آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكّد أن المليشيات تهدف إلى قتل أكبر عدد من المدنيين

عبد الله الربيعة يدين زرع الحوثيين الألغام بشكل عشوائي في اليمن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- عبد الله الربيعة يدين زرع الحوثيين الألغام بشكل عشوائي في اليمن

الدكتور عبد الله الربيعة
صنعاء - اليمن اليوم

أثار إقدام الميليشيات الحوثية الانقلابية على زرع الألغام في الأراضي اليمنية بطريقة عشوائية ومن دون خرائط استياء كثيرين داخل اليمن وخارجه.

وقال الدكتور عبد الله الربيعة المشرف العام على "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، الذي يقوم بأدوار إغاثية رائدة في اليمن، إن الميليشيات الحوثية تزرع الألغام بطريقة عشوائية , وأضاف "حتى في الحروب هناك طريقة متعارف عليها لزرع الألغام , حيث تتم عبر خرائط معروفة يتم الاستدلال بها عند نهاية الصراعات، لكن هذه الميليشيات التي تدعمها إيران تزرع الألغام عشوائيًا لقتل أكبر عدد ممكن من السكان المدنيين".

ولاحظ الربيعة أن هنالك من يزرع الأرض ألغامًا، ويرسل الصواريخ، وهناك من ينقل الغذاء والدواء ويعيد تأهيل ضحايا هذه الألغام والصواريخ، في إشارة إلى المفارقة الواضحة بين الدور التخريبي للميليشيات والدور البناء لتحالف دعم الشرعية , وقدرت وزارة حقوق الإنسانية اليمنية عدد القتلى إثر زراعة الألغام بـ1593 شخصًا، فيما بلغ عدد المصابين إثر زراعة الألغام من قبل الميليشيات الحوثية 1413، بينها حالات إعاقة دائمة.

وتقوم دول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية إضافة إلى نزع هذه الألغام عبر مشروع مسام، بإعادة تأهيل ضحايا الألغام من كبار السن والنساء والأطفال، وتركيب أطراف صناعية لهم في مدن يمنية وسعودية عدة , ويقول الربيعة إن "مشروع سام الذي أطلق أخيرًا بتكلفة 40 مليون دولار في مرحلته الأولى يغطي جميع المحافظات اليمنية، وقد بدأ العمل على الأرض فعليًا من خلال عمليات التدريب" , ووفقًا لأسامة القصيبي المدير العام للمشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام)، فإن هناك أكثر من 400 متخصص يتولون تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، وأن هدف المشروع إنساني ويستهدف نزع الألغام في مناطق اليمن كافة.

ولفت الدكتور الربيعة إلى أن مشروع "مسام" يوازيه مشروع آخر هو إعادة تأهيل الذين أصابتهم الألغام الحوثية في مختلف المناطق اليمنية سواء كانوا أطفالاً أو نساء أو كبارًا في السن , وأردف "هذا البرنامج الموازي يطبق حاليًا في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، ومحافظة مأرب، إلى جانب مدينة نجران السعودية، ويعمل على إعادة التأهيل وتركيب أطراف صناعية للمتأثرين بالألغام، ونتطلع إلى أن يصل المشروع إلى كل المحافظات اليمنية قريبًا".

يذكر أن الميليشيات الحوثية قامت قبل أربع سنوات وتحديدًا في 21 سبتمبر/ أيلول 2014 بالانقلاب على الدولة وعلى مخرجات الحوار الوطني وعلى كل ما اتفق عليه اليمنيون، والسيطرة على العاصمة صنعاء , وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية قد حذرت في وقت سابق من أن استخدام الحوثيين للألغام تسبب في خسائر فادحة في صفوف المدنيين، ودعتها إلى التوقف فورًا عن استخدامها. وقال ستيف غوس مدير قسم الأسلحة في المنظمة "إن الحوثيين يقتلون المدنيين ويتسببون بتشويههم بالألغام الأرضية المضادة للأفراد وهي أسلحة عشوائية يجب عدم استخدامها تحت أي ظرف، وعلى قوات الحوثيين التوقف فورًا عن استخدام هذه الأسلحة المروّعة، واحترام التزامات اليمن بموجب معاهدة حظر الألغام".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الله الربيعة يدين زرع الحوثيين الألغام بشكل عشوائي في اليمن عبد الله الربيعة يدين زرع الحوثيين الألغام بشكل عشوائي في اليمن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 11:10 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة تضع المنوّم لزوجها لتتمكن من خيانته مع جارهما

GMT 03:09 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 23:33 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

مقتل لاعب نادٍ يمني شهير في مواجهات البيضاء

GMT 03:55 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

علي الديك يؤكّد أن شقيقه حسين "مثل ابنه" وينفي الخلاف

GMT 02:06 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

«مؤامرة» على قطر!

GMT 21:11 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

آبل تطلق هاتفا يدعم شبكات "5G"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen