آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

طالب بوقف الغارات الجوية لدول التحالف قبل الحوار

توقعات بتأجيل الحوار اليمني في الكويت لتأخر سفر الوفد الحوثي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- توقعات بتأجيل الحوار اليمني في الكويت لتأخر سفر الوفد الحوثي

الحوثيين
صنعاء- طارق نصر

كشفت مصادر مقربة من الحوثيين أن وفدهم المشترك مع حزب الرئيس اليمني السابق لم يغادر صنعاء للمشاركة في الحوار مع السلطات اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، والذي كان من المقرر أن يبدأ اليوم 18 أبريل في دولة الكويت برعاية الأمم المتحدة، وقالت المصادر لـ"اليمن اليوم" أن الحوثيين وصالح اشترطوا إيقاف العمليات الجوية لدول التحالف قبل سفرهم للمشاركة في الحوار.

وأكدت المصادر أن هناك جهود كبيرة يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ودولة الكويت ودول أخرى إقليمية من أجل انطلاق الحوار اليوم، غير أنه توقع تأجيل الحوار إلى المساء أو إلى اليوم التالي، في حال لم تصل جهود الوساطة إلى حل سريع مع الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وكانت قناة الميادين المقربة من الحوثيين قالت أن وفد صنعاء (الحوثيين وحزب صالح) المشارك في الحوار أجل مغادرته حتى وقف غارات التحالف، وأن الوفد طالب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد بجدول واضح لنقاط البحث، قبل بدء المباحثات. وأضافت أن ممثلي وفدي الحوثيين وحزب صالح، يواصلون عقد اجتماعات للخروج بموقف موحد.

وعلى الصعيد الميداني أكدت مصادر محلية في محافظة مأرب شرق صنعاء أن لجنة مراقبة وقف إطلاق النار أشرفت على اتفاق جديد بين ممثلين عن الجيش الوطني والمقاومة وميليشيا الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح يقضي بوقف جديد لإطلاق النار بينهما يبدأ الساعة 11:50 دقيقة مساء أمس الأحد.

ونص الاتفاق على وقف إطلاق النار في جميع جبهات القتال بمحافظة مأرب وهي صرواح والجدعان والعبدية وحريب بيحان، إضافة إلى منطقة نهم التابعة إدارياً لمحافظة صنعاء، وشدد الاتفاق على وقف التعزيزات والحشود في جبهات القتال، وتحديد شخصين من كل طرف للإبلاغ عن أي خرق للهدنة والعمل على إيقافه ومعالجته.

ويُسمح بموجب هذا الاتفاق للهلال الأحمر والصليب الأحمر بانتشال جثث القتلى وتأمين عملهما، وتسليم خرائط الألغام إن وجدت وفي حال تعذر وجودها يتم تحديد أماكنها، ويمنع الاتفاق اعتقال المسافرين في الطرقات، وإعادة ترميم الطرقات الرئيسية وفتحها للمسافرين، وتسهيل الأعمال الإغاثية.

كما ينص الاتفاق على السماح للجهات المعنية بإصلاح خطوط نقل الطاقة من مأرب إلى صنعاء وتأمين الفرق الهندسية وتوفير احتياجاتها لإعادة تشغيل محطة مأرب الغازية في مسعى لتوليد الكهرباء بعد انقطاع تام للتيار لأكثر من عام على نحو 11 محافظة بينها العاصمة صنعاء، وكلف الاتفاق لجنة الأسرى بإعداد وتجهيز كشوفات الأسرى والمعتقلين من الطرفين والتنسيق مع لجنة الأسرى المركزية لاستكمال إجراءات التبادل وإطلاق سراحهم.

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه لجنة مراقبة وقف إطلاق النار في محافظة تعز، عدم التزام ميليشيا الحوثي وصالح بالاتفاق الذي وقع السبت، بين أطراف النزاع في المدينة، وأوضحت اللجنة، في بلاغ رفعته إلى اللجنة الإشرافية العليا، أن مسلحي الحوثي وصالح مستمرون في خرق الهدنة بشكل دائم، من خلال قصف الأحياء السكنية، والقنص منذ بدء سريان الهدنة.

كما أشارت اللجنة، إلى أن عدم التزام الميليشيا، بما تم الاتفاق عليه، من فتح الطرق، من وإلى مدينة تعز، ومديريات الريف، رغم مرور 24 ساعة على موعد بدء تنفيذ الاتفاق بفتح الطرق والمنافذ، وأوضحت اللجنة أن تعزيزات ميليشيا الحوثي مستمرة بالأفراد وبمختلف الآليات والأسلحة العسكرية إلى محيط مدينة تعز، ومديريات الوازعية وحيفان والقبيطة، فضلا عن استحداثها مواقع ونقاط جديدة.

وحملت اللجنة مليشيا الحوثي وصالح المسؤولية الكاملة عما يترتب من نتائج على هذه الإجراءات، مشيرة إلى أن المليشيا إنما تستغل الهدنة وتستثمرها لإعادة ترتيب مواقعها ونشر أفرادها وآلياتها العسكرية، في تأكيد واضح على نيتها مواصلة العدوان على تعز.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بتأجيل الحوار اليمني في الكويت لتأخر سفر الوفد الحوثي توقعات بتأجيل الحوار اليمني في الكويت لتأخر سفر الوفد الحوثي



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen