آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

فيروس قاتل سبب وفاة 500 مليون شخص في العالم خلال القرن 17

عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات تحت كنيسة الروح القدس في فيلنيوس

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات تحت كنيسة الروح القدس في فيلنيوس

أسرار المومياوات
روما - لينا العاصي

يختبئ في سرداب تحت الكنيسة الدومينيكية في قلب فيلنيوس، تاريخ حي. إذ تم تجنيد النعوش المخبأة في مخابئ قاتمة تحت مذبح الكنيسة من قبل جيش نابليون. وخلال الحرب العالمية الثانية، استخدمه النازيون كملجأ مؤقت للقنابل. وفي وقتهم كأكراد محليين، قام السوفييت بتحويل السرداب إلى متحف الإلحاد. 23 من الرجال والنساء والأطفال الذين لقوا حتفهم في القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والتي كانت محنطة في درجة حرارة بارد كريبت والتهوية لطيف.

عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات تحت كنيسة الروح القدس في فيلنيوس

اللحم لا يزال يغطي عظامهم، وهناك ملابس على جلدهم، وتبقى الأجهزة في صدورهم. ووجد بيومبينو ماسكالي، عالم الأنثروبولوجيا من إيطاليا، دروسا يمكن تعلمها للطب الحديث من الأمراض التي قتلت هؤلاء الناس. إن الحمض النووي المأخوذ من الحوض والساقين من طفل محنط، الذي توفي في وقت ما بين 1643 و 1665 بين سن سنتين وأربعة، قد حقق أكبر اكتشاف حتى الآن، حيث قدم للعلماء نظرة جديدة حول كيفية تطور الجدري في الماضي، وربما يتحول في المستقبل. يقول بيومبينو-ماسكالي، في حديثه في مكتبه في جامعة فيلنيوس، وعودة إلى جدار من الجماجم، وبعضها محاصر، والبعض الآخر غورنينغ: "لم نكتشف في البداية أن هذا الطفل مصاب بالجدري لأن المرض لم يترك أي علامة".

ويقول بيومبينو-ماسكالي إن قيمة الاكتشاف هي أن العلماء يتساءلون الآن عن الفهم المقبول عند ظهور الفيروس القاتل، وهو سبب وفاة 500 مليون شخص في العالم. وكان يعتقد أن الجدري ظهر حول وقت الفراعنة وتحولت تدريجيا. لكن الباحثين الوراثيين قاموا ببناء شجرة عائلية مكونة من 49 سلالة حديثة والطفل القديم، وعقب تطورهم جميعا إلى أسلافهم المشتركة من 1530 و 1654. وتثير هذه النتيجة مسألة أين ظهر الجدري فجأة في القرن السادس عشر. ربما، قفز من الحيوانات من البشر. ربما يمكن العثور على سلالة نائمة في الحيوانات، وجعل هذه القفزة القاتلة مرة أخرى.

عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات تحت كنيسة الروح القدس في فيلنيوس

وذكر بيومبينو ماسكالي: "أنت حقا بحاجة إلى معرفة كيف تتطور هذه الظروف وتتطور بمرور الوقت". واضاف "انه تم استئصاله ولكن الفيروس تحتفظ به الحكومتان الامريكية والروسية. وقد تكون هذه المعلومات قيمة في مرحلة ما. انها دائما جيدة لمعرفة ما يمكننا القيام به. "

وأضاف بيومبينو ماسكالي: "لقد وجدنا أيضا مرض السل. "عموما يتم دراستها على العظام. ولكن بسبب الحفاظ على الرئتين بشكل جيد كنا قادرين على رؤية تكلس الرئتين التي تتوافق مع وجود السل. هناك جدل مستمر حول تاريخ مرض السل، ويمكننا القيام بدراسة جينية الآن "، كما يقول عالم الأنثروبولوجيا. "نحن نعمل على تحديد كل من البكتيريا والفيروسات. هناك مجموعة في هلسنكي تعمل على الفيروسات الموجودة في العينات. سنعرف المزيد في سبتمبر ". ومع ذلك بالنسبة ل بيومبينو ماسكالي نفسه، هو نظرة ثاقبة عادات وممارسات الموتى التي اهتمت به أكثر من غيرها. "ما اعتقدت كان مفيدا حقا لمعارفنا من المرض كان اكتشاف مستوى الدهون في الشرايين: كان شديدا جدا"، كما يقول. "كثير من الناس يعتقدون أن هذا هو مرض الحضارة، الناجمة عن السلوك المستقرة، الطعام السيئ، الوجبات السريعة.

في الواقع نحن نعرف أن الحالة كانت موجودة حتى قبل [العصر الحديث] وفي حالة محددة من فيلنيوس التي تتعلق بنظام غذائي من هؤلاء الناس الذين كانوا فقراء جدا في الخضار والفواكه. كانوا يأكلون الكثير من اللحم ويطبخونه بالدهون ". بيومبينو-ماسكالي حريص في عمله، ويدرك تماما أن هذه هي بقايا البشر. يقول الأنثروبولوجي: "يبدو البعض وكأنهم ينامون فقط. كما أنه يدرك جيدا كيف يمكن بسهولة سقوط الهشة نابض بالحياة يمكن أن تقع على الغبار. في الستينيات، سجل عالم الطب الشرعي الروسي جوزاس ألبيناس ماركوليس، وهو جاسوس سوفياتي، الذي كان عضوا في المقاومة المناهضة للنازية، أن هناك 500 جثة في السرداب، منها 200 مومياء. غير أن السلطات أصبحت تشعر بالقلق إزاء الوباء المحتمل وأمرت بإغلاق العديد منها خلف الزجاج، حيث أهدرت إلى كومة من العظام في ما كان يعرف في ذلك الوقت باسم غرفة الموت.

ومن غير الواضح لماذا تم حفظ المومياوات ال 23 سليمة، ولكن بيومبينو-ماسكالي يقول انه لن يكون مسؤولا عن أي ضرر آخر لما يعتبره كنوز ثقافية، فضلا عن مساعدات للاكتشاف العلمي. "بيومبينو-ماسكالي لا يزور سرداب هذه الأيام. من الصعب الوصول إلى الكاهن، ولديه بالفعل عيناته. لكنه لا يريد أن تضيع قصص المومياوات. "يجب أن يتم عرضها بطريقة مناسبة لائقة"، كما يقول، "حتى يتمكن الناس من فهم المزيد عن تاريخهم. سأواصل العمل على ذلك ".

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات تحت كنيسة الروح القدس في فيلنيوس عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات تحت كنيسة الروح القدس في فيلنيوس



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen