آخر تحديث GMT 23:47:33
اليمن اليوم-

الاكراد يحتفلون بعيد "النوروز" وسط اجراءات امنية مشددة

المسؤولون الكرد يستغلون احتفالات "النورز " للتأكيد على مشروع الفدرالية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المسؤولون الكرد يستغلون احتفالات "النورز " للتأكيد على مشروع الفدرالية

الأكراد يحتفلون بعيد النوروز
دمشق – خليل حسين

احتفل عشرات الاف من الاكراد والعرب في عدد من المناطق السورية بعيد ( النوروز- عيد الربيع ) عند الاكراد في عدد من المناطق التي يتواجدون فيها في سورية ، وتجري هذه الاحتفالات وسط اجراءات امنية مشددة من قبل عناصر الوحدات الكردية والأمنية السورية في تلك المناطق .

وقد خصصت الادارات الذاتية في مناطق شمال سورية التي يسيطر عليها الاكراد اماكن للاحتفالات بحيث تكون مجهزة بطوق امني تحسباً من اختراقها من قبل عناصر تنظيم "داعش" والقيام بتفجيرات ارهابية .

واشعل الاكراد النيران ليل امس في عدد من المناطق احتفالاً بعيد النوروز في مناطق المالكية شمال شرق سورية وصولاً الى عين العرب كوباني وعفرين في ريف حلب الشمالي .

وشهدت الاحتفالات القاء كلمات للسياسيين والقادة الكرد والعرب في المناطق التي تقع تحت سيطرة الوحدات الكردية وقوات "سورية الديمقراطية"، كما شهدت فقرات فلكلوية من تراث شعوب تلك المناطق من عرب واكراد ومسيحيين وأيزيدين .

واستغل المسؤولون الكرد والعرب المشاركون في المجلس الاتحادي لمناطق شمال سورية ( روج افا) التأكيد على ان مشروع الاتحاد الفدرالي هو النظام الافضل لسورية المستقبل.

 وأكد عضو الهيئة التنفيذية لحركة "المجتمع الديمقراطي" آلدار خليل، أن النظام الاتحادي الديمقراطي الذي تم إعلانه من قبل جميع المكونات السورية، هو " الحل الأمثل لسوريا المستقبلية، كون هذا النظام ينبع من إرادة الشعب السوري، وأن الجهات التي تعادي هذا النظام هي بالأصل من أوصلت سورية إلى المرحلة الراهنة".

وقال الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا – شمال سوريا منصور السلوم في كلمته القاها في الاحتفالية التي تنظمت في مقاطعة عين العرب / كوباني "أهنئ أخوة الشعوب بعيد نوروز وأبارك لهم أعيادهم واشاركهم الفرح والسرور. وأترحم على شهداء الاخوة وشهيداتهم، وأطلب من ربي رضاً أن يحتسبهم من الشهداء وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان ".

وتابع السلوم وهو من العشائر العربية في منطقة تل ابيض في ريف الرقة الشمالي " أحيي قواتنا البطلة قوات الحماية وحدات حماية الشعب والمرأة والاسايش وقوات سوريا الديمقراطية وانحني أمامهم أجلالاً وإكباراً وأبارك أخوة الدرب الطويل، أشقاءنا الكرد في كل المعمورة وأعيادهم واشاركهم الفرح والسرور وأتمنى أن يعيد علينا وعليهم ونحن ننعم بالأمن".

في مدينة الحسكة شمال شرق سورية اقتصر احتفال هذا العام، وفي عشية عيد نوروز بإيقاد الشموع من قبل محلية المجلس الوطني الكردي في مدينة الحسكة وذلك حداداً على أرواح ضحايا التفجيرات التي ضربت المحتفلين عشية عيد ‹نوروز› الفائت عام 2015  سقط خلالها 35 قتيلاً وعشرات الجرحى وقد تبنى التفجير تنظيم داعش .

وكان تنظيم داعش اعلن منع الاحتفالات بـ عيد نوروز في مناطق سيطرته، متوعدا المحتفلين بـ "20 جلدة" عقابا لهم.

في العاصمة دمشق للعام الثاني على التوالي أقامت المبادرة الوطنية للأكراد السوريين أمسية غنائية راقصة للتراث تحت عنوان “نوروز بعيون سورية” احتفالاً بعيد النوروز على خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق مساء امس .

وتضمن الحفل فقرات غنائية وفقرات راقصة قدمتها فرقة خطى للفلكلور الشعبي والمسرح الراقص ، وترافقت فقرات الاحتفال مع عرض صور على خلفية المسرح تتحدث عن العادات التراثية القديمة والجميلة والأزياء المزركشة الملونة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المسؤولون الكرد يستغلون احتفالات النورز  للتأكيد على مشروع الفدرالية المسؤولون الكرد يستغلون احتفالات النورز  للتأكيد على مشروع الفدرالية



GMT 22:27 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

المعرِض الجهوي للكتاب في "الرباط" يختتم دورته العاشرة

GMT 20:13 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

سكينة فحصي تشعل مسرح "أيام قرطاج" بترانيم من عمق التاريخ

بعد حصولها على المركز الثاني في برنامج "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط ـ وسيم الجندي

GMT 17:19 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي
اليمن اليوم- توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي

GMT 13:27 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة

GMT 16:54 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

إخماد معظم حرائق لبنان و"جيوب" تهدد بعض المناطق

GMT 15:56 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

"جونسون" تقرر سحب 33 ألف عبوة من بودرة الأطفال

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen