آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تهاوي الريال اليمني على خلفية ضعف الحكومة الشرعية وتدابير الميليشيات

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تهاوي الريال اليمني على خلفية ضعف الحكومة الشرعية وتدابير الميليشيات

الريال اليمني
صنعاء - اليمن اليوم

وسط غليان شعبي في المناطق اليمنية المحررة وتشديد برلماني على ضرورة الإسراع بإيجاد حلول عاجلة لوقف تهاوي العملة (الريال) أقرت الحكومة اليمنية عدداً من التدابير، من بينها تقليص الإنفاق وترشيد الواردات والملاحقة الأمنية للمتلاعبين بأسعار الصرف وكان الريال اليمني واصل في الأيام الماضية تهاويه أمام العملات الأجنبية، لا سيما في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية؛ إذ سجل أدني قيمة له على الإطلاق، متعدياً حاجز الألف ريال مقابل الدولار الواحد، وهو ما أرجعه مراقبون اقتصاديون إلى ضعف الأداء الحكومي وإلى تدابير الميليشيات الحوثية التي أدت إلى شطر الجهاز المصرفي والاقتصادي في البلاد.

وأشعل هذا التهاوي في سعر العملة أسعار السلع الأساسية، في حين أكد السكان في مدينة عدن، حيث العاصمة المؤقتة لـصحيفة«الشرق الأوسط»، أنهم لم يعد في مقدورهم تدبر حاجياتهم الضرورية من راوتبهم الضئيلة، وأنهم باتوا يشعرون بأنهم على حافة المجاعة في ظل الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع وتدني القدرة الشرائية.

وفي الوقت الذي شرع البنك المركزي اليمني في شنّ حملات على الصرافين الذين يتهمهم بالمضاربة في العملة، قالت المصادر الرسمية، إن المجلس الاقتصادي اليمني الأعلى أقر في اجتماع رأسه رئيس الوزراء معين عبد الملك، عدداً من الإجراءات والتدابير الهادفة إلى وضع حلول لوقف التدهور غير المقبول في أسعار صرف العملة الوطنية، والذي ينعكس بآثاره على معيشة وحياة المواطنين اليومية.

ونقلت وكالة «سبأ»، أن المجلس «اعتمد عدداً من السياسات الخاصة باتجاه تعزيز الإيرادات وتنويعها وتوسيع أوعيتها وضمان وصولها إلى الحساب الحكومي العام، وضبط وترشيد النفقات بحيث تقتصر على الإنفاق الحتمي والضروري، وبما يؤدي إلى تحقيق الاستقرار المالي والنقدي».

وقال المجلس، إن «ما حدث في أسعار صرف العملة الوطنية خلال اليومين الماضيين ليس له عوامل موضوعية، بل مفتعلة جراء المضاربات وبث الإشاعات والتأثير على السوق النقدية».

ضمن مساعي المجلس الاقتصادي اليمني لوقف هذا التدهور، كلف لجنة وزارية لوضع الضوابط الخاصة باستيراد الوقود وتقدير الاحتياجات الفعلية بما يمنع المضاربة على أسعار العملة، كما كلف لجنة من وزارتي الصناعة والتجارة والمالية والجهات ذات العلاقة بإعداد قوائم بمنع استيراد السلع غير الضرورية، بما يساهم في التقليل من استنزاف العملة الصعبة.

 

وشدد المجلس على إيجاد آليات مشتركة بين السياستين النقدية والمالية للحفاظ على قيمة العملة الوطنية وتعزيز موارد الدولة عبر الاستيراد المدروس وضبط وترشيد الإنفاق العام، وتشديد الرقابة على محال الصرافة ومنع المضاربات بالعملة.

وبحسب ما ذكرته المصادر الرسمية، كلف المجلس لجنة من وزراء المالية والتخطيط والتعاون الدولي والاتصالات وتقنية المعلومات تتولى التنسيق مع البنك المركزي اليمني والقيام بمهام مراقبة تطورات الوضعين المالي والنقدي ومتابعة تنفيذ القرارات المتخذة وتقديم تقارير مفصلة عن التطورات ورفعها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس الوزراء».

ونسبت وكالة «سبأ» إلى رئيس الحكومة معين عبد الملك قوله «إن الهبوط غير المبرر في سعر صرف العملة الوطنية يجب التعامل معه على أنه معركة توازي في أهميتها المعركة العسكرية القائمة لاستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب».

وقال «ما حدث من انهيار في أسعار الصرف وتحديداً خلال اليومين الماضيين غير مبرر أو منطقي، ولا يتوافق مع حجم الكتلة النقدية المتداولة، وهذا يؤكد أن ما حصل ليس عفوياً ويؤشر لمخطط مرسوم نحن مدعوون للتكاتف لمواجهته، وبدعم من أشقائنا في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية».

– دعوة برلمانية للإنقاذ من جهته، بعث رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني خطاباً إلى رئيس ، أكد فيه «على ضرورة قيام الحكومة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لإيقاف تدهور الوضع الاقتصادي والمالي والنقدي القائم حالياً والوصول إلى المعالجات الحقيقية».

وجاء في الرسالة التي وزعها المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان اليمني على وسائل الإعلام التشديد على «تصويب مسار السياسات المالية والنقدية بدءاً بتحصيل موارد الدولة كافة وتوريدها إلى الخزينة العامة، وعدم القبول بأي استثناء أو التسامح مع أي ممتنع أو القبول بأي متلاعب، وكذا توجيه جميع الموارد بالعملة المحلية والأجنبية، سواءً من إيرادات الدولة أو تلك الخاصة بالجوانب الإنسانية أو الإغاثة أو الهبات أو القروض أو المساعدات عبر البنك المركزي وعودة العمل المصرفي إلى وضعه الطبيعي».

وانتقد البركاني الأداء الحكومي، وقال «كثير من الأدوات لم يتم استخدامها وفقاً لما هو متعارف عليه لتصحيح السياسة النقدية وضبط أسعار الصرف، فضلاً عن ضرورة القضاء على منظومة الفساد التي تغولت وشكلت ضرراً كبيراً بالوطن والمواطن والسياسات الاقتصادية والمالية والنقدية». في السياق نفسه، قال البنك المركزي في بيان صحافي، إن فرق التفتيش التابعة له بالتعاون مع نيابة الأموال العامة، وبمساندة وحدات أمنية، شنت حملة واسعة ضد الصرافين المتلاعبين والمضاربين بأسعار الصرف.

وأضاف، أن الحملة «تهدف إلى ضبط التجاوزات والمخالفات بالمضاربة بأسعار الصرف، والمتسببين في تدهور قيمة العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، وضبط المخالفين لتعليمات البنك المركزي بعدم التعامل مع شبكات الحوالات المالية المحلية غير المرخصة والتي تعمل دون رقابة، مع التشديد على المنشآت الفردية وشركات الصرافة، سرعة تصحيح أوضاعها والالتزام بتنفيذ قوانين ونظم البنك».

وأوضح، أن الحملة أسفرت «عن ضبط عدد من التجاوزات والمخالفات التي اتخذت ضدها الإجراءات القانونية الصارمة والتي أغلقت على إثرها بعض محال الصرافة المخالفة». – ضعف الأداء والصراع السياسي وألقى اقتصاديون وناشطون باللائمة على الأداء الضعيف للحكومة الشرعية وعلى البنك المركزي في عدن؛ لجهة عدم اتخاذ تدابير من شأنها أن توازن بين المعروض من العملات الصعبة وبين الطلب عليها، في وقت رأى آخرون، أن السبب الحقيقي يعود إلى الصراع القائم بين مكونات الشرعية في المحافظات الجنوبية، حيث يقيم رئيس الحكومة مع عدد من وزرائه خارج البلاد ولم يتمكنوا من العودة إلى عدن على خلفية المخاوف الأمنية ولجهة عدم تنفيذ الشق الأمني والعسكري من «اتفاق الرياض»

قد يهمك أيضا

البنك المركزي ينفذ حملة ضد المتلاعبين في أسعار الصرف

 

مليشيا الحوثي تسحب أموال البنك المركزي في البيضاء وتنقلها إلى صنعاء

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تهاوي الريال اليمني على خلفية ضعف الحكومة الشرعية وتدابير الميليشيات تهاوي الريال اليمني على خلفية ضعف الحكومة الشرعية وتدابير الميليشيات



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen