آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

موسكو مرتاحة و"قسد" تعتبرها طعنة في الظهر ولندن تؤكد أن خطر "داعش" لم ينتهِ

"البنتاغون" الأميركي يعلن بدء عملية سحب قواته من سورية وإعادتها إلى البلاد

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "البنتاغون" الأميركي يعلن بدء عملية سحب قواته من سورية وإعادتها إلى البلاد

وزارة الدفاع الأميركية
واشنطن ـ يوسف مكي

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مساء الأربعاء، أن عملية سحب قواتها من سورية وإعادتها إلى البلاد، انطلقت.  وأفاد البنتاغون في بيان، بأن التحالف الدولي قام بتحرير المناطق التي سيطر عليها تنظيم "داعش"، مشددا في السياق على أن الحملة ضد داعش لم تنته". وأوضحت المتحدثة باسم الدفاع الأميركية دانا دبليو وايت، أن التحالف الدولي لمحاربة "داعش" حرر الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم، لكن الحملة ضده لم تنته بعد.

أقرأ أيضًا :وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" يعلن انتهاء الغارات الجوية على سورية
لكن الولايات المتحدة تعهدت في المقابل، بمواصلة جهودها للضغط على السلطات السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد، على الرغم من انسحاب القوات الأميركية من من ذلك البلد.  وقال مسؤول رفيع من الإدارة الأمريكية في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء، تعليقا على هذا الموضوع: "إننا سنواصل الاستخدام النشط للآليات العديدة والمتوفرة لدى كل مؤسساتنا لمحاولة التأثير على نظام الأسد ومعاونيه الإيرانيين". وأشار المصدر من البيت الأبيض في هذا السياق إلى حزمات العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة بهذا الهدف على كل من سورية وإيران.

وتعليقاً على ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قرار سحب القوات الأميركية من سورية يعني "عودة واشنطن إلى أحكام القانون الدولي"، معتبرة أن هذا القرار يفتح آفاقا للتسوية السياسية في سورية.  وفي تصريحات متلفزة، أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عن قناعة موسكو بأن القرار الأميركي بسحب القوات سيؤثر إيجابا على تشكيل "اللجنة الدستورية السورية"، وإيجابا أيضا على الوضع في "منطقة التنف" الحدودية  بين سورية والأردن.

ويحسب الخارجية الروسية، فإن الولايات المتحدة بدأت تدرك بأن معارضتها للجهود التي تبذلها الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا، تركيا، إيران) في سورية تضر بالمصالح الأميركية عينها. وذكرت زاخاروفا أن مباحثات وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا التي جرت في جنيف، الثلاثاء، أسفرت عن صدور بيان وتقديم قائمة بأسماء الأشخاص المرشحين لتشكيلة اللجنة الدستورية السورية. ولفتت الدبلوماسية إلى أن التصريحات الواردة من البيت الأبيض حول انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، تعطي "فرصا لا بأس بها" لهذه المبادرة، التي أصبح تنفيذها يعود إلى موظفي الأمم المتحدة.

وتابعت زاخاروفا أن الولايات المتحدة، في حرصها على إبراز أهمية دورها، كانت تبدى دوما معارضتها للمبادرات المشتركة بين الدول الثلاث، مركزة جهودها على "الإساءة لسمعة صيغة أستانا والإيحاء بعقمها". وقالت: "لكن الحقيقة هي أننا حققنا عملا عظيما والعالم كله رأى ذلك بالأمس. لذا فالمواصلة في عرقلة عمل ثالوث أستانا تعني العمل ضد الذات، وبدأت الولايات تدرك هذه الحقيقة".

واعتبرت المتحدثة باسم الوزارة أن "المرحلة الجديدة" من حملة واشنطن في سورية، والتي سيدشنها انسحاب القوات الأميركية من هناك، ما تزال مبهمة وضبابية. وأعربت عن بعض الشك في جدية النوايا الأميركية، مشيرة إلى أن التصريحات عن سحب قوات "الناتو" من أفغانستان لم تمنع من إعادتها إلى هناك مرارا على مدار السنوات.

وأثار هذا التطور غضبا شديدا لدى "قوات سورية الديمقراطية"، التي اعتبرت الانسحاب الأميركي من الأراضي السورية "طعنة في الظهر وخيانة لدماء آلاف المقاتلين" لا سيما على خلفية التهديدات الآتية من تركيا ورئيسها، رجب طيب أردوغان.

وأعلن مصدر مقرب من "قوات سورية الديمقراطية"، الأربعاء، عن بدء مغادرة القوات الأميركية والفرنسية من مواقعها في ضواحي مدينة منبج شمال سورية. وقال في حديث لـ"نوفوستي"، إن "القوات الأميركية انسحبت من موقع لها في بلدة الشيوخ شرقي منبج (بريف مدينة حلب)، ومن مواقعها في قرية العاشق بضواحي مدينة تل أبيض، باتجاه القاعدة الأميركية الواقعة في مدينة عين عيسى في محافظة الرقة، تمهيدا للانسحاب الأمريكي الكامل من سوريا.

وتابع المصدر أن "القوات الفرنسية انسحبت أيضا من بعض النقاط في منبج بريف حلب وعين عيسى بريف الرقة"، تمهيدا للانسحاب الكامل من البلاد. وأضاف أن "الانسحاب جاء بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التركي في سماء مدينة رأس العين شمال الحسكة". وتابع المصدر أن "القوات الفرنسية انسحبت أيضا من بعض النقاط في منبج بريف حلب وعين عيسى بريف الرقة تمهيدا للانسحاب الكامل من سوريا".

وتعهدت "قوات سورية الديمقراطية"، إثر الانسحاب العسكري الأميركي من الأراضي السورية، بأن تقاتل "حتى الموت" الجيش التركي الذي يستعد لشن عملية كبيرة ضد المسلحين الأكراد بشرق الفرات.  وقالت المتحدثة باسم "قوات سورية الديمقراطية"، جيهان أحمد، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، مساء الأربعاء: إن "قسد" لا تعتمد بالأساس على أية جهة وإنما تعتمد على قدراتها الذاتية وعلى شعبها". وتابعت أحمد: "وقد قلنا مرارا إننا سنواجه التهديدات التركية. وهذه ستكون حربا حتى الموت. إننا سنواجهها بقوة".

واعتبرت أن "الشعب متأهب لهذه التهديدات وسيقاوم حروب أردوغان، الذي يسعى لإطالة عمر داعش وفي ريف دير الزور على وجه الخصوص"، موضحة: "داعش في آخر جيوبه الآن، ولذلك تحاول تركيا القيام بعملية إلهاء لقوات قسد". وختمت المتحدثة باسم "قوات سوريا الديمقراطية" بالقول: "الشعب هو الذي سيحدد النتيجة ببقائه أو عدم بقائه".

وفي لندن، اعتبرت الحكومة البريطانية أن تنظيم "داعش" الإرهابي لا يزال يمثل تهديدا في سورية، على الرغم من فقدانه معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في هذا البلد.  وفي تعليق على إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن تحقيق الولايات المتحدة انتصارا عسكريا على "داعش"، قال المتحدث باسم حكومة المملكة المتحدة، مساء الأربعاء: "علينا ألا ننسى التهديد الذي ما زال مسلحو التنظيم يمثلونه. حتى من دون أرض داعش يظل تهديدا
وقد يهمك أيضًا :وزارة الدفاع الأميركية تطلب تسليمها أية تقارير تثبت سوء معاملة قواتها لعراقيين

المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية تصرح مهمتنا في اليمن هي مواجهة الإرهاب ودعم السعودية

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنتاغون الأميركي يعلن بدء عملية سحب قواته من سورية وإعادتها إلى البلاد البنتاغون الأميركي يعلن بدء عملية سحب قواته من سورية وإعادتها إلى البلاد



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 22:39 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 00:00 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 22:55 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 02:44 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 04:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

انخفاض أسعار السيارات الكهربائية خلال العامين المقبلين

GMT 02:19 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هويدا ابنة صباح تدخل في مرحلة خطيرة من اليأس

GMT 17:20 2018 الإثنين ,04 حزيران / يونيو

جوارديولا يُزاحم برشلونة على صفقة جديدة

GMT 02:06 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

10 زيوت عطرية لا بد أن تتوفر دائماً في منزلك

GMT 20:10 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

علاج البروستاتا بالأعشاب

GMT 04:27 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة سيلينا غوميز تتألق في مطار لوس أنجلوس
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen