آخر تحديث GMT 20:43:40
اليمن اليوم-

تستمرّ وقائعها وفعالياتها حتى 28 الشهر الجاري

افتتاح مسابقة "تشايكوفسكي" الموسيقية الدولية في روسيا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- افتتاح مسابقة "تشايكوفسكي" الموسيقية الدولية في روسيا

افتتاح مسابقة "تشايكوفسكي" الموسيقية الدولية في روسيا
موسكو-اليمن اليوم

افتتحت الثلاثاء الدورة الـ16 لمسابقة تشايكوفسكي الموسيقية الدولية، وتستمر وقائع المسابقة من الأربعاء حتى 28 الشهر الجاري، ونكشف لكم ما وراء كواليس الدورة الأولى للمسابقة عام 1958، ففي أثناء حكم نيكيتا خروشوف، وفي ما اعتبر إحدى علامات فترة ذوبان الجليد عقب وفاة جوزيف ستالين في 1953، عقدت الدورة الأولى من مسابقة تشايكوفسكي الدولية للموسيقيين عام 1958.

يقول سيرغي خروشوف نجل الزعيم السوفييتي في كتابه "نيكيتا خروشوف – الإصلاحي" (الصادر عام 2010): "في 18 مارس عام 1958، افتتحت الدورة الأولى لمسابقة تشايكوفسكي الدولية للموسيقيين. لم يكن أحد يتخيل منذ خمس سنوات فقط، أن يكون حدث كهذا ممكناً. لم يكن أحد ليأتي إلينا. قمنا بدعوتهم، فأتوا، ولم يترتب شيء على ذلك. عفوا! بل حصل الأمريكي الأشقر ذو الشعر المجعد من ولاية تكساس، فان كلايبرن، على الجائزة الأولى في مسابقة البيانو".

كانت المسابقة آنذاك تضم فرعين هما آلتا البيانو والكمان، ثم أضيفت لهما آلة التشيلو عام 1962، ثم الغناء الأوبرالي عام 1966. ترأس إدارة المسابقة في دورتها الأولى المؤلف السوفيتي الشهير دميتري شوستاكوفيتش 1906-1975، وترأس لجنة التحكيم وقتها عازف البيانو السوفيتي البارز، إيميل غيليلس 1916-1985، وكان من بين أعضاء لجنة التحكيم إلى جانبه ثلاثة من أعظم عازفي البيانو في القرن العشرين: مارغريت لونغ 1874-1966 (فرنسا)، وسفيتسلاف ريختر 1915-1997، وليف أبورين 1907-1974 (روسيا).

إقرأ أيضا:

انطلاق الدورة ال"16" لمهرجان أبوظبي بعروض للأوبرا والموسيقى

وصل إلى التصفية النهائية في الدورة الأولى لمسابقة تشايكوفسكي الدولية عازفا البيانو السوفيتي، ليف فلاسينكو، والأميركي فان كلايبرن، وساد قلق في لجنة التحكيم بشأن عدم موضوعية الحكم على فان كلايبرن في ظل احتدام الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، وكان واضحاً وجود تيارين داخل لجنة التحكيم أحدهما تيار "حكومي/قومي" يسعى لتفضيل أحد المتسابقين السوفيت، وتيار "مستقل" يحاول أن يؤسس لتقاليد مسابقة دولية عريقة، بما يعنيه ذلك من لجنة تحكيم موضوعية، خارج إطار الحسابات السياسية. فحدثت في هذا السياق إحدى أشهر الفضائح الفنية في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية، والتي اتضحت أبعادها فيما بعد، واعترف بها عضو لجنة التحكيم عازف البيانو، سفيتسلاف ريختر، حينما أعطى كافة المتسابقين صفراً من أصل 25 درجة باستثناء فان كلايبرن، الذي منحه 25 درجة من أصل 25 من فرط إعجابه به، ولرغبته في مساندة ذلك التيار "المستقل"، الأمر الذي دفع المسؤولين داخل لجنة التحكيم، وربما إدارة المسابقة في تعديل هذه الأصفار إلى رقم ثلاثة بعد ذلك، وهو ما ظهر جلياً في ورقة التصويت المحفوظة في أرشيف متحف جلينكا.

لم يكن الصراع آنذاك على مستوى لجنة التحكيم فحسب بل ساد التوتر أيضاً أروقة وزارة الثقافة السوفيتية لذات السبب، فكيف يفوز أمريكي بالجائزة الأولى لأول وأكبر مسابقة موسيقية دولية في الاتحاد السوفيتي، لذلك طرحت فكرة اقتسام الجائزة الأولى بين الأمريكي، فان كلايبرن والسوفيتي، ليف فلاسينكو. طرحها آنذاك ميخائيل سوسلوف، أحد قيادات الحزب الشيوعي، الذي اعتبر أن حصول أمريكي على الجائزة الأولى في المسابقة بمثابة "هزيمة أيديولوجية" للاتحاد السوفيتي، وحاول الوصول بشكل ودي إلى عضوي لجنة التحكيم من السوفيت، إيميل جيليلس، ودميتري كاباليفسكي، اللذين أكدا له أن محاولة التأثير على لجنة التحكيم الدولية سوف يكون بمثابة شهادة وفاة لمسابقة تشايكوفسكي، عضدت تلك الفكرة يكاتيرينا فورتسيفا عضو اللجنة المركزية المعيّنة حديثاً من قبل مؤتمر موسكو للحزب الشيوعي ومعها نائب وزير الثقافة سيرجي كافتانوف. حينها لجأ سوسلوف إلى خروشوف شخصيا، لكن فورتسيفا كانت قد سبقته، والتقيا في مكتب نيكيتا خروشوف ودار الحوار التالي:

سوسلوف: إن لجنة التحكيم تدفع باتجاه حصول الأمريكي على الجائزة ولكن…

قاطعته فورتسيفا: يرى كافتانوف، وهو محق في ذلك، أن محاولة الضغط على لجنة التحكيم، ستكون بمثابة كارثة على المسابقة، وسوف يعتذر الأعضاء الأجانب في اللجنة، ويرحلون عنا دون رجعة.

تابع سوسلوف: إنه أميركي

فردت فورتسيفا: أميركي، لكنه ينتمي لتقاليد المدرسة الروسية، فأستاذته في الولايات المتحدة الأمريكية هي روزينا ليفينا، وهي من فصل الأستاذ الروسي سافونوف في كونسيرفاتوار موسكو.

في تلك اللحظة تدخل خروشوف: إذا كانت اللجنة قد قررت ذلك فليس لنا أن نتدخل، هم محترفون. وماذا يحدث لو كان الفائز أمريكياً؟ على العكس، إن ذلك أمر جيد، فلنؤكد للعالم أننا محايدون.

وانتهى اللقاء عند هذه النقطة. وحصل عازف البيانو الأمريكي فان كلايبرن ذو الثلاثة والعشرين ربيعاً على الجائزة الأولى في ذلك العام، ووضعت بذلك المسابقة اسمها ضمن أكبر وأعرق المسابقات العالمية في مجال الموسيقى.

من الجدير بالذكر أن نيكيتا خروشوف حضر الحفل الختامي للمسابقة وبصحبته يليزافيتا ملكة بلجيكا التي أتت خصيصاً لحضور المسابقة، وعقب لقاء خروشوف بكلايبرن سأله خروشوف مداعباً ومتعجباً من طوله ونحافته: "ماذا يطعمونك في تكساس؟ خميرة؟"

فأجاب كلايبرن: بل كنت أتعاطى كثيرا من الفيتامينات

فضحك خروشوف وأجابه: أنا الآخر أتعاطى فيتامينات، ولكن دونما جدوى في ما يبدو.

قد يهمك أيضا:

وقف مهرجان أبوظبي السينمائي بعد ثماني سنوا

34 فيلمًا على منصة "الشارقة السينمائي للطفل" عرض أول في الشرق الأوس

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مسابقة تشايكوفسكي الموسيقية الدولية في روسيا افتتاح مسابقة تشايكوفسكي الموسيقية الدولية في روسيا



بقصة الصدر مع الخصر المزموم من توقيع دار "كارولينا هيريرا"

ليتيزيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية

مدريد - اليمن اليوم

GMT 16:33 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب
اليمن اليوم- عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب

GMT 07:57 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

أفضل التصاميم والديكورات المخصصة لـ"كوشة العروس"

GMT 05:00 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

وجهة شهر العسل الساحرة جزيرة لنكاوي في ماليزيا

GMT 23:40 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

باريس الأفضل لقضاء عطلة نهاية أسبوع وشهر عسل رومانسي

GMT 09:24 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حازم سمير متذبذب بين "عائلة الحاج نعمان" و"الكارما"

GMT 19:41 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

تعرف علي الخضروات التي تتغلب على حرارة الصيف
 
alyementoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen