آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الاحتجاجات ملأت الشوارع وسط هتافات مدوية تُعبر عن الوضع المتأزم

"تعز" تشتعل غضبًا ضد السلطات المحلية والاهتزازات تضرب التحالفات السياسية في المدينة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "تعز" تشتعل غضبًا ضد السلطات المحلية والاهتزازات تضرب التحالفات السياسية في المدينة

الإحتجاجات في مدينة تعز
تعز - حسام الخرباش

تُعاني مدينة "تعز" اليمنية، حالة من عدم الاستقرار، على الصعيدين الأمني والسياسي، كما يُعاني ُسكان المدني من تدني مستوى الخدمات، ما دفع المئات من سكان المدينة إلى تنظيم تظاهرات منذ أيام في ظل الاهتتزازات التي تضرب التحالفات السياسية، فضلًا عن انهيار الخدمات، حيث نفذ العشرات من طلاب المعهد التقني الصناعي بالمدينة، وقفة احتجاجية للمطالبة بإخلاء المعهد من التواجد العسكري في مبانيه، مستنكرين رفض قوات الشرطة العسكرية إخلاء المعهد والذي تتخذه الشرطة العسكرية مقرًا لها منذ عام 2015.

وناشد الطلاب في اتحاد صادر عن اللجنة التحضيرية لاتحاد طلاب المعهد، الناشطين والإعلاميين والحقوقيين وسكان المدينة، وكل ذي صفة للوقوف بجانبهم والنزول إلى الشراع لمساندتهم ومؤازرتهم في مطالبهم التي يرونها مشروعة وحقًا مكتسبًا لها، في إخلاء المعهد من أي تواجد للشرطة العسكرية التي تتخذه مقرًا لها منذ أكثر من 4 أعوام.

كما خرجت تظاهرات في المدينة لجرحى ومصابي الحرب، الذين تعذر علاجهم نتيجة لسوء الخدمات، فضلًا عن تظاهرات أخرى لعمال النظافة الذين طالبوا برواتبهم، فضلًا عن تظاهرات شارك فيها المئات تُندد بالفساد وُتطالب بصرف رواتب الموظفين الحكوميين.

أقرأ أيضًا:

عشرات الحوثيين يلقون حتفهم في معارك صعدة وحجة على يد الجيش اليمني

ومن جانبها عقدت السلطة المحلية في "تعز" اجتماعًا لبحث ملفات الفساد بالمحافظة، إلا أن هذا الاجتماع لم كافيًا أو مرضيًا للشارع الغاضب الذي كشر عن أنيابه في صورة احتجاجات وسلاسلة بشرية، حملت العديد من المطالب، حيث قد سبقته اجتماعات وبيانات إعلامية لم تترجم على أرض الواقع ولم تأت بجديد.

وبدورها نددت النقابات العمالية بقرار اللجنة الأمنية في المدينة التي تضم الفصائل المسلحة التابعة للجيش، الخاص باقتطاع مبلغ وقدره ألف ريال من رواتب الموظفين بزعم "علاج الجرحى"، ودعت في بيان مشترك اللجنة الأمنية إلى صرف مستحقات الجرحى من المبالغ المخصصة لها في البنك المركزي متهمة إياها بالفساد، متوعدة بالتصعيد للدفاع عن حقوق منتسبيها، حيث كشفت تقرير إعلامية عن حصول اللجنة على أكثر من 50 مليون ريال شهريًا لغرض "علاج الجرحى".

وفي سياق متصل أدى انقلاب شاحنة محملة بالبضائع في منطقة "الصحا" - الطريق البديل ليهجة العبد - في قطع الطريق الرابط بين "تعز" و"لحج"، حيث يُعد هذا الطريق شريان الحياة الوحيد للمدينة المحاصرة من قبل الميليشيات الحوثية، ما أدى إلى تعثر وصول مركبات تقل مسافرين ومواد غذائية وأدوية ومتطلبات حياة للمدينة، وسط مناشدات للسلطات بضرورة التحرك الفوري لتحف الطريق مرة أخرى.

أما على المستوى السياسي، فأعلنت سكرتاري منظمة "الحزب الاشتراكي" اليمني في "تعز" تعليق عضوية الحزب في تحالف الأحزاب السياسية في المحافظة، مؤكدة في بيان لها، على حق الشعب في التعبير عن مطالبه، وأهابت بضرورة الالتزام الصارم بالنهج السلمي والتقيد بالطرق الحضارية في التعبير عن الرأي والمناداة بالمطالب المشروعة.

وأوضح البيانأن الوضع القائم يدعو إلى القلق لاسيما مع استمرار الفشل الرسمي واستفحال الفساد في مؤسسات الدولة، وفشل الأحزاب السياسية ممثلة بتحالفها السياسي وعجزه عن تقديم المعالجات الصائبة وحرف مساره وتقاعس جل مكوناته عن تنفيذ البرنامج السياسي المرحلي.

وبحسب البيان، فإن من أهداف البرنامج السياسي المرحلي التي من ضمنها استكمال تحرير المحافظة من خلال جملة من الآليات والإجراءات العملية، وإعادة بناء مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والمدنية بآليات وإجراءات محددة لتطبيع الحياة وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة.

ولفت البيان إلى أن من ضمن الأهداف أيضاً تشكيل مكون استشاري يعمل إلى جانب السلطة المحلية بالمحافظة بغرض إسنادها في معالجة قضايا المحافظة وبإرادة وطنية توافقية إلا أن بعض مكونات التحالف السياسي ظلت طيلة الفترة الماضية تناور وتتنصل عن تنفيذ التزاماتها، وجر التحالف نحو قضايا شكلية، بعيداً عن القضايا الجوهرية وعن البرنامج المتفق عليه.

وكان التنظيم الناصري قد اعلن تعليق عضويته في التحالف مطلع مايو الماضي لأسباب عدة منها اصدار بيانات باسم التحالف دون علم اعضاءه.

وقد يهمك أيضًا:

أزمة الوقود تتفاقم في صنعاء بسبب رفض الحوثيين الانصياع لتدابير الحكومة الشرعية

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعز تشتعل غضبًا ضد السلطات المحلية والاهتزازات تضرب التحالفات السياسية في المدينة تعز تشتعل غضبًا ضد السلطات المحلية والاهتزازات تضرب التحالفات السياسية في المدينة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen