آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

انخفضت بشكل كبير وأصبحت السوق النفطية متوازنة منذ شهر

وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول يبحثون الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول يبحثون الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)
واشنطن ـ اليمن اليوم

سيجتمع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع نظرائهم من خارج المنظمة، ضمن التحالف الذي أصبح يعرف باسم "أوبك+" من أجل بحث مصير الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج الذي من المفترض أن ينتهي هذا العام، ومستقبل الاتفاق فيما بعد العام الحالي وأي اتفاق طويل الأجل مع روسيا وباقي الدول من خارج المنظمة.

وتخفض دول "أوبك+" إنتاجها بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا منذ يناير (كانون الثاني) 2017، ولكن روسيا تريد من دول التحالف أن يزيدوا إنتاجهم بنحو 1.5 مليون برميل يومياً حتى لا يكون هناك أي نقص في السوق، خصوصًا أن المخزونات التجارية في الدول الصناعية انخفضت بشكل كبير وأصبحت السوق النفطية متوازنة منذ شهر أواخر شهر مارس (آذار(
مطالب مشابهة

وتأتي مطالبة روسيا مشابهة لمطالبة أميركية، حيث ترى الإدارة الأميركية أن على دول "أوبك" رفع إنتاجها وفق ما نقلته "بلومبيرغ"، إلا أن هذه المطالبات بزيادة الإنتاج تجد معارضة شديدة من إيران التي عبرت على لسان محافظها في "أوبك" حسين كاظمبور أرديبيلي، في حوار مع "بلومبيرغ"، أنه يتوقع أن تعارض فنزويلا والعراق كذلك مقترح زيادة الإنتاج في الاجتماع المقبل.

وفيما يلي أبرز السيناريوهات التي يُحتمل مناقشتها خلال الاجتماع:

1) زيادة 1.5 مليون برميل: تدعم روسيا بشدة هذا السيناريو، إذ إنها تريد أسعار النفط عند 60 دولارًا للبرميل، لأن هذا يناسب المستهلكين والشركات الروسية المنتجة للنفط على السواء. إلا أن هذا الرقم كبير جداً بالنسبة لـ"أوبك"، حيث لا تمتلك دول "أوبك" هذه الكمية من النفط حالياً، خصوصاً مع الانخفاض في إنتاج فنزويلا وعدم تمكن العراق وإيران من ضخ كميات كبيرة إضافية من النفط. وهناك احتمال كبير بعدم الموافقة على هذا الرقم، لأنه سيتسبب في هبوط الأسعار بشكل كبير، وهو ما لا تريده "أوبك".

2) زيادة مليون برميل يومياً: كان هذا السيناريو هو الأبرز، خصوصاً أن "بلومبيرغ" نقلت في تقريرها أن الولايات المتحدة تريد أن ترى زيادة "أوبك" في هذا المستوى. وهذا الرقم لا يزال صعباً إلى حد كبير بالنسبة لدول "أوبك" بعد هبوط إنتاج نفط فنزويلا بنحو 500 ألف برميل يومياً خلال أقل من عام، وسيؤثر بشكل فوري على الأسعار، إلا أنه لا يزال مرضياً أكثر من المقترح الروسي الأصلي.

3) زيادة مليون برميل يومياً على دفعتين: يعتبر هذا السيناريو من الحلول الوسطية بالنسبة للجميع، حيث تتم الموافقة على زيادة قدرها 500 ألف برميل يومياً حالياً، على أن تتم إضافة 500 ألف أخرى بنهاية العام، إذا كانت هناك تطورات في الموقف.

4) زيادة 600 ألف برميل يومياً: هناك مقترح بأن تتم زيادة الإنتاج دفعة واحدة بنحو 600 ألف برميل يومياً، على أن تكون ابتداءً من أغسطس (آب) أو سبتمبر (أيلول) المقبلين، بدلاً من يوليو (تموز). وهذا أيضاً حل وسط لإرضاء الجميع، وفق ما ذكرته "بلومبيرغ" في تقرير لها صدر يوم الاثنين.

5) زيادة من 300 إلى 500 ألف برميل يومياً: هذا تقريباً هو أكثر سيناريو يدعمه كثير من وزراء "أوبك" وبعض الدول خارجها، لأنه يلبي حاجة الجميع برفع الإنتاج، وفي الوقت نفسه بكمية لا تؤثر في أسعار النفط.

6) عدم الوصول إلى اتفاق بأي زيادة: لا يزال هذا السيناريو قائماً في حال إذا أصرت إيران ودول أخرى الإبقاء على التخفيضات الحالية حتى نهاية العام، كما هو متفق عليه في آخر اجتماع في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وإذا حدث هذا، فإن أسعار النفط قد ترتفع عن مستوياتها الحالية عند 75 دولاراً. إلا أن روسيا قد تمضي في اتجاه والسعودية قد تمضي في اتجاه آخر، وقد تزيد كل منهما بحسب ما تراه مناسباً للسوق. وقد يؤدي عدم الوصول إلى اتفاق إلى انهيار التعاون بين دول "أوبك+"، خصوصاً في ظل إلحاح روسيا على التعاون لعام آخر أو لمدة أطول مفتوحة بلا حدود.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول يبحثون الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول يبحثون الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen