آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

في ظل تدهور الوضع الأمني والعسكري في أرجاء اليمن

"التحالف" يؤكد أن عمليات القصف في صنعاء تستند إلى القوانين الدولية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "التحالف" يؤكد أن عمليات القصف في صنعاء تستند إلى القوانين الدولية

قوات الجيش الوطني
عدن- صالح المنصوب

تتواصل المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني وعناصر المقاومة الشعبية في القبيطة شمال محافظة لحج من جهة، وميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية من جهة أخرى، بالتزامن مع إسناد تحالف دعم الشرعية في اليمن لقوات الجيش، وتكبيد الانقلابيين خسائر بشرية ومادية، علاوة على أسر عدد من الانقلابيين.

وقال المتحدث باسم القوات الحكومية في مديرية القبيطة علي المنتصر، إن الانقلابيين يواصلون تجنيد أبناء المديرية الضعفاء وبالقوة من أجل المشاركة في معركتهم الخاسرة واقتيادهم إلى الهاوية ليلاقوا حتفهم مثل عناصرهم الميليشياوية القادمة من صعدة، داعياً المشايخ الموالين للميليشيات الانقلابية الذين يسهمون في تسهيل دخول الانقلابيين إلى قراهم والتباب المرتفعة، إلى العدول عن ذلك والالتحاق بصفوف الجيش الوطني والمقاومة الشعبية لتطهير المديرية من الانقلابيين.

وصاحب اشتداد حدة المعارك في لحج وخصوصاً في عدد من المناطق المحاذية لمحافظة تعز، تقدم قوات الجيش في جبهة نهم، شرق صنعاء، وتصدي قوات الجيش لمحاولات تسلل أخرى في البيضاء ونهم وصرواح بمأرب والجبهات الغربية والشرقية في تعز، وأضاف أن المعارك تشتد في جبال القبيطة التابعة لمحافظة لحج، الشرقية والغربية، وكذلك منطقة الجوازعة، وقوبل ذلك بتصعيد الميليشيات الانقلابية من قصفها على القرى السكنية وسقوط جرحى مدنيين.

وتابع: حققت المقاومة الجنوبية تقدماً جديداً وتمكنت من تحرير منطقة الجوازعة بالكامل، إضافة إلى اقتحامها جبل القرن، وهي الآن في طريقها لتحرير عدد من المواقع المهمة والاستراتيجية وتباب محاذية لمناطق المرابحة، مشيراً إلى أن الجبهة الغربية، هي الأخرى، بقيادة العميد حمدي شكري تقدمت باتجاه شعب السوق وتقوم حالياً بمحاصرة الميليشيا الانقلابية في جبل الركيزة، وسيتم تحريره في الساعات القليلة المقبلة.

وذكر أن جبهة القبيطة الشرقية تشهد اشتباكاً مستمراً خصوصاً مع محاولات الميليشيا الانقلابية المستمرة في التسلل إلى مواقع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية والوصول إلى جبل الياس المطل على قاعدة العند، غير أن القوات تصدت لهذه المحاولات، في الوقت الذي دكت فيه مدفعية المقاومة الشعبية أوكار الانقلابيين في جبل الركيزة والجهة الغربية من المرابحة.

وتابع: «تريد الميليشيات السيطرة على جبل الياس الذي تسيطر عليه مقاومة القبيطة منذ عام تقريباً، كونه يعد أهم جبال القبيطة والذي يشكل أكبر خطر على قاعدة العند والجنوب بشكل عام، كونه يبعد عن قاعدة العند 30 كيلومتراً تقريباً».

وأكد المنتصر «وقوع 5 أسرى انقلابيين بيد الجيش الوطني وسقوط العشرات من القتلى والجرحى إثر المعارك التي دارت في مشارف منطقة شعب والجوازعة»، كما أكد «استعداد المقاومة الشعبية في القبيطة لتحرير المديرية بشكل كامل من الانقلابيين وصولاً إلى الراهدة وقطع الإمداد عن الميليشيات في كرش والشريجة».

إلى ذلك، شنت قوات الجيش الوطني هجومها العنيف والمباغت على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في جبهة ميسرة الميسرة بمنطقة المجاوحة وبني فرج بمديرية نهم، البوابة الشرقية لصنعاء، وكبدتها الخسائر البشرية والمادية الكبيرة. وطبقاً لمصادر عسكرية، فإن الجيش الوطني يقترب باتجاه نقيل غيلان المطل على صنعاء والاقتراب من منطقة بني حشيش في ضواحي صنعاء والتي تبعد عنها بنحو 7 كيلومترات، وإن المعارك تجددت بالتزامن مع التحليق المكثف لطائرات التحالف العربي.

وقالت إن «الجيش تمكن من تحرير عدد من التباب في الميمنة وسقط في المواجهات عشرات القتلى والجرحى من الانقلابيين، إضافة إلى تدمير 4 أطقم عسكرية وعربة مدرعة، ومقتل كل من فيها».

ومن جانبه، قال قائد مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق، إن «المعارك الدائرة في مشارف مديرية أرحب، هي معارك فاصلة ستنهي الانقلاب، وتنهي المجموعات التي أرادت أن تشغل اليمن والجزيرة العربية»، وذلك في مقابلة مع قناة «الحدث» الإخبارية.

وبعث الشيخ منصور الحنق برسالة طمأنة للمغرّر بهم من اليمنيين، الذين أجبروا على القتال مع الانقلابيين، قائلاً لهم إن «الجيش الوطني والمقاومة لن يأتي منهما إلا الخير، ولن تلاحق سوى الانقلابيين». وتقدمت قوات الشرعية نحو مديرية أرحب بعد إحكام سيطرتها على قرابة 90 في المائة من مديرية نهم، حيث إن التقدم الأخير رافقه تقدّم آخر نحو مديرية أرحب في صنعاء باتجاه قطبين وبني محمد ومسورة وسط جهد هندسي كبير، يتمثل في شق الطرق الجبلية وإزالة الألغام.

أمّا باتجاه مديريتي خولان وبني حشيش، فقد تقدّم الجيش الوطني باتجاه العقران والمدفون وقرون ودعة، لتتلاحم الجبهات باتجاه نقيل بن غيلان، أبرز الأهداف قبل قلب صنعاء، وفي مدينة الحديدة الساحلية، غرب اليمن، استهدفت عناصر المقاومة الشعبية في إقليم تهامة، مساء السبت، بـ3 عمليات، عناصر الميليشيات الانقلابية في المدينة؛ حيث كانت العملية الأولى من خلال استهداف سيارة وعلى متنها 2 من الانقلابيين في شارع الميناء، بسلاح شخصي، وأسفر الهجوم عن مقتل سائق السيارة وإصابة الآخر، فيما كانت العملية الثانية استهداف السيارة بقنبلة يدوية في شارع المطار، ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص كانوا على متن السيارة، وقتل آخر في العملية الثالثة جرى استهدافه بسلاح شخصي عندما كان يستقل دراجته النارية في شارخ الخمسين بوسط المدينة، بحسب ما أكده لـ«الشرق الأوسط» أحد عناصر المقاومة الشعبية.

وشهد عدد من المناطق في محافظة البيضاء تبادلاً للقصف المدفعي، حيث اشتدت حدة المعارك في جبل نوفان الاستراتيجي بمديرية القريشية، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الانقلابيين، إضافة إلى مقتل أحد عناصر المقاومة الشعبية وإصابة اثنين آخرين، وإفشال قوات الجيش الوطني قطع الطريق الوحيدة الواصلة بين البيضاء ومأرب.

وطبقاً لمصدر في المقاومة الشعبية، فإن "الميليشيا الانقلابية شنت هجومها على الطريق الرابطة بين قيفة بالبيضاء ومحافظة مأرب، التي تسمى عقبة زعج، القريبة من يكلا، إضافة إلى شنها هجوماً آخر باتجاه الجسيمة، في محاولة منها قطع الطريق الوحيدة الرابطة بين البيضاء ومأرب".

وأضاف أن "عناصر المقاومة الشعبية تمكنت من إحراق طقمين عسكريين للميليشيات الانقلابية بمن فيها، وقتل وإصابة عدد آخرين، وفرار عشرات الأطقم باتجاه القرى، واستعادة مواقع كانت قد تسللت إليها الميليشيات".
وذكر أن "انفجار مجموعة من الألغام التي وضعتها الميليشيات الانقلابية بأحد الأودية في قرية يفعان بمديرية ذي ناعم، تسبب بمقتل 20 رأساً من الأغنام لأحد المواطنين من أبناء المنطقة، حيث إن الانقلابيين لا يفرقون بين المواطنين والمزارعين ورعاة الأغنام والجيش الوطني والمقاومة الشعبية، وكل ما يريدونه قتل مزيد من أبناء البيضاء المناوئين لهم".

ومن جانبها، تواصل مقاتلات تحالف دعم الشرعية شن غاراتها على مواقع وتعزيزات ومخازن أسلحة الانقلابيين في مناطق متفرقة من اليمن بما فيها، صباح الأحد، على مخازن سرية لميليشيا الحوثي شمال غربي العاصمة اليمنية صنعاء، طبقاً لما أفاد به شهود عيان، الذين قالوا إن «6 غارات استهدفت مواقع ومخازن الميليشيا الانقلابية في منطقة بيت نعم في مديرية همدان، حيث شوهد تصاعد ألسنة الدخان لساعات مع سماع دوي الانفجارات».

وأكد المتحدث الرسمي لتقييم الحوادث التابع للتحالف العربي المشترك أن عمليات القصف تستند إلى معلومات استخباراتية، مضيفا أن ذلك يتماشى مع القوانين الدولية والإنسانية كما أعلن فريق تقييم الحوادث التابع للتحالف العربي أن لجنة تم تشكيلها بأمر ملكي لمتابعة طلبات المتضررين في اليمن.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك للجنة تقييم الحوادث باليمن، المستشار القانوني منصور بن أحمد المنصور، أن قوات التحالف العربي في اليمن استهدفت معسكرًا لقيادة الأمن الخاصة سابقًا في صنعاء، ولم تقصف مستشفى السبعين للأمومة.

وأفاد فريق تقييم الحوادث في اليمن بأن الحوثيين يختارون مقراتهم قرب المشافي، وبين المستشار القانوني منصور بن أحمد المنصور، خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة السعودية الرياض، أن قوات التحالف استهدفت معسكرا في إب وليس مبنى سكنيا، مضيفا أن القوات المشتركة قصفت مصنعا عسكريا قرب صنعاء.

ولفت إلى أن التحالف استهدف معسكرًا في إب، وتحديدًا منتجع ابن لادن والذي يقع فوق أحد المرتفعات المطلة على المدينة، وشدد المنصور على أن التحالف كثف من طلعاته الجوية لرصد منصات إطلاق الصواريخ الباليستية، منبهًا إلى أنه بناء على معلومات استخباراتية تم التأكد من استيلاء الحوثيين على مبنى الأمن في مدينة الزيدية، واستعانوا بخبراء أجانب، فتم استهدافه بقنابل موجهة ودقيقة أصابت المبنى دون حدوث أي أضرار لمبانٍ جانبية.

وأضاف ورد إلينا تقرير مفوض الأمم المتحدة عن قيام قوات التحالف في 22 أكتوبر/تشرين أول في قصف متحف قصر صالة، وحولته كمخزن للأسلحة وتم وقف العمل به قبل فترة، وبناء على طلب بقصف المتحف، باعتبارها هدفًا عسكريًا تمت عملية القصف، ما أدى إلى تعرضه لأضرار جزئية بسيطة، فيما لا تزال باقي مرافقه سليمة، مشددًا على أن إجراءات عمليات القصف كانت سليمة ووفقًا للقانون الدولي، وعرضت اللجنة صورًا تفند الادعاءات بشأن قصف التحالف مبان سكنية.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف يؤكد أن عمليات القصف في صنعاء تستند إلى القوانين الدولية التحالف يؤكد أن عمليات القصف في صنعاء تستند إلى القوانين الدولية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen