربول" يكشف عن مهرِّبين

الرئيس الأميركي باراك أوباما
واشنطن - رولا عيسى

حذَّر الرئيس الأميركي باراك أوباما من امتلاك "مجانين" مثل تنظيمي "القاعدة" و"داعش" أسلحة نووية أو "قنابل قذرة"، مؤكداً  "أنه إذا تمكن هؤلاء المجانين من امتلاك قنبلة نووية أو مواد نووية، فإنهم وبشكل شبه مؤكد سيستخدمونها لقتل أكبر عدد ممكن من الأبرياء"، مشيراً الى "استعمال (داعش) أسلحة كيميائية بينها غاز الخردل في سورية والعراق".
 
وقال أوباما أمام القمة العالمية للأمن النووي في واشنطن، إنه "يوجد نحو ألفي طن من المواد النووية في أنحاء العالم."  محذراً من أن "مادة بحجم التفاحة يمكن أن تتسبب بدمار قد يغير شكل العالم". وأوضح أن "أصغر كمية من البلوتونيوم يمكن أن تؤدي الى مقتل وإصابة مئات آلاف الأشخاص، وستتسبب بكارثة إنسانية وسياسية واقتصادية وبيئية يكون لها تداعيات عالمية على مدى عقود وسيتغير العالم الى الأبد".

وفي حديثهما في افتتاح القمة شدد كلٌ من أوباما ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته (الذي استضافت بلاده القمة السابقة) على مدى خطورة التهديد الذي سيمثله "الإرهابيون" على العالم في حال حصولهم على مواد نووية أو في حال مهاجمتهم إحدى المنشآت النووية. وذكرا بالهجمات التي شهدتها بروكسل قبل أسبوعين، ولفت الرئيس الأميركي الى "شريط الفيديو الذي عثر عليه في إحدى شقق الإرهابيين وفيه يظهر أحد خبراء الطاقة النووية البلجيكيين، مما يدل على مخطط ما لدى الإرهابيين للحصول على مواد نووية أو تنفيذ هجمات قد تستهدف مواقع نووية عبر التسلل اليها أو ما شابه".
 
وأضاف أوباما أن "معاهدة الحماية الملموسة للمواد النووية التي تم تحديثها ستتم المصادقة عليها من قبل العدد المطلوب من الدول خلال أسابيع، وهذا تطور بارز في سياق توسيع القدرة العالمية على ضمان أمن المنشآت والمواد النووية وحمايتها من أي سرقة أو تهريب أو اعتداء".

وأشار وفد الانتربول خلال القمة الى أن "الشرطة الدولية لديها اليوم لائحة بأسماء وأوصاف 44 شخصاً يشتبه في أنهم يشكلون تهديداً أمنياً يتعلق بسرقة وتهريب مواد نووية، وأن الهيئة الدولية تجري تدريبات في بلدان مختلفة من أجل تأمين تبادل سريع للمعلومات وتعزيز القدرات الأمنية من أجل استعادة سريعة لأي مواد نووية قد تُسرق من أي موقع في العالم".
 
وأحد أبرز المواضيع التي ناقشها زعماء العالم أيضاً موضوع التخلص بطريقة صحيحة من النفايات النووية لتقليص الخطر الذي تشكله مثل هذه النفايات على البيئة. وفي هذا السياق أبرمت الولايات المتحدة مع عدد من الدول صفقات لاستيراد نفايات تلك الدول للتخلص منها في مناطق أميركية مخصصة لهذه الغاية. وقد نجح رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون في إبرام اتفاق مع الأميركيين من أجل إرسال النفايات النووية من بريطانيا الى الولايات المتحدة على أن يرسل الأميركيون مواد نووية متطورة يمكن استفادة البريطانيين والأوروبيين منها في علاجات أمراض مستعصية مثل السرطان.
 
وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تبرعها بمبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص لمكافحة الإرهاب النووي في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، والتبرع بمبلغ خمسمائة ألف يورو لمشروع تحديث معامل الوكالة في "سايبرزدورف"، مؤكدة في الوقت نفسه أن المملكة كانت من أوائل الدول التي دعمت القرارات الدولية ذات الصلة بالأمن النووي وأولت اهتماماً خاصاً بمسألة تطوير البنية التحتية للأمن النووي.

جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مؤتمر قمة الأمن النووي في واشنطن ألقاها رئيس وفد المملكة للقمة هاشم يماني.

كانت الوفود الدولية وصلت منذ يومين الى واشنطن للمشاركة في قمة "الأمن النووي" التي عُقدت على مدى يومين، وناقش زعماء العالم فيها على مدى ساعات سبل تقليص أي خطر ممكن أن يطال المنشآت النووية المدنية والعسكرية بما في ذلك الكوارث الطبيعية والهجمات الإرهابية، وأيضاً كيفية الحد من المخاطر البيئية التي تنتج عن التسربات والنفايات النووية.
 
والقمة هي الرابعة من نوعها، فالأولى أطلقها أوباما نفسه في واشنطن عام 2010 تلتها قمة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول عام 2012 ثم أخرى في مدينة لاهاي الهولندية عام 2014.
 
وكانت الوفود الدولية وصلت منذ يومين الى واشنطن للمشاركة في قمة «الأمن النووي» التي عُقدت على مدى يومين، وناقش زعماء العالم فيها على مدى ساعات سبل تقليص أي خطر ممكن أن يطال المنشآت النووية المدنية والعسكرية بما في ذلك الكوارث الطبيعية والهجمات الإرهابية، وأيضاً كيفية الحد من المخاطر البيئية التي تنتج عن التسربات والنفايات النووية.
 
والقمة هي الرابعة من نوعها، فالأولى أطلقها أوباما نفسه في واشنطن عام 2010 تلتها قمة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول عام 2012 ثم أخرى في مدينة لاهاي الهولندية عام 2014.
 
وبحسب لائحة المشاركين التي عممتها الإدارة الأميركية وحصلت «المستقبل» على نسخة منها فقد شارك في القمة 56 وفداً من دول وهيئات عالمية. الدول المشاركة بالإضافة الى الولايات المتحدة هي: الجزائر، الارجنتين، ارمينيا، استراليا، اذربيجان، بلجيكا، البرازيل، كندا، تشيلي، الصين، تشيكيا، الدنمارك، مصر، فنلندا، فرنسا، الغابون، جورجيا، المانيا، هنغاريا، الهند، اندونيسيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، الاردن، كازاخستان، كوريا الجنوبية، ليتوانيا، ماليزيا، المكسيك، المغرب، هولندا، نيوزيلندا، نيجيريا، النرويج، باكستان، الفيليبين، بولندا، رومانيا، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، جنوب افريقيا، اسبانيا، السويد، تايلندا، تركيا، اوكرانيا، الامارات، بريطانيا، فييتنام. كما شاركت المنظمات التالية: الامم المتحدة، الاتحاد الاوروبي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الانتربول.
 
وكانت روسيا طبعا أبرز الغائبين عن هذه القمة برغم أنها شاركت في النسخ الثلاث السابقة. فتدهور العلاقات الروسية - الغربية منذ احتلال موسكو للقرم عام 2014 أدى الى مقاطعة الروس هذه القمة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما ينبِّه خلال القمة النوويَّة من امتلاك الارهابيِّين أسلحة قذرة  والانتربول يكشف عن مهرِّبين أوباما ينبِّه خلال القمة النوويَّة من امتلاك الارهابيِّين أسلحة قذرة  والانتربول يكشف عن مهرِّبين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما ينبِّه خلال القمة النوويَّة من امتلاك الارهابيِّين أسلحة قذرة  والانتربول يكشف عن مهرِّبين أوباما ينبِّه خلال القمة النوويَّة من امتلاك الارهابيِّين أسلحة قذرة  والانتربول يكشف عن مهرِّبين



ارتدت فستانًا بألوان الذهبي والفضي والأسْود اللامعة

بيبي ريسكا تظهر بإطلالة جذَّابة خلال حفلة "CMA"

واشنطن ـ رولا عيسى
تألّقت المغنية الأميركية بيبي ريسكا عند وصولها الأربعاء، إلى حفلة توزيع جوائز "CMA" للموسيقى الريفية، في ناشفيل، إذ ارتدت النجمة البالغة من العمر 29 عاما، فستانا بألوان الذهبي والفضي والأسود اللامعة، من العلامة التجارية "كوتش"، بفتحة كبيرة عند الرجل اليمنى. وظهرت بيبي بشعر أشقر قصير، مجعد بطريقة خفيفة، وارتدت أقراطا متدلية والكثير من الخواتم، وأبرزت جمالها بمكياج عيون بسيط. واستضافت حفلة توزيع الجوائز للمرة الحادية عشرة، النجمة الأميركية، كاري أنروود، والنجم براد بيزلي. ورُشحت بيبي للحصول على جائزة أفضل أغنية منفردة في العام، عن أغنية "Meant To Be"، وكان من المفترض أن تقدم بيبي عرضا خلال حفلة توزيع الجوائز. وقدّم براد وكاري عرضا غنائيا أثناء الحفلة إلى جانب النجم كريس ستاببلتون الذي حصل على جائزة أفضل مُغنٍّ شاب، كما أنه حصل في العام الماضي على جائزة أفضل فنان للعام. وواجه منافسة شديدة مع جيسون الديان، ولوك بريان، وكيني

GMT 09:41 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك نصائح تمكنك من تنسيق أزياء عيد الميلاد
اليمن اليوم- إليك نصائح تمكنك من تنسيق أزياء عيد الميلاد

GMT 02:17 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار
اليمن اليوم- اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار

GMT 04:37 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار تساهم في تحويل ردهات المنزل إلى بيئة استثنائية
اليمن اليوم- أفكار تساهم في تحويل ردهات المنزل إلى بيئة استثنائية

GMT 06:00 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده
اليمن اليوم- ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده

GMT 00:35 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مراسل "سكاي نيوز" يتلفَّظ بلفظ خارج أمام مبنى "داوننغ ستريت"
اليمن اليوم- مراسل "سكاي نيوز" يتلفَّظ بلفظ خارج أمام مبنى "داوننغ ستريت"

GMT 04:09 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إسكتلندا تدرس تلاميذها إشكاليات "الشذوذ الجنسي"
اليمن اليوم- إسكتلندا تدرس تلاميذها إشكاليات "الشذوذ الجنسي"

GMT 05:21 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات
اليمن اليوم- عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات

GMT 07:06 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة حديثة تُوضّح خطورة "تلوّث الديزل" على رئة الأطفال
اليمن اليوم- دراسة حديثة تُوضّح خطورة "تلوّث الديزل" على رئة الأطفال

GMT 03:48 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"أستون مارتن" تنافس على سيارات الدفع الرباعي
اليمن اليوم- "أستون مارتن" تنافس على سيارات الدفع الرباعي

GMT 06:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة
اليمن اليوم- "مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة

GMT 01:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

روجينا تؤكّد أنها كانت تتوقع النجاح الكبير لمسلسل "كلبش"
اليمن اليوم- روجينا تؤكّد أنها كانت تتوقع النجاح الكبير لمسلسل "كلبش"

GMT 01:45 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تكشف عن سر مثير بشأن عصور الديناصورات
اليمن اليوم- دراسة تكشف عن سر مثير بشأن عصور الديناصورات

GMT 08:40 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

7 دروس في الأزياء نتعلمهم من إطلالات ميشيل أوباما

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور عارضات الأزياء البدينات بجوار النحيفات على المنصة

GMT 03:21 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر ومدن مهددة بالاختفاء رغم تحقيق أهداف الاحترار

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات تُضيف الدفء لزوايا المنزل في شتاء 2018

GMT 01:27 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"أطباء يكشفون عن نصائح بشأن "المُكمِّلات الغذائية

GMT 01:17 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

مُضيفة تفعل شيئًا مُثيرًا للضحك ردًا على شكوى راكب

GMT 18:27 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

عالم فلك يكشف عن توقعات الأبراج خلال "تشرين الثاني"

GMT 14:17 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"شركة أبل" تتخذ قرارًا مزعجًا قبل طرح "آيفون " الجديد
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen