آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وجهت الحكومة اللوم لوسائل الإعلام الغربية بسبب تغطيتها الضئيلة للحادث

الرئيس الإيراني حسن روحاني يكشف عن رد قوي على مرتكبي "هجوم الأهواز"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الرئيس الإيراني حسن روحاني يكشف عن رد قوي على مرتكبي "هجوم الأهواز"

الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران ـ مهدي موسوي

تعهدت إيران برد حاسم على الهجوم المتطرف الذي وقع على عرض عسكري أسفر عن مقتل 29 شخصًا على الأقل بينهم مجندون وأطفال، حيث اتهمت طهران خصومها الإقليميين الذين تدعمهم الولايات المتحدة باحتضان جماعات انفصالية للمتمردين والذين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم، والذي يعدّ أعنف هجوم متطرف شهدته إيران منذ سنوات، وفتح أربعة مهاجمين متنكرون في زي عسكري النار، عندما كان أفراد الجيش يسيرون أمام منصة المشاهدة في مدينة الأهواز الجنوبية الغربية.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يكشف عن رد قوي على مرتكبي هجوم الأهواز

روحاني يتوعد دون ذكر أسماء

وأودى هذا الهجوم بحياة الجنود، الذين كان العديد منهم في الخدمة العسكرية الإلزامية لمدة عامين، وكذلك المدنيين، بما في ذلك الأطفال وأحد المحاربي القدامى في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات، الذي قُتل في كرسيه المتحرك، وهناك تقارير متضاربة بشأن وفاة أحد الصحافيين. وأظهرت صورة واحدة آثار الهجوم، حيث بينت جنديًا يحمل صبيًا صغيرًا جريحًا بعيد عن مكان الحادث، كما توفي طفل بالغ من العمر أربعة أعوام، ويدعى محمد طه اغدامي، في وقت لاحق في المستشفى حيث ظهر جثته في التلفزيون الرسمي يوم الأحد.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يكشف عن رد قوي على مرتكبي هجوم الأهواز

وفي هذا السياق، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم الأحد قبل سفره إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة "من الواضح تماما بالنسبة لنا من يقف وراء الهجوم وما هي انتماءاتهم، إن رد الجمهورية الإيرانية الإسلامية على أصغر تهديد سيكون ساحق".

ولم يذكر روحاني بلد معين، ولكن مسؤولين آخرين أشاروا بأصابع الاتهام إلى السعودية، العدو اللدود لإيران، والتي تتهمها طهران باستضافة ومساعدة الجماعات الانفصالية والطائفية، حيث أن منطقة الأهواز، عاصمة محافظة خوزستان، هي موطن للأقلية العربية في البلاد. وأضاف روحاني "يجب أن يحاسب أولئك الذين يكررون موقفهم المزيف بشأن الدعوة لحقوق الإنسان، وهي كل هذه الدول الصغيرة المرتزقة في المنطقة التي تدعمها الولايات المتحدة".

أصابع الاتهام إلى السعودية

وقال الزعيم الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، يوم السبت إن "هذه الجريمة هي استمرار لمؤامرات دول المنطقة التي هي دمي للولايات المتحدة، وهدفها هو خلق حالة من عدم الأمان في بلادنا الغالية"، وفقا لبيان نشر على موقعه الرسمي على الانترنت. وقد تبنت الهجوم على الفور جماعة انفصالية قومية عربية تسمى الحركة الوطنية الديمقراطية العربية في الأهواز، وأخبر المتحدث باسمها شبكة التلفزيون الإيرانية "إيران إنترناشونال" ومقرها لندن أن الهجوم كان يستهدف "الحرس الثوري والقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن المجموعة كانت "تابعة للسعودية"، في وقت لاحق يوم السبت، أعلنت جماعة "داعش" المتطرفة مسؤوليتها عن الهجوم. وفي ليلة السبت، استدعت إيران مبعوث بريطانيا بشأن سلوك "إيران إنترناشونال"، والتي تديرها شركة يملكها مواطن سعودي، لأنها عرضت البث الرسمي للمتحدث باسم المجموعة التي تقف وراء الهجوم المتطرف يوم السبت، وقد أعلن سفير إيران لدى بريطانيا أنه سيقدم شكوى إلى أوفكوم، هيئة تنظيم الإعلام البريطانية.

إيران تطالب أوروبا بتسليم المتمردين

وقد استدعت وزارة الخارجية في طهران مبعوثين بريطانيين وهولنديين ودنماركيين بشأن "احتجاجات إيران القوية على استضافة دولهم لبعض أعضاء الجماعة المتطرفة"، على حد قول المسؤولين.  وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن إيران حثت الدنمارك وهولندا على تسليم "مرتكبي الهجمات والمتواطئين معهم" في الهجوم للمحاكمة. وأدلى المتحدث باسم المجموعة الانفصالية التي تولت مسؤولية الهجوم المتطرف المقابلات التلفزيونية من الدنمارك.

ويبدو أن اعتراض إيران على هولندا ينبع من حقيقة وجود عدد من الانفصاليين العرب الذين يعيشون هناك، إذ في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قُتل أحمد مولا نيسي، وهو انفصالي عربي إيراني، بالرصاص في لاهاي في جريمة قتل سياسية مشتبه بها.

ازدواجية المعايير الغربية

وقال إسكندر صادقي بوروجردي، وهو زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في التاريخ الإيراني الحديث في جامعة أكسفورد، إن الإيرانيين كانوا غاضبين من وسائل التواصل الاجتماعي بسبب المعيار المزدوج الموجود في التغطية الإعلامية الغربية "لما يراه الإيرانيون بشكل كبير على أنه هجوم متطرف، بهدف وحيد هو زرع الخوف ونشر الانقسامات العرقية".

وأضاف "يأتي ذلك بعد عقود من التشهير الذي غالبا ما يُصور فيه الإيرانيون على أنهم عملاء للتطرف، أو التوقع منهم بإثبات أنفسهم بأنهم أناس صالحون من الشرق الأوسط يستحقون التعاطف الدولي."، متابعًا "حقيقة أن الإيرانيين تحت ضغط اقتصادي حاد في الداخل، ولعب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والغرب دورًا في ذلك، هي بالتأكيد مفتاح لفهم الكثير من الغضب الشعبي الذي نراه على وسائل التواصل الاجتماعي حول المعايير المزدوجة المزعومة".

ووصفت عدد من وسائل الإعلام العربية القريبة من المملكة العربية السعودية الهجوم بأنه شرعي، حيث يستهدف مسؤولين عسكريين، بمن فيهم أعضاء من الحرس الثوري الإيراني، كما قالت قناة الوصال، وهي قناة تعليمية إسلامية سنية في السعودية تشجع المسلمين الشيعة على التحول إلى الإسلام السني، إن مدينة الأهواز محتلة من قبل إيران.

ونشرت قناة "برس تي في" الإيرانية، مقالا بعنوان "ردود الفعل على الهجوم: كيف يرى الغرب الأمر بشكل مختلف"، احتجاجًا على أن بعض وسائل الإعلام الغربية كانت تقدم تغطية ضئيلة، مما أسقط مصطلح "الهجوم المتطرف" من التغطية.

أميركا ترفض اتهامها

وندد دبلوماسيون غربيون في طهران بما في ذلك سفراء بريطانيا وألمانيا والنمسا، بالهجوم ووصفوه بأنه هجوم متطرف، وقالت وزارة الخارجية الأميركية "إن الولايات المتحدة تدين جميع الأعمال المتطرفة، وفقدان الأرواح البريئة". وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، إنه على القادة الإيرانيين أن ينظروا إلى وطنهم، وردا على سؤال حول تعليقات روحاني، قالت هالي لشبكة "سي إن إن" "إنه بحاجة إلى النظر إلى قاعدته الخاصة لمعرفة من أين يأتي الهجوم، يمكنه أن يلومنا على كل ما يريد. الشيء الذي يجب عليه فعله هو النظر إلى المرآة". وقد ردد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، تصريحات هالي، وقال لـ "فوكس نيوز" "عندما يكون لديك حادث أمني في المنزل، فإن لوم الآخرين يعد خطأ فادحًا".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الإيراني حسن روحاني يكشف عن رد قوي على مرتكبي هجوم الأهواز الرئيس الإيراني حسن روحاني يكشف عن رد قوي على مرتكبي هجوم الأهواز



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen