آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الاتفاق سيتضمن حقوق 3 ملايين مواطن وسط ترحيب أيرلندي كبير

بريطانيا تنفق 39 مليار جنيه إسترليني مع تركها للاتحاد الأوروبي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- بريطانيا تنفق 39 مليار جنيه إسترليني مع تركها للاتحاد الأوروبي

جان كلود جونكر وتيريزا ماي
لندن ـ سليم كرم

أعلنت المفوضية الأوروبية عن تقدما كبيرا في المرحلة الأولى من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأن المناقشات يمكن أن تتحرك نحو اتفاق التجارة، حيث ظهر رئيس المفوضة، جان كلود جونكر، بجانب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، صباح اليوم، حيث الإعلان عن هذا التقدم.

وكشف مصدر بريطاني كبير أن المملكة المتحدة ستدفع تسوية مالية تقدر بـ35-39 مليار جنيه استرليني، مع مغادرتها الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي إن الاتفاق الأخير لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شهد تحسنا كبيرا، والذي تطلب التفاوض والتناول من الطرفين، وأضافت أن ذلك تضمن تسوية مالية عادلة لدافعي الضرائب البريطانيين، مؤكدة أنه لن يكون هنام حدودا صلبة بين إيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة، وسط الحفاظ على السلامة الدستورية والاقتصادية للمملكة المتحدة.

وأكدت ماي أن الاتفاق سيتضمن حقوق ثلاثة ملايين مواطن من الاتحاد الأوروبي متواجدين في المملكة المتحدة، وفقا للمنصوص عليه في قانون المملكة المتحدة وتنفذه المحاكم البريطانية.

ووصف مايكل غوف، الذي لعب دورا رئيسيا في حملة إجازة التصويت، الصفقة بأنها إنجاز شخصي لرئيسة الوزراء البريطانية، ويصب في مصلحة المملكة المتحدة بأسرها.

وأشاد مجلس الوزراء المؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بمهارات تيريزا ماي كمفاوض، وقال إنها تستطيع الآن التحرك لتأمين اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، ويأتي ذلك بعد أن عمل الدبلوماسيين ليلة أمس؛ لإبرام اتفاق بريكست بشأن الحفاظ على الحدود الأيرلندية الناعمة.

وانسحب الحزب الديمقراطي الوحدوي الأيرلندي، بعد الاعتراض على خطط الماءمة التنظيمية بين أيرلندا الشمالية والمجمهورية للحفاظ على الحدود بين البلدين، ولكن قالت ارلين فوستر، رئيسة الحزب لسكاي نيوز، إن الاتفاق حافظ على ستة تغيرات جوهرية بشأن الحدود الأيرلندية.

وأضافت "لا يوجد خط أحمر عند البحر الأيرلندي وهناك تأكيد واضح على أن المملكة المتحدة بأكملها ستغادر الاتحاد الأوروبي، وتترك السوق الموحدة والاتحاد الجمركي".

واجتمعت السيدة ماي والسيد ديفيد ديفيس، في بروكسل، حيث التقيا رئيس المفوضية الأوروبية، والمفاوض الرئيسي للاتحاد، ميشال بارنييه.

وأوضح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، أن نص الاتفاق يمكن أن يشكل أساسا لاتفاق الخروج النهائي من الاتحاد الأوروبي، المرتقب أواخر آذار/  مارس 2019، إلا أن بارنييه شدد على أنه يجب العمل عليه، وتدعيمه، وتوضيحه.

ورأى بارنييه أنه وبالنظر إلى الشروط التي وضعتها بريطانيا فإن اتفاق التجارة الحرة على غرار ذلك الموقع مع كندا، بات النموذج المرجح اعتماده أساسا أوروبيا للاتفاق، وأضاف بارنييه" لسنا نحن (من يريد ذلك) بل أصدقاؤنا البريطانيون الذين يضعون هذه الخطوط الحمراء التي تغلق أبوابا معينة، لذا فسنعمل على هذا النموذج".

وسوف يتم توقيع الاتفاقية من قبل جميع زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة المجلس الأوروبي في الأسبوع القادم.

وتحدثت السيدة ماي، مساء يوم الخميس، مع رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود جونكر، بعد اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادكار.

ورحب فارادكار، الجمعة، بالاتفاق الذي اعتبر أنه يشكل نهاية المرحلة الأولى من المفاوضات، وقال "حصلنا من المملكة المتحدة على الضمانات التي نريد"، لكنه أكد ضرورة البقاء متيقظين في المرحلة الثانية منها.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تنفق 39 مليار جنيه إسترليني مع تركها للاتحاد الأوروبي بريطانيا تنفق 39 مليار جنيه إسترليني مع تركها للاتحاد الأوروبي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen