آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وفاة 73 طفلاً ليبيًا بسبب نقص الأدوية والإمكانات الطبيَّة في مركز سبها

قوات "البنيان المرصوص" تحكم قبضتها على منطقة "الجيزة" البحرية في سرت

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- قوات "البنيان المرصوص" تحكم قبضتها على منطقة "الجيزة" البحرية في سرت

عناصر قوات عملية "البنيان المرصوص"
طرابلس - فاطمة السعداوي

تمكَّنت قوات عملية "البنيان المرصوص" مساء الاثنين، من السيطرة على ما تبقي حي الجيزة البحرية المعقل الاخير لتنظيم "داعش" في مدينة سرت بعد ان سلم ماتبقي من عناصره أنفسهم للقوات. وقال العميد محمد الغصري المتحدث الرسمي باسم عملية "البنيان المرصوص" بأن "هناك بعض الجيوب الصغيرة التي لازالت تتحرك داخل الحي وان قواتنا تتعامل معها".

وكشف العميد محمد الغصري، أن القوات عثرت على بعض عناصر "داعش" مذبوحين في أحد المنازل، مشيرا إلى تصفية عناصر التنظيم لبعضهم البعض. وقال الغصري إن قوات البنيان واجهت مقاومة قوية في أحد المنازل، ما يؤكد المعلومات الواردة عن وجود قيادات لـ"داعش" داخل المنزل، مشيرًا الى أن القوات سيطرت على 20 منزلا في سرت كانت للتنظيم .

وأوضح الناطق باسم "البنيان المرصوص" أن قواتها أنقذت 47 مدنيًا، ما بين نساء وأطفال، بعد أن تمكنت تسع نساء و32 طفلا من الخروج من الممرات الآمنة، مشيرا إلى أن عناصر "داعش" نفذوا هجومين انتحاريين أديا إلى مقتل وإصابة بعض النساء والأطفال بمنازل حي الجيزة البحرية بسرت. ولفت محمد الغصري الى أن تنظيم "داعش" ارتكب جريمة جديدة، قبل يومين باستهدافه الأطفال والنساء الذين كان يتخذهم دروعًا بشرية.

وأعلن المركز الإعلامي لقوات عملية "البنيان المرصوص" انهيار صفوف تنظيم "داعش" واستستلام العشرات منهم، أمس الاثنين. وأفاد مصدر عسكري بمقتل القيادي في تنظيم "داعش"، فائز عطية الغيثي العبيدي، في أحد منازل حي الجيزة البحرية في مدينة سرت. وأضاف المصدر أن العبيدي قُتل، الأحد، في اشتباك مع قوات "البنيان المرصوص".
وكان العبيدي عضوًا في اللجنة الأمنية وتنظيم "أنصار الشريعة"، ثم انضم الى تنظيم "داعش"، وأصبح مسؤولا عن السجن، وخطيبًا في أحد المساجد في ملف الاستتابة التي فرضها التنظيم على سكان سرت.

وأكد مصدر عسكري بغرفة العمليات الميدانية في سرت، الاثنين، أن عشرة من مقاتلي تنظيم "داعش" سلموا أنفسهم الاثنين لقوات "البنيان المرصوص"، بعد خروجهم رافعين الرايات البيضاء. وقال المصدر إن القوات التابعة للمجلس الرئاسي فتحت ممرات آمنة بحي الجيزة البحرية وجرى تأمين خروج أربع نساء، وهن من جنسيات عربية إفريقية.

وأعلنت قيادة القوات الأميركية في أفريقيا "أفريكوم" عن تنفيذ 22 ضربة جوية جديدة ضد مواقع تنظيم "داعش" في ليبيا خلال 48 ساعة فقط. وقالت في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني، الإثنين، إنها دمرت 63 موقعا قتاليا تابعا لـ"داعش" في سرت، يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وجاء في البيان أن الطائرات الأميركية نفذت 8 ضربات جوية، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، وأصابت 22 موقعا للتنظيم، ونفذت 14 ضربة جوية أخرى، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، ودمرت 41 موقعا للتنظيم. وجدد البيان التزام الإدارة الأميركية بدعم حكومة الوفاق الوطني والجهود الدولية لاستعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا.

وأعلنت رئيسة قسم أطفال حديثي الولادة في "مركز سبها الطبي"، راضية الجداوي، عن وفاة 73 طفلاً بسبب نقص الإمكانات لدى المركز، نافية أن يكون الإهمال هو السبب. وأوضحت أن 26 طفلاً توفوا من سبها و47 من مرزق وأوباري وغات الشاطئ والقطرون.

وذكرت الجداوي أنهم أرسلوا إلى منظمة الصحة العالمية تقريرًا من واقع سجلات رسمية يوضح الأوضاع المتردية في القسم. وعللت أن تواصلها مع المنظمة العالمية كان لهدف دعم قسم حديثي الولادة بأجهزة ومعدات. وتابعت الجداوي أن المنظمة نشرت تقريرها بناء على ما قدمه المركز من معلومات موثقة، إذ أشار إلى وفاة 73 طفلاً حديثي الولادة.
وعن أسباب وفيات الأطفال، ذكرت أن 22 حالة توفيت بسبب مضاعفات داخل الرحم، إلى جانب وفاة 16 طفلاً من الخدج ناقصي النمو، بالإضافة إلى حالات اختناق الولادة 18، والالتهابات 5 حالات، و 12 طفلاً لديهم تشوهات خلقية.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات البنيان المرصوص تحكم قبضتها على منطقة الجيزة البحرية في سرت قوات البنيان المرصوص تحكم قبضتها على منطقة الجيزة البحرية في سرت



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen