آخر تحديث GMT 05:51:29

أظهرت أنَّ 43% من سكان البلاد غير راضين عن مساكنهم

"معضلة" السكن تُؤرق ملايين الأشخاص في المغرب لإفتقارها إلى المساحات الخضراء

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "معضلة" السكن تُؤرق ملايين الأشخاص في المغرب لإفتقارها إلى المساحات الخضراء

وزارة الإسكان وسياسة المدينة المغربية
الرباط - العربي الجديد

أظهرت دراسة رسمية في المغرب، أن 43 في المائة من سكان البلاد غير راضين عن المساكن التي يقطنون بها في مختلف الجهات المحافظات, وجاءت جهة الدار البيضاء، وهي الأكثر سكانًا في المملكة، في صدارة المحافظات التي لا يرضى سكانها عن ظروف سكنهم، وفق ما نقلت "أخبار اليوم المغربية" عن وزارة الإسكان وسياسة المدينة المغربية.

وتتراوح أسباب عدم رضا ملايين المغاربة عن السكن لدى المغاربة، بين ضعف الجودة وعدم تلبيته لحاجياتهم، وافتقار مجموعات سكنية كثيرة إلى المرافق الضرورية والمساحات الخضراء, وأثارت الأرقام المعلن عنها، حديثا، نقاشا في البلاد بشأن سياسات الإسكان في المملكة، وسط تساؤل عن سبب الإخفاق في إراحة المواطنين، بالرغم من صرف ميزانيات مهمة على القطاع.

وتشمل  الدراسة السكن المشيد بشكل قانوني فقط، في حين تمثل دور الصفيح التي تنتشر بعدد من هوامش المدن، إشكالا إضافيا, وتعد الهجرة القروية أحد الأسباب البارزة لمعضلة السكن العشوائي في المغرب، لاسيما في مواسم الجفاف، حيث يجد سكان البوادي أنفسهم بدون مورد رزق، فيفضلون الهجرة إلى هوامش المدن.

وأطلق المغرب، سنة 2004، برنامجا يسمى "مدن بدون صفيح"، لأجل محو أحياء الصفيح المسماة محليا بـ"البراريك"، بصورة نهائية.

وأوضح وزير الإسكان وسياسية المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، في وقت سابق، أن البرنامج حقق تقدما مهما، بالرغم من العراقيل التي اعترضته، وتنبت بيوت "صفيحية" جديدة في بعض الأحياء في المدن المغربية، في ظاهرة يعزوها متابعون إلى تساهل مسؤولي السلطة المحلية، وصعوبة معالجة إشكال اجتماعي بمقاربة أمنية محضة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معضلة السكن تُؤرق ملايين الأشخاص في المغرب لإفتقارها إلى المساحات الخضراء معضلة السكن تُؤرق ملايين الأشخاص في المغرب لإفتقارها إلى المساحات الخضراء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معضلة السكن تُؤرق ملايين الأشخاص في المغرب لإفتقارها إلى المساحات الخضراء معضلة السكن تُؤرق ملايين الأشخاص في المغرب لإفتقارها إلى المساحات الخضراء



ارتدت مجموعة أنيقة مِن الملابس الرياضية المميَّزة

هيلي بالدوين تظهر بإطلالة جذَّابة خلال عرض أزياء

لندن - ماريا طبراني
ظهرت عارضة الأزياء الأميركية هيلي بالدوين، في عرض أزياء أديداس "Originals Falcon and JD" خلال أسبوع الموضة في لندن، والذي قدمت فيه عرضا رائعا من الأزياء الرياضية في التسعينات، الإثنين، إذ انضمت إلى العارضة الشهيرة ويني هارلو.  وتفوقت العارضة التي تبلغ من العمر 21 عامًا، على الموضة الرياضية عندما كانت ترتدي مجموعة أنيقة من الملابس الرياضية في العاصمة، مع انتشار الإشاعات بأنها ستتزوج جاستين بيبر في احتفال ضخم في كندا نهاية الأسبوع. لم تخفِ هيلي من مظهرها الأنيق في الشارع، إذ أظهرت بعضا من شخصيتها المذهلة في ترينج رياضي باللون الأزرق والأبيض مع خطوط حمراء، والمكون من سروال وسترة وكروب توبباللون الأبيض لإبراز خصرها المسطح، وأضافت هيلي لإطلالتها أقراطا ذهبية كبيرة وعقدا متطابقا، بينما كانت ترفع شعرها الأشقر للأعلى على شكل كعكة وأظهرت بشرة خالية من العيوب مع ظلال عيون دخانية بنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود. ويشاع

GMT 09:27 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

" La Reserva Club" شاطىء خاص في إسبانيا
اليمن اليوم- " La Reserva Club" شاطىء خاص في إسبانيا

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب أخطأ في تقدير قوة الصين التجارية
اليمن اليوم- دونالد ترامب أخطأ في تقدير قوة الصين التجارية

GMT 04:57 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

ميغان ماركل تدعم مبادرة خيرية لنساء بمركز إسلامي

GMT 07:09 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف مخاطر تناول كبار السن للأسبرين

GMT 08:49 2018 الأحد ,16 أيلول / سبتمبر

أبرز مميزات منتجع داتاي لانكاوي السياحي
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen