آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بعدما فقدت الجزء الأكبر من إنتاجها خلال الحروب التي خاضها النظام السابق

رجل أعمال كويتي يبدأ في مشروع إنشاء مزرعة للنخيل ومحمية للنعام في البصرة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- رجل أعمال كويتي يبدأ في مشروع إنشاء مزرعة للنخيل ومحمية للنعام في البصرة

رجل الأعمال الكويتي عبد العزيز البابطين
بغداد_ اليمن اليوم

 تقدّم رجل الأعمال الكويتي عبد العزيز البابطين بطلب رسمي لاستثمار 58 مليون دولار لإنشاء مزرعة نخيل ومحمية لتربية النعام والغزلان في صحراء محافظة البصرة، التي فقدت الجزء الأكبر من نخيلها خلال الحروب التي خاضها النظام السابق طوال 3 عقود.

 ونشطت أخيرًا شركات كويتية وسعودية للاستثمار في محافظة البصرة، التي كانت وجهة سياحية للخليجين قبل غزو النظام السابق الكويت عام 1990.

وكان العراق في السابق يستحوذ على 75 في المئة من الإنتاج العالمي من التمور، قبل أن تتراجع هذه النسبة إلى 5 في المئة فقط، على رغم احتضانه نحو 350 صنفًا من نخيل التمر. 

وقال وكيل البابطين في العراق ضياء الشريدة في تصريحات إعلامية: "نأمل زراعة 100 ألف نخلة خلال السنوات الـ6 المقبلة، والتمور ستُباع أولًا في العراق، على أن تُصدّر في مرحلة لاحقة، وحتى الآن زرعنا نحو 5 آلاف نخلة".

وأظهرت بيانات رسمية أن البابطين بدأ فعلًا استثمار هذه المزرعة مطلع ثمانينيات القرن الماضي، لكن غزو الكويت حال من دون استكمال المشروع، وتمت مصادرته وتحويله إلى منطقة عسكرية. وفي محاولة لبدء صفحة جديدة، أعاد العراق المزرعة إلى البابطين ومنح نشاطه إعفاءات ضريبية، إذ أكد رئيس هيئة الاستثمار في البصرة علي جاسب أن هذا المشروع سيكون الأول من نوعه والمخصص لإنتاج التمور في العراق، وسيؤمن ما بين 50 و500 فرصة عمل، وفق نسب الإنجاز، بينما الخطوة الثانية في المشروع ستكون إنشاء محمية لتربية النعام والغزلان".

 وتشهد العلاقات العراقية- الخليجية ، والعراقية- السعودية والعراقية- الكويتية بخاصة، تطورًا ملحوظًا، إذ استضافت الكويت أكبر مؤتمر للمانحين وعادة اعمار العراق قبل شهرين، فيما ساهمت السعودية بأكبر وفد صناعي وتجاري في "معرض بغداد الدولي" بنسخته الأخيرة.

وأوضح جاسب أن "حجم إقبال الشركات الكويتية على الاستثمار في العراق لا يزال محدوداً بسبب خشيتها من ضعف الضمانات والمصادرة، لكن هناك استثمار كويتي حالياً في البصرة، خصوصاً في مجال مراكز التسوق".

وقال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية أحمد الكناني في تصريح إلى "الحياة"، إن "اللجنة والوزارات المعنية تشجع على الاستثمار الزراعي الذي لم يأخذ دوره حتى الآن بسبب وجود توجه أكبر نحو قطاعات المال والصناعة والسياحة". وأضاف "على هيئة الاستثمار منح الراغبين بالاستثمار في الزراعة، بخاصة زراعة النخيل، مزيدًا من التسهيلات والضمانات، فنحن نعرف أن بساتين النخيل تحتاج سنوات طويلة لبدء الإنتاج". وأكد أن "المعلومات المتوافرة تشير إلى تعاظم الاستثمار الخليجي في العراق، إذ شهدت المحافظات الدينية أخيرًا توافد عشرات المستثمرين للحصول على فرص حقيقية في مجال الاستثمار السياحي، و هناك مشاريع بناء فنادق ومولات ومدن ترفيه وغيرها".

وأظهرت دراسة أعدها "الجهاز المركزي للإحصاء"، التابع لوزارة التخطيط، أن "عدد شجر النخيل ارتفع عام 2013 إلى 17 مليون شجرة، بينما بلغ عدد الأشجار التي اقتربت من مرحلة الإنتاج 2.7 مليون، وتم غرس 3 ملايين شجرة عام 2013. أما عدد الأشجار غير المنتجة فبلغ نحو 400 ألف شجرة، وبذلك يكون إجمالي عدد النخيل المنتج 10.9 مليون شجرة". وبلغ إنتاج التمور العام الماضي 676 ألف طن من الأصناف كافة، واحتلت بابل المركز الأول، على رغم تفوق ديالى عليها في عدد النخيل، ولكن الأحداث الأمنية أخيراً تسببت بتوقف مرحلة جني الثمار وتسويقها.

وتوجد تحذيرات مستمرة من عمليات تجريف بساتين النخيل وتحويلها إلى مناطق سكنية، إذ إن معظم هذه البساتين يقع في محيط المدن التي توسعت وبدأت تتجاوز الأحزمة الخضراء، كما فقدت بغداد أكثر من 40 في المئة من بساتينها التي تحيطها من جهاتها الـ4 خلال الفترة التي تلت أحداث عام 2003.

وقال الخبير الزراعي عبد الوهاب الزبيدي إن "إحصاءات عراقية ودولية أكدت وجود أكثر من 33 مليون شجرة نخيل في العراق خلال العام 1979، وبفعل حروب العقود الماضية تراجع هذا العدد إلى ما دون 10 ملايين شجرة". 

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية في العراق 42 مليون دونم، إلا أن المتاح منها للزراعة يبلغ نحو 14 مليوناً، 6 ملايين منها في المنطقة الديمية التي يتأرجح إنتاجها وفقاً لكمية الأمطار.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رجل أعمال كويتي يبدأ في مشروع إنشاء مزرعة للنخيل ومحمية للنعام في البصرة رجل أعمال كويتي يبدأ في مشروع إنشاء مزرعة للنخيل ومحمية للنعام في البصرة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

تفاصيل وطرق تطور صناعة القش في البلدان العربية

GMT 18:21 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مواقع خلّابة ومميزة زوريها في مالطا لشهر العسل

GMT 00:18 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

عبد المجيد الرافعي يعتبر ذاكرة مدينة طرابلس

GMT 01:29 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

هاني جهشان يبيّن أن القتل الجماعي للأسرة ظاهرة خطيرة

GMT 11:31 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

غريفيث يزور مسقط غدًا السبت لإنعاش المفاوضات

GMT 12:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

تعرف على مزايا "يوتيوب ميوزيك" الجديدة

GMT 05:11 2016 الجمعة ,15 إبريل / نيسان

البورصة التونسية تغلق على تراجع في تعاملاتها

GMT 22:45 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

بايرن ميونخ يفقد روبرت ليفاندوفسكي في لقاء ليفركوزن
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen