آخر تحديث GMT 13:49:08
اليمن اليوم-

إتفاق أميركي روسي مشترك للضغط على الحكومة والمعارضة لبدء مفاوضات مباشرة بينهما

القوَّات الحكوميَّة تسيطرعلى قلعة تدمر بدعم الطيران الروسي وجنودها يصلون إلى"قوس النصر"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- القوَّات الحكوميَّة تسيطرعلى قلعة تدمر بدعم الطيران الروسي  وجنودها يصلون إلى"قوس النصر"

القوات الحكوميَّة السورية
دمشق ـ خليل حسين

 بسطت القوات الحكوميَّة السورية سيطرتها اليوم الجمعة، على"قلعة تدمر" في تطور عسكري جديد من شأنه حسب المراقبين، أن يسرِّع عملية استرجاع المدينة بالكامل وتطهيرها من تنظيم "داعش"، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر ميدانية " تغلغل عدد من المقاتلين المساندين للقوات النظامية باتجاه المدينة الأثرية ووصلوا إلى منطقة قوس النصر".

وأعلن مصدر أمني في تصريح خاص لموقع "العربي الجديد " أن " معظم هؤلاء المقاتلين هم من مجموعة "صقور الصحراء" و"حزب الله " اللبناني وقد تمكنوا ظهر اليوم من الوصول إلى منطقة "قوس النصر" في خطوة اعتبرها مهمة " لتثبيت نقاط تمركز أمامية تسهم في تأمين تغطية نارية لدخول مجموعة مقاتلة أخرى إلى داخل مدينة تدمر.

ويقود مجموعة "صقور الصحراء"، رجل الأعمال السوري ايمن جابر، وتضم في صفوفها أكثر من 1500 مقاتل، وهي تقاتل في الطرف الجنوبي الغربي لمدينة تدمر إلى جانب مقاتلي عشيرة "الشعيطات" و"حزب الله" اللبناني.

واضافت المصادر "أن العبوات الناسفة والألغام التي زرعها تنظيم "داعش" بطريقة عشوائية في المنطقة الفاصلة بين فندق "ديديمان" ودوار الزارعة اللذين سيطرت عليهما أمس القوات الحكومية، يعيق من تحقيق تقدم سريع في هذا المحور لاسيما في ظل بقاء هذه المنطقة تحت مرمى نيران التنظيم.

وأعلنت مصادر عسكرية سورية ظهر اليوم السيطرة على قلعة تدمر الأثرية بشكل كامل بعد دحر مقاتلي تنظيم "داعش" بتغطية مكثفة من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ساعات فقط السيطرة على تلة السيريتل القريبة من القلعة".

وتعد قلعة تدمر من أبرز معالم وأثار مدينة تدمر وتقع فوق أكبر وأعلى جبال تدمر بارتفاع 150م عن التلال المجاورة لها ما يجعلها نقطة تمركز جديدة للقوات الحكومية لتوجيه نيرانها على تحركات مقاتلي تنظيم داعش داخل مدينة تدمر.

وكانت مصادر اعلامية معارضة ان تنظيم "داعش" فجر ليل الخميس ثلاث سيارات مفخخة استهدفت اثنتان منها فوج "مغاوير البحر " والثالثة عناصر القوات الحكومية قرب جمعية المتقاعدين ودوار الزراعة، وسقط خلالها العشرات من عناصر القوات الحكومية ، كما قتل عدد آخر بانفجار ألغام كان زرعها التنظيم "، مضيفة ان معارك عنيفة اندلعت فجرالجمعة في منطقة البساتين او ما يعرف بالبيارات جنوب شرق مدينة تدمر وان القوات الحكومية باتت تستخدم الاسلحة الخفيفة والمتوسطة نظراً لاقتراب المواجهات بينهم وبين عناصر داعش ".

وكشفت المصادر أن القوات الحكومية تقاتل في منطقة تدمر من ثلاثة محاور هي منطقة المقالع في الجهة الغربية الشمالية والمدخل الغربي للمدينة والجهة الشرقية وسط اشتباكات عنيفة مع عناصر "داعش".

وشهدت أطراف تدمر " اشتباكات عنيفة توقعت المصادر ألا تستمر طويلا" بسبب انهيار صفوف المتطرفين خاصة وأن العشرات منهم غادروا المدينة خلال اليومين  الماضيين، على وقع اشتباكات عنيفة، بالتزامن مع ارتفاع وتيرة القصف والاستهداف لمواقع التنظيم وخطوطهم الخلفية في المدينة عبر سلاح المدفعية، وعن طريق الغارات العنيفة التي تشنها المقاتلات الروسية من دون توقف، كذلك ذكرت مصادر ميدانية أن قوة رديفة للجيش السوري التفت حول المدينة ودخلتها من الجهة الشرقية، ما يعني اختراق تدمر من ثلاثة محاور، حيث تشهد المدينة اشتباكات عنيفة، توقع المصدر ألا تستمر طويلا وسط انهيار في صفوف مسلحي التنظيم، خصوصاً أن العشرات منهم غادروا المدينة خلال اليومين الماضيين، في حين وردت أنباء عن اعتقال الجيش أحد قياديي "داعش".

وفي مدينة ‏الرقة شنت طائرات يعتقد انها تابعة للتحالف الدولي عدة غارات استهدفت الجهة الشمالية من المدينة بالقرب من سكة القطار ، وفي الرقة ايضاً  ارتفع عدد معتقلي استراحة " الجود " الموجودة على الطريق بين قرية الرقة السمرة وحي المشلب شرق مدينة الرقة الى 40 شخص بتهمة القاء شرائح للطيران ، وذلك بعد استهداف سيارة لقياديين في تنظيم داعش يوم السبت 12/03 ومقتل جميع من بداخلها، كما شنت طائرات حربية روسيا وللتحالف عدة غارات على قرية الحصان مقابل حي البغيلية غرب مدينة دير الزور وبلدة محيميدة بغارتين وفي ريف دير الزر الغربي شن الطيران الحربي السوري ثلاث غارات على حي الصناعة ومحيطه تزامن ذالك مع هجوم يشنه تنظيم ‫‏داعش على الحي . أما في محافظة حمص وسط سورية، فقد أفيد عن دخول قافلة مساعدات إنسانية من الأمم المتحدة ومنظمة اليونسيف والصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري إلى منطقة الحولة بريف حمص الشمالي، حيث دخلت 37 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والطبية إلى المنطقة، ليرتفع إلى 67 عدد شاحنات المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى منطقة الحولة خلال 48 ساعة الفائتة، حيث نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الأول، أن نشطائه تمكنوا من رصد استكمال الهلال الأحمر إدخال نحو 30 شاحنة مساعدات إغاثية، إلى منطقة الحولة بريف حمص الشمالي .

وفي محافظة درعا فرض لواء "شهداء اليرموك" المبايع لتنظيم "داعش"، سيطرته على بلد سحم الجولان في ريف درعا الغربي وطرد مسحلي المعارضة منها .

وقالت مصادر اعلامية معارضة ان مقاتلي اللواء هاجموا صباح اليوم الجمعة حواجز الفصائل التي تتبع لحركة احرار الشام وجبهة النصرة وفصائل مقاتلة اخرى  في محيطها من جهة بلدة سحم الجولان، إضافة لمحاولته قطع طريق وادي جلين الواصل بين بلدتي حيط وزيزون، وذلك بغية قطع طريق إمداد المعارضة في البلدة.

ويسيطرة اللواء على بلدة سحم الجولان، يكون بذلك أطبق حصاره على بلدة حيط من ثلاث جهات، في حين يواجه مقاتلو المعارضة صعوبة في المرور من طريق الإمداد الوحيد لديهم المار من وادي جلين الذي يصل إلى بلدة زيزون الخاضعة لسيطرتهم، وذلك جراء تواجد مقاتلي اللواء في منطقة قريبة من الوادي ومحاولتهم الوصول إلى طريق الإمداد وقطعه.

ازاء هذه التطورات أصدرت دار العدل في محافظة درعا اليوم الجمعة ، بيانا أعلنت فيه عن تشكيل تحالف جديد يضم عدة فصائل عاملة في المنطقة الجنوبية بهدف صد الهجمة التي يشنها “لواء شهداء اليرموك وحركة المثنى الإسلامية” المقربين من تنظيم داعش على مدن وبلدات محافظة درعا وحوض اليرموك.

أما في ريف محافظة الحسكة الشرقي فقد دارت اليوم اشتباكات بين تنظيم "داعش" ووحدات حماية الشعب الكردي في منطقة الثلجة جنوب مدينة الشدادي، ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان ان قتلى وجرحى سقطوا في صفوف الطرفين، كما قصفت طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي فجر اليوم تمركزات لتنظيم داعش في بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.

الى ذلك خرجت اليوم الجمعة مظاهرات في عدد من المناطق السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، حيث شهدت مدن سقبا ودوما وعربين بغوطة دمشق الشرقية، وبلدات بصرى الشام والحارة والحراك والجيزة في ريف درعا، وبلدات ومدن سرمين وجرجناز وحزانو وخان شيخون والبشيرية وتفتناز وإدلب ومعرة النعمان وكفرنبل بمحافظة إدلب، وحيي الهلك والصاخور بمدينة حلب وبلدات كفرحمرة والأبزمو والحور بريف حلب، وحي القابون عند أطراف العاصمة دمشق، ومدينتا الرستن وتلبيسة بريف حمص الشمالي، مظاهرات طالب المتظاهرون فيها بإسقاط "نظام بشار الأسد" والحرية وتوحيد الفصائل، فيما رفعت مظاهرة مدينة إدلب رايات طالبت خلالها بـ “تحكيم شرع الله”، بينما طالبت مظاهرة خان شيخون بخروج جبهة النصرة من سوريا، وعلم نشطاء المرصد أن مقاتلي جند الأقصى كانوا منتشرين في محيط المظاهرة ويقومون بتصويرها عبر كاميراتهم.

 سياسياً، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وواشنطن اتفقتا على مواصلة تنسيق جهودهما لتعزيز وقف الأعمال القتالية في سورية.

وأكد لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري عقد في ختام المحادثات التي أجراها كيري مع القيادة الروسية في موسكو ليل الخميس الجمعة " أن روسيا والولايات المتحدة ستواصلان العمل على منع خرق نظام وقف الأعمال القتالية في سورية، مشيرًا إلى أن الأهم في المرحلة الراهنة هو اتفاق موسكو وواشنطن على تنشيط الجهود الرامية إلى تهيئة الظروف المواتية لبدء عملية سياسية في سورية"، لافتًا الى ضرورة ان "تختتم العملية السياسية بتوصل السوريين أنفسهم إلى اتفاق بشأن مستقبل بلادهم موضحا ان الجانبين الروسي والأمريكي قررا السعي إلى بدء مفاوضات مباشرة في جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة بكل أطيافها في أسرع وقت ممكن".

وقال لافروف إن "المعارضة السورية حتى الآن ما زالت تقدم شروطا مسبقة ولذلك لا يمكن تنفيذ الجزء من المبادرة الروسية الأميركية الرامي إلى حوار شامل يتضمن كامل أطراف المعارضة، وهو ما يستدعي كذلك مشاركة الأكراد"، لافتا الى "ضرورة دفع كامل الأطراف حتى يحتكموا إلى بيان جنيف وإلى قرار مجلس الأمن الدولي الذي تم تبنيه بناء على هذا البيان".

من جانبه قال كيري إن “هناك تراجعا ملحوظا للعنف” في سورية معتبرا ان النجاحات التي تم تحقيقها حتى الآن غير كافية، لافتًا الى أن القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي يشكل أولوية لموسكو ولواشنطن في سورية، واصفًا مباحثاته مع القيادة الروسية بأنها كانت بناءة ومهمة ومثمرة وقال "سنواصل الاعمال من اجل احراز تقدم في احلال السلام وضمان الاستقرار في سورية".

وأشار كيري الى أن "هناك بعض الخلافات بين موسكو وواشنطن في عدد من القضايا لكن رغم ذلك حققنا تقدمًا في بعض القضايا مشيرا الى انه تم الحديث خلال المباحثات حول كوريا الديمقراطية واليمن وليبيا."

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوَّات الحكوميَّة تسيطرعلى قلعة تدمر بدعم الطيران الروسي  وجنودها يصلون إلىقوس النصر القوَّات الحكوميَّة تسيطرعلى قلعة تدمر بدعم الطيران الروسي  وجنودها يصلون إلىقوس النصر



اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوَّات الحكوميَّة تسيطرعلى قلعة تدمر بدعم الطيران الروسي  وجنودها يصلون إلىقوس النصر القوَّات الحكوميَّة تسيطرعلى قلعة تدمر بدعم الطيران الروسي  وجنودها يصلون إلىقوس النصر



خلال حضورها حفلة ختام مهرجان مراكش السينمائي

تألُّق داكوتا جونسون بفستان بلون الـ"بيبي بلو"

واشنطن ـ رولا عيسى
خطفت الممثلة الأميركية داكوتا جونسون، بطلة سلسلة أفلام "Fifty Shades of Grey"، الأنظار لها خلال حفلة ختام مهرجان مراكش السينمائي في دورته الـ17، بسبب إطلالتها الجريئة والمثيرة. وارتدت "جونسون" فستانا طويلا دون أكمام بلون الـ"بيبي بلو"، مكشوفا أظهر مفاتنها، كما تخلّت عن "حمالة الصدر"، وجاء الفستان مزينا ببعض التطريزات اللامعة من الخلف، وهو ما جعلها الأكثر لفتا للأنظار، كما اعتمدت على الشعر المنسدل ذي الأطراف المموجة ومكياج هادئ. ولفتت الممثلة الأميركية الأنظار إليها على السجادة الحمراء بافتتاح المهرجان بإطلالتها اللامعة، إذ ارتدت فستانا ورديا طويلا بحزام من المجوهرات، بينما تركت شعرها منسدلا. وشهدت حفلة ختام مهرجان مراكش السينمائي، الأحد، فوز فيلم مغربي بالسعفة الذهبية للمهرجان، كما كرّم المهرجان الممثل الأميركي روبرت دينيرو، والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي.

GMT 02:05 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أهم دور الأزياء العالمية
اليمن اليوم- استلهمي تصميم عباءتك من أهم دور الأزياء العالمية

GMT 02:28 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مُصوِّر فرنسي يُصدر كتابًا يُصوِّر الحياة في منغوليا
اليمن اليوم- مُصوِّر فرنسي يُصدر كتابًا يُصوِّر الحياة في منغوليا

GMT 02:27 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

تصاميم أنيقة باستخدام الأزرق والأبيض لديكور أرضية المطبخ
اليمن اليوم- تصاميم أنيقة باستخدام الأزرق والأبيض لديكور أرضية المطبخ

GMT 05:12 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

الكشف عن علاقة تربط ما بين محمد بن سلمان وصهر ترامب
اليمن اليوم- الكشف عن علاقة تربط ما بين محمد بن سلمان وصهر ترامب

GMT 02:31 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مدرسة بريطانية تُثير جدلًا بعد سؤال الأطفال عن بابا نويل
اليمن اليوم- مدرسة بريطانية تُثير جدلًا بعد سؤال الأطفال عن بابا نويل

GMT 04:29 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

ليدي غاغا في صدمة بعد النجاح المبهر لأغنيتها الشهيرة "شالو"
اليمن اليوم- ليدي غاغا في صدمة بعد النجاح المبهر لأغنيتها الشهيرة "شالو"

GMT 04:38 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

العثور على مواد بلاستيكية في أحشاء جميع السلاحف البحرية
اليمن اليوم- العثور على مواد بلاستيكية في أحشاء جميع السلاحف البحرية

GMT 02:10 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

تعرَّف الأحداث الفلكية الأبرز خلال عام الهُدنة 2019
اليمن اليوم- تعرَّف الأحداث الفلكية الأبرز خلال عام الهُدنة 2019

GMT 04:57 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

"تسلا" تحقّق رقمًا قياسيًا بتسارع سيارتها "رودستر"
اليمن اليوم- "تسلا" تحقّق رقمًا قياسيًا بتسارع سيارتها  "رودستر"

GMT 02:40 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

"فيات باندا" 2018 تُصنّف كأسوأ سيارة من ناحية الأمان
اليمن اليوم- "فيات باندا" 2018 تُصنّف كأسوأ سيارة من ناحية الأمان

GMT 03:33 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

سامح حسين يُوضِّح أنّ هدف "الدور على مين" رسم السعادة
اليمن اليوم- سامح حسين يُوضِّح أنّ هدف "الدور على مين" رسم السعادة

GMT 03:15 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

نيللي كريم تُواصل تصوير الجزء الثاني من "الفيل الأزرق"

GMT 05:50 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز اتجاهات وصيحات الموضة والتسوّق لهذا الأسبوع

GMT 02:22 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات غرف طعام بأناقة الكلاسيك وجرأة المودرن

GMT 04:45 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

مُحبِّو الكلاب أقلّ عُرْضة بنسبة 23% للموت

GMT 07:28 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

دليلك للاستمتاع بأفضل الأماكن في نيوزيلندا الساحرة

GMT 01:07 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الأبراج والتوقعات المرتقبة لشهر كانون الأول

GMT 19:17 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

"هواوي" تطلق هاتفها "نوفا 4" في 17 كانون الاول الجاري

GMT 04:07 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

متحف "المتروبوليتان" يستضيف أول عرض لدار "شانيل"
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen