آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

معصوم يدعو النواب الى عقد جلسة اليوم الثلاثاء لتطويق تداعيات الأزمة السياسية

مقتل قياديين في"داعش" بقصف صاروخي على الانبار واختطاف 11 عاملا شرقي بغداد

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مقتل قياديين في"داعش" بقصف صاروخي على الانبار واختطاف 11 عاملا شرقي بغداد

تنظيم" داعش"المتطرف
بغداد-نجلاء الطائي

توقع الرئيس الاميركي باراك اوباما استعادة مدينة الموصل من تنظيم" داعش"المتطرف نهاية العام الجاري.

وقال في مقابلة مع احدى المحطات التلفزيونية الاميركية: إن "توقعاتي ان يتم تحرير الموصل في نهاية هذا العام، وذلك لاننا وفرنا الاسباب التي تجعل من سقوط الموصل امرا حتميا".

واكد الرئيس الاميركي اهمية استمرار تقديم الدعم اللازم للقوات العراقية التي تقاتل بقوة وتستعيد الاراضي من "داعش."

يأتي موقف الرئيس اوباما عقب إعلان وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر من العاصمة العراقية بغداد، عن ارسال قوة اميركية اضافية تقدر 200 جندي ومعدات عسكرية بالاضافة الى مروحيات "اباتشي" لدعم القوات العراقية في قتالها ضد "داعش" المتطرف.

وفي إطار سعيه ومشاواته مع الكتل السياسية المهمة في العراق لإيجاد مخرج لازمة مجلس النواب العراقي ، دعا رئيس الجهورية فؤاد معصوم،  جميع اعضاء المجلس  الى عقد اجتماع  اليوم الثلاثاء، من اجل تطويق تداعيات ازمة البرلمان.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية خالد شواني في بيان له ورد"العرب اليوم" نسخة منه ، إن " رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يدعو جميع أعضاء مجلس النواب إلى الاجتماع  اليوم الثلاثاء المصادف 19/4/2016 في الساعة الثانية ظهرا في قاعة المجلس من أجل تطويق تداعيات الوضع في مجلس النواب".

ورفض النواب المعتصمون، خارطة الطريق التي قدمتها لهم رئاسة الجمهورية لحل أزمة البرلمان. وقال حسين المالكي النائب عن "التحالف الوطني" وأحد النواب المعتصمين للصحفيين "رفضنا هذه المبادرة، وأكدنا للوفد الرئاسي بان لا عودة لرئاسة مجلس النواب، وشددنا على حضورهم بصفة نواب".

وأكد نيازي معمار أوغلو مقرر البرلمان وأحد النواب المعتصمين، رفض خارطة رئاسة الجمهورية.

وكان وفد من رئاسة الجمهورية قد زار مساء الاثنين النواب المعتصمين في مجلس النواب وقدم لهم خارطة طريق لحل الازمة النيابية.

وتضمنت هذه المبادرة سبع نقاط تشمل دعوة رئيس الجمهورية (مجلس النواب) لعقد جلسة استثنائية لمناقشة أمر اقالة هيئة رئاسة مجلس النواب، وعقد جلسة شاملة بحضور جميع الكتل في مجلس النواب يترأسها أحد اعضاء مجلس النواب، ويجلس اعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب في صفوف اعضاء المجلس.

كما تتضمن "فسح المجال لسليم الجبوري (رئيس البرلمان) القاء كلمة ليبيِّن وجه نظره لما جرى وكيفية تجاوز الازمة الحالية، ويتم طرح امر اقالة هيئة رئاسة المجلس ولمن يرغب بالاقالة وفق النظام الداخلي يتقدم بطلب موقع حسب القانون ويتم عرضه للتصويت حسب النظام الداخلي".

وأوضحت المبادرة الى انه "وفي حال اصرار مجلس النواب على الإقالة يتم انتخاب هيئة رئاسة جديدة للمجلس، وفي حالة عدم الموافقة على الإقالة تستمر هيئة الرئاسة الحالية في ممارسة مهام عملها حسب النظام الداخلي".

يذكر أن، قرابة 171 نابئاً، عقدوا جلسة للبرلمان الخميس الماضي، برئاسة عدنان الجنابي، وصوتوا على إقالة رئيس المجلس، سليم الجبوري ونائبيه، همام حمودي وآرام شيخ محمد، مما تسبب بازمة سياسية كبيرة نتيجة تشكيك قوى سياسية بقانونية الجلسة.

وأكد احد النواب المعتصمين عن ائتلاف دولة القانون بزعامة النائب السابق لرئيس الجمهورية نوري المالكي اليوم الثلاثاء ان النواب المعتصمين لن يسمحوا لرئيس البرلمان سليم الجبوري بالحضور الا بصفة نائب اعتيادي.

وقال النائب محمد الصيهود في تصريح صحفي، اننا "نسمح لسليم الجبوري بالحضور بصفة نائب في البرلمان، وإذ لديه اعتراض على جلسة الإقالة له الحق الطعن فيها المحكمة الاتحادية".

وأضاف "نحن ماضون في مشروعنا الإصلاحي الذي نريد من خلاله تصحيح المسارات الخاطئة في العملية السياسية وننتخب هيئة رئاسة للبرلمان كخطوة أولى في الإصلاحات".

 

هذا وأعلنت قيادة العمليات المشتركة اليوم الثلاثاء عن شنّ خلية "الصقور" الاستخباراتية ضربات موجهة استهدفت مواقع لتنظيم "داعش"المتطرف غربي محافظة الانبار.

وقالت القيادة في بيان لها ان احدى الضربات استهدفت مستودعا يحتوي على اسلحة وذخيرة في قضاء الرطبة والتي أسفرت عن انفجارات "كبيرة" نتيجة وجود الكثير من قذائف الهاون واكثر من 40 حزاما ناسفا، ومواد شديدة اﻻنفجار واسلحة واعتدة متنوعة".

وأضاف البيان ان العملية تلك ادت الى مقتل جميع حراس المستودع وكان اهم قتلاهم المتطرف المدعو نبيل الكبيسي "ابو هاجر" مسؤول المستودع.

وتابع البيان ان خلية الصقور كانت ترصد اجتماعا لقيادات مهمة في التنظيم المتطرف بعضها له دور في العمليات اﻻرهابية اﻻخيرة.

وأشار البيان الى انه تمّ استهداف الاجتماع بصواريخ موجهة أدت الى مقتل 6 من اهم المتطرفين في قضاء القائم، وهم: المتطرف المدعو ابو خطاب الجزراوي ما يسمى بالأمير العسكري لوﻻية اﻻنبار، المتطرف المدعو "ابو ناصر" الذي اشرف على عملية تفجير العجلة المفخخة قبل ايام في الناصرية وقد تم دفنه مساء أمس في حي اﻻنتصار داخل قضاء الرطبة.

ووجهت طائرات الـ"اف 16"العراقية ضربة جوية اسفرت عن تدمير معمل للتفخيخ العجلات وتصنيع العبوات الناسفة ومخبأ للأسلحة والاعتدة في قضاء تلعفر في محافظة نينوى .

وأدت الضربة الى قتل عدد من خبراء المتفجرات الأجانب مع عدد من عناصر داعش يقدر عددهم أكثر من عشرة يتواجدون ضمن الهدف مع عدد من العجلات المعدة للتفخيخ ".

وفي العاصمة اقدم مسلحون مجهولون يرتدون ملابس وأقنعة سوداء عند مدخل حي الامين شرقي بغداد، على توقيف حافلة تقل 60 عاملا في مشروع بسماية السكني وانزلوا منها 11 عاملا من سكنة مناطق الغزالية والعامرية وابو غريب غربي بغداد واقتادوهم الى جهة مجهولة

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل قياديين فيداعش بقصف صاروخي على الانبار واختطاف 11 عاملا شرقي بغداد مقتل قياديين فيداعش بقصف صاروخي على الانبار واختطاف 11 عاملا شرقي بغداد



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen