آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بعد حالة الزخم التي حدثت مع تنظيم مصر لبطولة "الكان"

معرض قاهري يضم أعمالاً لـ20 فنانًا تُعيد تقريب الرؤى والتعبير عن أفريقيا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- معرض قاهري يضم أعمالاً لـ20 فنانًا تُعيد تقريب الرؤى والتعبير عن أفريقيا

معرض قاهري يضم أعمالاً لـ20 فنانًا يستوحي روح أفريقيا ويستلهم عبقرية البيئة
القاهرة - اليمن اليوم

تمتلك أفريقيا "السمراء" روحاً خاصة عبر تنوّعها اللوني المبهج، فالأزرق في السماء والأنهار، والأخضر يزيّن المحميات والغابات، وأشعة الشمس الحمراء تنعكس على رمالها الصفراء، تقابلك هذه اللوحة التشكيلية المبهجة إذا تجولت في أدغال القارة، أو إذا حللت ضيفًا على المعرض التشكيلي الجماعي "روح أفريقية"، في العاصمة المصرية القاهرة، الذي يضمّ أعمالاً لـ17 فناناً مصرياً وثلاثة فنانين من السودان.

يضمّ المعرض، مجموعة من اللوحات المتنوعة في المساحات وا

خامات، بين زيت على توال، وموزايك على خشب، وأكليرك وقلم جاف، التي يحاول بها فنانو المعرض التعبير عن قارتهم كلٌ من وجهة نظره، ومخزونه الثقافي عن عاداتها وشخوصها ومشاهدها.

يقول جورج عدلي، مدير غاليري "آرت كورنر"، الذي يُنظم المعرض: "يأتي هذا المعرض بعد حالة الزخم التي حدثت مع تنظيم مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم (2019)، وكذلك في إطار العام الحالي (عام أفريقيا)، مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي"، وحسب عدلي فإنّ أعمال المعرض تحمل طابعاً أفريقياً، حيث تُبرز اللوحات الملامح القوية والألوان الساطعة، مع المحافظة على لمسة من خيال الفنانين حول الصورة التي يملكونها في وجدانهم عن قارتهم الأفريقية، وهو ما يعيد تقريب الرؤى الفنية ويفتح آفاقاً جديدة أمامهم مع أفريقيا.

يظهر البورتريه بقوة بين أعمال المعرض، فعلى سبيل المثال اختارت الفنانة نجاة فاروق التعبير عن أفريقيا بوجه فتاة يجمع بين الملامح المصرية والأفريقية، بالبشرة المصرية والشعر المميز للمرأة الأفريقية، مع إبراز الزينة الشعبية والزخارف البسيطة.

وتقول صاحبة البورتريه: "أحاول من خلال هذا الوجه التعبير عن موضوع المعرض، الذي يحمل روحاً أفريقية، مع محاولة التعرف على ثقافتنا الثرية، فمن المهم أن نعمل على إحياء المنتج الثقافي الأفريقي، سواء كان ذلك من خلال التراث أو الفلكلور أو العادات والتقاليد، أو من خلال الأزياء والرّقصات، في محاولة لإحداث تبادل للثّقافات داخل القارة، إلى جانب دعم العلاقات مع الدّول الأفريقية في كل المجالات سياسياً واقتصادياً وغيرها".

يحضر البورتريه في هذا المعرض بمفهوم آخر مع الفنان حسني أبو بكر، الذي تهتم أعماله بالمجمل بالإنسان، مترجماً هذا الاهتمام من خلال فن البورتريه. يقول: "أغلب الشخصيات الأفريقية تتميز بالبشرة السمراء، لكنّني حاولت أن أعكس ألوان الطبيعة الأفريقية على أحد الوجوه، فهذا الثراء اللوني في البيئة الأفريقية أعطاني الخيال الواسع لتقديم بورتريه ثري بالألوان، مستخدماً الأكريلك عن طريق السكين، وتوظيف خامات أخرى من خلال التجربة والمعايشة".

ويثمّن التشكيلي المصري فكرة المعرض التي تعيد الاعتبار لأفريقيا فنياً، لافتاً إلى أنّ قارة أفريقيا تعد بمثابة "قطعة قماش فضفاضة" أمام الفنان، يمكن أن يشكلها حسبما يرى معبراً عن الطبيعة الصامتة أو المشاهد الجمالية التي تزخر بها القارة.

بمشهد تجريدي اختار الفنان حسن العيسوي أن يعبر عن روح أفريقيا وعناصر البيئة الغنية بالألوان، مقدماً إياها بإحساسه قبل فرشاته، حيث تعتمد فلسفة اللوحة على التفاعل بين إحساس الأحمر والأزرق، وكثافة التعبيرات البصرية، مع استعارة لمسات تعبّر عن أفريقيا.

ويعلّل أبو بكر اختياره للتّجريد تحديداً كونه "الأكثر تعبيراً في الفن التشكيلي، ويخرج روح الفنان وبصماته الخاصة، التي لا يمكن لأحد أن يقلّدها".

أمّا الفنانة ماغي ماجد، فاختارت ثلاثة موضوعات للتّعبير عن أفريقيا، الأول الأقنعة التي يرتديها الأفارقة، والتي يستخدمونها في مناسبات مختلفة، والثاني الرّقص، فلكل دولة أفريقية طقوسها في الرّقص والتعبير عن الروح والأحاسيس بالجسد، والثالث هو الفيل الأفريقي، الذي يعبر عن حيوانات الغابات الأفريقية.

ومن حيث الخامات اختارت الفنانة ماغي ماجد - المتخصصة في التصوير الجداري - لأعمالها المزج بين خامات الزّجاج والموزايك مع الرسم، إذ إنّها تنتهج هذا الأسلوب في أعمالها، بما يحرّرها من فخ التقليدية.

قد يهمك ايضا:

الحكومة الإيطالية تتسلم لوحة "مزهرية الزهور" من ألمانيا بعد 7 عقود من سرقتها  

أسامة قصارة يتحدى الإعاقة ويحصل على الاحتراف الفني في العزف على الأورغ

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض قاهري يضم أعمالاً لـ20 فنانًا تُعيد تقريب الرؤى والتعبير عن أفريقيا معرض قاهري يضم أعمالاً لـ20 فنانًا تُعيد تقريب الرؤى والتعبير عن أفريقيا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen