آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

شركات روسية عملاقة تحضر لائحة واسعة من العروض لتنشيط التعاون

موسكو تنهي كافة استعداداتها لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الأربعاء

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- موسكو تنهي كافة استعداداتها لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الأربعاء

الملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض ـ سعيد الغامدي

استعدت موسكو لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الأربعاء، وتعد الزيارة الأولى لعاهل سعودي إلى روسيا منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين قبل نحو قرن. وينتظر أن يلتقي الملك سلمان الرئيس فلاديمير بوتين الخميس. وأعلن الكرملين أن موسكو "مستعدة لحوار مفتوح وبناء علاقات ثنائية، وبحث ملفات إقليمية ودولية.

وانشغلت الأوساط السياسية والاقتصادية الروسية خلال الأسابيع الأخيرة، بالتحضير للزيارة وإعداد رزمة واسعة من الاتفاقات السياسية والثقافية وبروتوكولات التعاون في مجالات مختلفة، والعقود الاقتصادية والاستثمارية. وشدد الكرملين على الأهمية الخاصة التي توليها موسكو للزيارة، خصوصًا في هذا التوقيت، بعدما شهدت الفترة الأخيرة تقارباً واسعاً في عدد من الملفات، أسفر عن اتفاق ضبط انتاج النفط منتصف العام على المستوى الاقتصادي المهم للبلدين، وانعكس سياسياً في الملف السوري، من خلال التأييد القوي الذي اعربت عنه موسكو لجهود المملكة في مساعي توحيد وفد المعارضة السياسية السورية، وعبر تأكيد وزير الخارجية سيرغي لافروف الذي زار المملكة الشهر الماضي، أن الرياض "بينت دعمها مسار آستانة لتثبيت وقف النار في سورية واعادة الاستقرار، ومواقف البلدين متطابقة في ضرورة التوصل الى حل سياسي يعيد الاستقرار والأمن الى سورية".

وكان بوتين دعا خادم الحرمين لزيارة موسكو منتصف العام الماضي، وأكد أن بلاده ترحب بزيارة الملك سلمان في اي توقيت يناسبه. وشدد الناطق الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف ليل الجمعة، على امل روسيا بأن الزيارة التي وصفتها اوساط سياسية روسية بانها «تاريخية» ستمنح «زخماً جديداً لتطوير العلاقات وقدراتنا للتعاون لكبر بكثير من مستوى التعاون الحالي».

وبين أن «المملكة العربية السعودية تلعب دوراً مهماً للغاية في الشؤون الاقليمية وهي من الدول الرائدة، ولذلك تهتم روسيا بالحفاظ على الحوار معها، بما في ذلك في إطار مناقشة الوضع في منطقة الشرق الأوسط وسورية خصوصاً». بالاضافة الى التعويل على تعاون سياسي مهم في الملفات الاقليمية، تركز المحادثات خلال الزيارة على البعد الاقتصادي واهميته بالنسبة الى البلدين.

وأعلنت شركات روسية عملاقة بينها السكك الحديد، وصناعة الطيران المدني والمروحيات وشركات تعمل في مجال الطاقة، عن تقديم لائحة واسعة من العروض لتنشيط تعاون مشترك يلبي مصالح البلدين. علماً بان بعض المشاريع التي ستكون مطروحة للبحث كانت نوقشت سابقاً خلال زيارة ولي العهد الامير محمد بن سلمان روسيا منتصف العام، وهي مشاريع في مجال الطاقة والتصنيع المشترك لبعض الاليات، اضافة الى البنى التحتية والانشاءات والسكك الحديد.

وكانت موسكو والرياض وقعتا قبل عامين عدداً من الاتفاقات ومذكرات التعاون، في المجالات الدفاعية والعسكرية، والاقتصاد، والاستخدام السلمي للطاقة الذرية، والإسكان، والاستثمار، والتعاون العلمي في المجالات الفنية والتقنية. وينتظر بعضها ان يدخل حيز التنفيذ بعد زيارة الملك سلمان. ولم تخف اوساط روسية تطلعها الى تفعيل مناقشات سابقة حول مشاركة روسيا في مفاعلات نووية للاستخدام السلمي في المملكة.

ولفتت أوساط في وزارة التعاون الاقتصادي الى اعداد رزمة من مذكرات التعاون والعقود في مجالات مختلفة. كما تعول روسيا على دفعة كبيرة سيتلقاها قطاع الاستثمار خلال الزيارة، واعلن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف عن منصة استثمارية جديدة مشتركة في مجال الطاقة. وأضاف أن «صندوق الاستثمار المباشر الروسي اقترب في الايام الاخيرة من استكمال المباحثات مع الشركاء السعوديين حول تنفيذ مشاريع روسية كبرى في السعودية».

وأشارت إلى أن البلدين حققا نتائج ملموسة في مجال التعاون الاستثماري، عبر صندوق مشترك تبلغ قيمته 10 بلايين دولار، يشكل المنصة المشتركة للصندوق الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي. وزاد ان المستثمرين السعوديين في روسيا نفذوا عددا من المشروعات ذات المنفعة العالية في مجالات مثل البتروكيماويات والبنية التحتية واللوجستية والطاقة الكهرمائية».

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، قد أعلن في وقت سابق أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سيقوم بزيارة لروسيا في بداية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. ومن المقرر أن يلتقي الملك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهناك حزمة من الوثائق يتم تحضيرها للتوقيع عليها، لا سيما وأن وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أرسلت للجانب السعودي «خارطة طريق» لتعزيز التعاون بين البلدين.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تنهي كافة استعداداتها لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الأربعاء موسكو تنهي كافة استعداداتها لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الأربعاء



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen