آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وسط تقليل من احتمالية حدوث تصعيد دبلوماسي بين موسكو وتل أبيب

الرئيس الروسي يتراجع عن اتهام اسرائيل بإسقاط طائرته العسكرية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الرئيس الروسي يتراجع عن اتهام اسرائيل بإسقاط طائرته العسكرية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو ـ ريتا مهنا

يتطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى التقليل من احتمالية حدوث تصعيد دبلوماسي خطير بين روسيا وإسرائيل، عقب سقوط طائرة عسكرية روسية في وقت متأخر مساء يوم الاثنين، وقتل 15 جنديًا روسيًا، إثر سقوط طائرة استطلاع من طراز "إيل -20" في حادثة إطلاق نيران صديقة ضد طائرات الدفاع السورية المضادة للطائرات من طراز "إس 200" التي استهدفت في البداية طائرات إسرائيلية.

بوتين يتراجع عن موقفه الغاضب

وقال بوتين في حديثه بعد ظهر يوم الثلاثاء "إن الحادث كان نتيجة لسلسلة مأساوية من الأحداث غير المقصودة، واختلفت تعليقاته عن رد فعله الغاضب، وفي الصباح الباكر، قالت وزارة الدفاع الروسية "إن الطائرة تعرَّضت إلى إطلاق نيران إسرائيلية أو فرنسية، وفي وقت لاحق، غيَّر المتحدثون الرواية، وقيل "إن الطائرة أسقطت من قبل السوريين".

ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن موسكو قولها في تتابع سريع للأحداث "إن الروس ماتوا نتيجة لأعمال إسرائيل غير المسؤولة، وألقت باللوم على القيادة الإسرائيلية في عدم إعطاء تحذير مسبق قبل دقائق من غاراتها الجوية، واتهمت الطيارين باستخدام طائرة "إيل -20" ذات الحجم الأكبر كغطاء خلال المهمات، واستدعت السفير الإسرائيلي لدى وزارة الشؤون الخارجية في سمولينسكايا، وتحدثت لوزير الدفاع الإسرائيلي.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إلى نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان "إن تصرفات وزارة الدفاع الإسرائيلية لا تعكس روح الشراكة الروسية الإسرائيلية"، مضيفا "نحن نحتفظ بالحق في اتخاذ خطوات أخرى".

وأوحى رد الفعل الروسي بقدوم فترة عصيبة من العلاقات بين البلدين، وحتى ذلك الوقت، كان التعاون بين البلدين مقربا، إذ في شهر مايو/ أيار، حضر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو احتفالات يوم النصر في موسكو في لفتة رمزية وسط عزلة الكرملين الدولية، وفي المقابل يبدو أن روسيا تقبل بوجود مصالح إسرائيل الاستراتيجية في المنطقة.
وقال يوري بارمين الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي يوم الثلاثاء في هذا السياق، "كانت هناك ثقة كبيرة بين الجانبين، ولكنها تقوضت بشدة اليوم".

ذكريات إسقاط تركيا للطائرة الروسية يعود

وأعاد الحادث ذكريات نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، عندما أسقط تركيا طائرة روسية من طراز "سو -24" انتهكت المجال الجوي التركي، وردَّت روسيا بفرض عقوبات، وتبعتها سبعة أشهر من العلاقات العدائية.

واقترح بعض السياسيين في روسيا أن موسكو يمكن أن ترد من خلال تزويد دمشق بأنظمة طائرات "C-300" الأكثر تطورا، وهذا من شأنه أن يثبت أنه أكثر إشكالية بالنسبة للمخططين الإسرائيليين.

وقال فرانز كلينتسفيتش، عضو لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الروسي "روسيا ببساطة لا تستطيع أن تسمح بسقوط طائرتها بسهولة"، لكن احتمال الرد العسكري الخطير من روسيا كان منخفضا دائما، وحتى لو أرادت روسيا ذلك، ليس لديها القدرة على إغلاق المجال الجوي السوري أمام الطائرات الإسرائيلية، والأهم من ذلك، أنه لا يمكن أن تتدخل في الحرب غير المعلنة بين إسرائيل وإيران.

وقال جوناثان سباير الباحث في معهد القدس للدراسات الاستراتيجية "لن تقف روسيا في طريق العمليات الإسرائيلية لوقف التوسع الإيراني، ومعرفة مدى وجوديتها في القدس، تحاول موسكو أن تكون صداقة مع الجميع، مع الأسد وإسرائيل وتركيا والأكراد، وهذا بطبيعة الحال، هو مصدر المشكلة ".

وأكد بوتين في تعليقاته بعد الظهر، أن الحادث التركي كان متعمدا ولكن الإسرائيلي غير متعمد، وأثار رد فعل الرئيس غير العادي على نحو غير متوقع تساؤلات حول حجم العرض المبدئي للغضب ضد إسرائيل.

وقال فلاديمير فرولوف، وهو خبير أمني ومستشار سابق في الكرملين "لقد أدركت روسيا أن عليها أن تلوم نفسها فقط على عدم التأكد من أن السوريين يمتلكون أنظمة تحديد الصديق أو العدو".

سورية متهمة بإسقاط الطائرة
وكانت هناك أسئلة أخرى أكثر وضوحًا يجب طرحها وهي "كيف تعطل التواصل مع الحلفاء السوريين؟ كيف يمكن لنظام مضاد للطائرات أن يخطئ في التفرقة بين طائرة استطلاع كبيرة وطائرة مقاتلة؟".

وجزء من الجواب الذي يلقي اللوم على سورية يكمن في التكنولوجيا، حيث اقترح جوستين برونك، وهو باحث في "RUSI"، وهو مركز دولي للدفاع والأمن في لندن، أن وحدة الصواريخ السورية "S-200" التي تم تصميمها في الاتحاد السوفيتي في الخمسينات من القرن الماضي ليست مطورة بالكامل.

ويكون لعب نهج التراخي في إطلاق الصواريخ دورا، وقال برونك "خلال الهجمات الأخيرة، حاول السوريون منح انطباع عام عن وبجود دفاعات فعالة، لذا فقد أطلقوا الصواريخ بصورة عمياء، على مسارات بالستية بسيطة".

وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية في بيان صدر على موقع "تويتر"، "إن اللوم يقع على"النظام السوري" الذي أطلق صواريخ "بشكل عشوائي" ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية"

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الروسي يتراجع عن اتهام اسرائيل بإسقاط طائرته العسكرية الرئيس الروسي يتراجع عن اتهام اسرائيل بإسقاط طائرته العسكرية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen