آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

الحرب ضد القاعدة دمرت أبرز ملاعب خليجي 20

تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن

لم يكن القطاع الرياضي في اليمن بمنأى عن الصراع والحرب الدائرة
صنعاء ـ اليمن اليوم

لم يكن القطاع الرياضي في اليمن بمنأى عن الصراع والحرب الدائرة منذ أكثر من عام لتلحق به أضرار بالغة ومختلفة على كافة الأصعدة، فإلى جانب أن الأنشطة الرياضية أصابها الشلل على المستوى المحلي للبلاد وتخلفت اليمن عن حضور الكثير من المشاركات الخارجية في مختلف الألعاب الرياضية، فقد لحق بالمنشآت الرياضية في العديد من المحافظات اليمنية الكثير من الدمار جراء الحرب الدائرة منذ أكثر من عام.

تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن

ولم تسلم الملاعب الكروية أو الصالات الرياضية أو غيرها من المرافق والمنشآت الرياضية من الدمار وكان لها نصيب من الحرب التي دمرت بعضها بشكل كامل وألحقت بالبعض الأخر أضرار مختلفة جراء وقوعها في مناطق قريبة من أماكن حدوث الاشتباكات المسلحة أو القصف الجوي.

المنشآت الرياضية لم تلحقها الأضرار لأول مرة خلال العام 2015م فقد تضررت عدة منشآت خلال الحرب التي شنها الجيش اليمني على تنظيم القاعدة الإرهابي خلال العام 2011 في محافظة أبين جنوب اليمن إلا أن العام 2015 يعد الأسواء في تاريخ الرياضة اليمنية عامة ومنشآتها المختلفة.

ووفقاً لآخر تقرير صادر عن وزارة الشباب والرياضة اليمنية فقد بلغت المنشآت الرياضية التي دمرت وتضررت 70 منشأة رياضية في 12 محافظة وبتكلفة إجمالية بلغت 376.616.977 دولار، ما يعادل 80.972.650.000 ريال يمني.

تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن

وكانت منشآت الرياضة في العاصمة اليمنية صنعاء هي الأكثر تضرراً خلال العام التي دارت فيها الحرب حيث بلغ عدد المنشآت التي تم تدميرها أو تضررت 26 منشأة في العاصمة، منها 8 منشآت رياضية تابعة لعدد من الأندية، ومقرات وزارة الشباب والرياضة الجديد واللجنة الأولمبية اليمنية والاتحاد اليمني لكرة القدم وكلية التربية الرياضية ومركز الطب الرياضي ومعسكر الكشافة والمرشدات ومقرات 4 اتحادات رياضية، إضافة إلى المبني الفندقي لسكن المنتخبات الرياضية (مشروع جول 2) الذي تم بناؤه بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضمن مشروع جول 2، والمسبح الأولمبي وقصر الشباب الرياضي الثقافي وإستاد الفقيد علي محسن المريسي وثلاث صالات مغطاة أهمها صالة 22 مايو الدولية للألعاب الرياضية والمؤتمرات الدولية وسور مدينة الثورة الرياضية.

أما في عدن فقد تضرر 9 منشآت رياضية منها إستاد 22 مايو والصالة الرياضية المغلقة بالمدينة الرياضية والصالة المغلقة بمنطقة خور مكسر، إضافة إلى أضرار مختلفة لحقت بالمنشآت التي تم تجهيزها لاستضافة الحدث الرياضي الأبرز في تاريخ كرة القدم اليمنية وهو كأس الخليج الـ20 الذي أقيم في مدينتي عدن وأبين أواخر العام 2010م، وهي ملاعب أندية شمسان والمنصورة والتلال ووحدة عدن والميناء والنصر.

وفي إب إستاد 22 مايو والصالة الرياضية, بينما في محافظة تعز تضررت 4 منشآت تابعة إلى نادي الصقر النموذجي وهو النادي الذي يرأسه رجل الأعمال شوقي أحمد هائل وتعد منشآت الصقر من أفضل منشآت الأندية في اليمن.

تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن

وفي ذمار تضررت الصالة المغلقة, أما في محافظة صعدة فقد ذكر التقرير أنه تم تدمير 7 منشآت منها صالة رياضية وبيت شباب ومقرات 4 أندية والمسبح الأولمبي, بينما في حجة تم تدمير بيت الشباب في مديرية عبس.

أما في الحديدة فقد تم تدمير بيت الشباب القديم وصالة الجمباز ونادي شباب حيس وبيت الشباب في مديرية المنيرة, وفي البيضاء تضررت ودمرت مقرات نادي شباب البيضاء وملعب البيضاء والصالة المغلقة وبيت الشباب ومقر مكتب الشباب والرياضة وعدد من الملاعب الخفيفة.

تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن

وفي المحويت تم تدمير نادي شبام كوكبان, بينما في عمران دمرت الحرب الصالة الرياضية وبيت الشباب في مديرية مسور, أما في محافظة أبين فقد دمرت الحرب ضد القاعدة العام 2011 والحرب الدائرة الآن في اليمن إستاد الوحدة الدولي وهو الملعب الأبرز الذي تم إنشاؤه خصيصاً لاستضافة عدد من مباريات خليجي 20 لكرة القدم والذي كلف حينها 14 مليار ريال يمني ما يعادل 5.600.000 دولار، كما تم تدمير الصالة المغلقة ومنشآت نادي الشهداء (ملعب ومسبح)، ومنشآت ناديي حسان وخنفر، وبيت الشباب بأبين.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن تدمير 70 منشأة رياضية أدى إلى إصابة الأنشطة بالشلل خلال عام من الصراع الدائر في اليمن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen