آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

حذر وزراء آخرون من تهديد بروكسل بهذا السيناريو

الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يقود إلى استفتاء القول النهائي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يقود إلى استفتاء القول النهائي

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند
لندن ـ سليم كرم

لطالما اعتقد الوزراء المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أن نشر تجهيزات الحكومة للخروج من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة فكرة ذكية، وفي وقت من الأوقات، أراد ديفيد ديفيز، وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي السابق، طرح خطة كبيرة واحدة في الأسبوع للضغط على نظرائه في الاتحاد الأوروبي للتنازل في المفاوضات.

المحافظين المناهضين لأوروبا سبب الأزمة

وحذر وزراء آخرون من تهديد بروكسل بسيناريو عدم التوصل إلى صفقة، حيث لن يحل أي خلاف، عندما يعلم الاتحاد الأوروبي، أن بريطانيا كانت بطيئة في وضع خطط طوارئ، ولكن رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قد حسنت تدريجيا الفكرة، حيث أصبح احتمال الانهيار في مارس/ أذار حقيقي، وفي الأسابيع الأخيرة، بدأ دومينيك راب، خليفة ديفيس ، كشف النقاب عن خطة الخروج دون صفقة يوم الخميس.

الأمر يتعلق بشكل أساسي بإدارة حزب المحافظين

كما كان الحال مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كان الأمر يتعلق بشكل أساسي بإدارة حزب المحافظين، كان داونينغ ستريت يأمل في أن تغيير المفاهيم المناهضة لأوروبا، حيث يفضل الكثير من أتباع هذا الفكر عدم الاتفاق على اتفاق، كما أرادوا أن تهدد ماي بالخروج من المحادثات، في الوقت الذي يقنعون أيضًا أعضاء البرلمان الرئيسيين والجمهور بالوقوف وراء لعبة الداما الخاصة برئيسة الوزراء، ومخطط الاتحاد الأوروبي المستند إليه.

واليوم لا تبدو الخطة ذكية جدا، لا تزال استراتيجية لعبة الداما غير محبوبة في أرض أعضاء حزب المحافظين، حيث حذر فيليب هاموند من "العواقب المالية الكبيرة" من المغادرة دون صفقة، يتناقض مع تفاؤل راب، بأن المملكة المتحدة ستكون أفضل حالًا خارج الاتحاد الأوروبي على المدى الطويل، وأثار تدخل المستشار هاموند غضب مؤيدي الخروج من الاتحاد الأوروبي، والذين كانوا يطالبون باتخاذ تدابير طوارئ، وهم الآن يعبرون عن "مشروع الخوف" الجديد.

رغم محاولة الطمأنة، عالم الأعمال قلق

وكان هناك هدف آخر من هذه الأوراق وهو طمأنة عالم الأعمال المتزايد الذي يثير قلقه من احتمال الرحيل المنحدر في مارس/ أذار، على الرغم من أن بعض الاستعدادات أفضل من لا شيء، أشك في أن خطط راب توفر الكثير من الراحة، إنهم بحاجة إلى اليقين والفترة الانتقالية المقترحة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي ستطول في ظل النظام الحالي بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حتى ديسمبر/ كانون الثاني 2020، ستضيع إذا لم يتم الاتفاق على اتفاق، ومن بين المواضيع المتداولة حول استعدادات الحكومة لنتيجة عدم التوصل إلى صفقة، أن تواجه شركات الإجراءات الروتينية الإضافية نتيجة لذلك.

صفقة سريعة وقذرة

وعلى الرغم من أن راب قال إن المملكة المتحدة ستتخذ إجراءات من جانب واحد للحد من الاضطراب في حالة عدم التوصل إلى أي اتفاق من الناحية العملية، والتمسك بقواعد ومعايير الاتحاد الأوروبي ، لا يمكنه ضمان أن الاتحاد الأوروبي سيرد بالمثل، إن ما يسميه المسؤولون "صفقة سريعة وقذرة"، ربما يتم تجميعهم في اللحظة الأخيرة للحفاظ على تحليق الطائرات وتقليل الفوضى على الحدود، لكن العديد من الشركات لا يزالون يتركون في التراب، وتصر بروكسل على أنه لا يمكن إجراء مفاوضات موازية بشأن "صفقة عدم التوصل إلى اتفاق"، بينما تستمر المحادثات الرسمية، وسيقتصر مجال المناورة للاتحاد الأوروبي بسبب القيود القانونية التي تفرضها المملكة المتحدة على أنها "دولة ثالثة".

الاستفتاء النهائي هو الحل

وكان السبب غير المعلن لإصدار خطط الطوارئ هو محاولة الحد من التداعيات السياسية الناجمة عن الخروج الفوضوي في مارس/ أذار، وطبعت أفكار حزب المحافظين كيف فقد الحزب سمعته في الكفاءة الاقتصادية يوم الأربعاء الأسود في عام 1992، عندما ارتفعت أسعار الفائدة إلى 15% حيث تركت المملكة المتحدة آلية سعر الصرف الأوروبية، لكنني أشك في أن الجمهور سيكون مسامحًا إذا قال الوزراء إنهم بذلوا قصارى جهدهم لتجنب الفوضى، لكنهم فشلوا، وإلى جانب تسليط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها الاتحاد الأوروبي من عدم التوصل إلى اتفاق بهدف فرض تنازلات، يأمل الوزراء أن تؤدي أعمالهم التحضيرية إلى إلقاء اللوم على أي فشل في التوصل إلى اتفاق في بروكسل، نشك في أن هذا سيعمل سواء، لقد شاهد ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي هذا الأمر، وقال "لن يعجب الاتحاد الأوروبي بلعبة اللوم، وعلى الجميع أن يفهم ذلك".

صفقة عدم صفقة أفضل من صفقة سيئة

وتحول راب عن غير قصد إلى "صفقة عدم صفقة أفضل من صفقة سيئة" على رأسها، المفارقة هي أن ماي قد لا تمانع، إذا لم يكن نواب حزب المحافظين والجمهور كذلك، صفقة مبهمة سيئة، ربما يكون رئيس الوزراء المتعثرة  المنهكة، التي تحمل الخط في 29 مارس/ آذار، جيدة بقدر المستطاع.

وبعيدا عن بناء الدعم البرلماني أو العام لاستراتيجية ماي، فإن الاستعدادات لعدم التوصل إلى صفقة تظهر مدى خلل مثل هذا التخريب، وتذكرنا بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يتم بعد، إذا لم يكن هناك أي تقدم في المفاوضات قريبًا، فإن هذا التمرين سيعزز الحالة بالنسبة للبرلمانيين للحيلولة دون رحيل كارثي بدون صفقة، والتصويت لصالح الاستفتاء النهائي.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يقود إلى استفتاء القول النهائي الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يقود إلى استفتاء القول النهائي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen