"زونولين" يحسِّن قدرة الأمعاء على التخلص من المواد الضارة

اعتماد ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من الإصابة بأمراض الكبد

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- اعتماد ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من الإصابة بأمراض الكبد

القهوة
لندن - ماريا طبراني

نصحت دراسة طبية حديثة بتناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الحادة، لاسيما مع انتشار أزمة البدانة في العالم، والتي تعني زيادة أعداد الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض الكبد الدهني، وهي حالة شديدة الخطر وتكاد تكون قاتلة.

وكانت أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، التي تترافق عادة مع زيادة الوزن، تعتبر حتى وقت قريب نادرة، ولكن أنماط الحياة المستقرة والوجبات الغذائية الفقيرة تعني أن واحدًا من كل خمسة أشخاص في بريطانيا هو الآن في المرحلة المبكرة من المرض، والتي يمكن أن تسبب في النهاية تليف الكبد الذي يهدد الحياة، والحالة الأكثر شيوعًا مرتبطة بإدمان الكحول .

وأكد البحث الجديد أن تناول كميات كبيرة من القهوة يوميًا يمكنه درء أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، حتى بين البدناء، إذ وجد العلماء أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًّا عالي الدهون ظهرت لديهم علامات أقل من هذا المرض إذا كانت تتناول جرعة يومية من القهوة، أي ما يعادل ستة فناجين من الإسبريسو لدى إنسان وزنه 70 كغم، وأن الفئران التي تناولت القهوة أيضًا اكتسبت وزنًا أقل من التي تناولت النظام الغذائي ذاته.

ويعتقد الفريق الإيطالي، الذي قدم نتائج أبحاثه في المؤتمر الدولي للكبد في برشلونة، أن القهوة تحسن هيكل الأمعاء، وكشف العلماء من جامعة نابولي، أن زيادة استهلاك القهوة تزيد من مستويات بروتين يسمى زونولين، مما يقلل من نفاذية الأمعاء، وهذا يحسن من قدرة الأمعاء على تصفيتها من المواد الضارة بشكل فعال، التي تمر على خلاف ذلك في مجرى الدم ومن ثم إلى الكبد، وتسبب له الضرر.

ويمكن للناس الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي تطوير إخافة الكبد، والمعروف أيضًا باسم التليف، والذي يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد الذي يهدد الحياة، وتوقف الخبراء عن توصية الناس بتناول قهوة أكثر لفترة قصيرة، لكنهم عادوا إلى تحويل القهوة لعلاج طبي.

وذكر الباحث فينتشنزو ليمبو بقوله "لقد أكدت الدراسات السابقة كيف يمكن للقهوة أن تعكس الضرر من "نافليد" ولكن هذه هي المرة الأولى لإثبات أنها يمكن أن تؤثر على نفاذية الأمعاء، النتائج تظهر أيضًا أن القهوة يمكن أن تعكس المشاكل المتعلقة بـ"نافليد" مثل التنكس المتضخم، وهو شكل من انحطاط خلايا الكبد".

وحلل الباحثون ثلاث مجموعات مختلفة من الفئران على مدى 12 أسبوعًا، تلقت مجموعة واحدة نظامًا غذائيًّا متعارفًا عليه، والثانية اتبعت نظامًا غذائيًّا عالي الدهون وأعطيت الثالث نظام غذائي بنسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى القهوة منزوعة الكافيين، فوجد الفريق أن القهوة قد تحسن هيكل المنعطفات ضيقة المعوية، التي تنظم نفاذية الأمعاء.

وقال الأمين العام للرابطة الأوروبية لدراسة الكبد، البروفيسور لوران كاستيرا "إيطاليا تشتهر بالقهوة وعززت هذه الدراسة الإيطالية معرفتنا بالرابط بينه وبين مرض الكبد الدهني غير الكحولي"، وأشارت دراسات سابقة إلى أن تناول القهوة قد يقلل من خطر التصلب المتعدد، ومرض القلب، ومرض باركنسون ومرض السكري من النوع الثاني، وتزيد القهوة بشكل كبير من مستويات الكوليسترول، كما تخفض مستويات الإنزيمات الضارة وتقلل كمية الدهون في خلايا الكبد، لكن الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية تنصح الناس بتناول ما لا يزيد عن 400 ملغم من الكافين يوميًا، وهو ما يعادل خمسة أكواب من الإسبريسو.

ويحذر التقرير من أن هذا الحد قد يزيد من الخطر والقلق، والأرق واضطرابات إيقاع القلب، كما أن تناول نسبة عالية من الكافين خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد من مخاطر ولادة أطفال يعانون من نقص الوزن.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتماد ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من الإصابة بأمراض الكبد اعتماد ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من الإصابة بأمراض الكبد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتماد ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من الإصابة بأمراض الكبد اعتماد ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من الإصابة بأمراض الكبد



اختارت النجمة العالمية القليل من الإكسسوارات

جانيت جاكسون تظهر في حفلة أغنيتها بإطلالة أنيقة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية جانيت جاكسون، مع دادي يانكييوم مغني الأغنية الشهيرة "Despacito"، الجمعة، في حفلة إطلاق أغنيتهما الجديدة "Made For Now" في مدينة نيويورك الأميركية. إطلالة النجمة جانيت جاكسون أبهرت أيقونة البوب البالغة من العمر 52 عامًا كالعادة الحضور بفضل إطلالتها الأنيقة المنتقاة بعناية، وربما كان الجانب الأبرز في ملابسها هو حزام الجلد الأسود الذي ظهر بحلقة معدنية، والعديد من الأبازيم والطيات والتي ارتدت تحته فستانًا باللون الأسود، ومعطف أسود مطابق مزين ببعض الشراريب. الإكسسوارات اختارت جاكسون القليل من الإكسسوارات، والتي من أبرزها خاتم كبير وأقراط معدنية طويلة تصل إلى أسفل رقبتها، وصففت شعرها على شكل كعكة متعددة الأطراف. وأكملت المغنية الشهيرة إطلالتها بالمكياج الناعم من احمر الخدود وظلال العيون البنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود، حيث خطفت الأنظار على السجادة الحمراء. بينما ارتدى المغني البورتوريكي دادي يانكي، 41 عامًا، أزياءًا غير رسمية لهذا الحدث حيث ارتدى سترة
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen