البحث يفحص نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون وضغط الدم

الأمهات البدينات ينجبن أطفالًا أكبر حجمًا معرَّضين لاعتلال الصحة في حياتهم

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الأمهات البدينات ينجبن أطفالًا أكبر حجمًا معرَّضين لاعتلال الصحة في حياتهم

كمية السكر وضغط الدم يؤثران على حجم الطفل عند الولادة
لندن ـ سليم كرم

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة بريستول  واكستر البريطانية أن الأمهات اللواتي يعانين من زيادة في الوزن خلال فترة الحمل، هم أكثر عرضة لإنجاب أطفال أكبر حجمًا، وتوافرت لدى العلماء المزيد من الأدلة على أن تحجُّج الحوامل القديم بأنهن يأكلن نيابة عن شخصين ليست نصيحة جيدة.

وتشير معتقدات ماضية إلى أن النساء الكبيرات في الحجم يلدن أطفالًا كبيري الحجم، ولكن الدراسات الحديثة وجدت أنه وبغض النظر عن علم الوراثة فإن تناول الكثير من السكريات وانخفاض ضغط الدم يزيد خطر ولادة طفل كبير الحجم، وخلص الباحثون إلى أن الأمهات اللواتي يعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم حتى داخل النطاق الصحي ينجبن أطفالًا أكبر حجمًا، ومع ذلك فإن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يسبب ولادة أطفال أصغر، وترتبط نسبة الدهون في دم الأم أيضًا بحجم الطفل.

وشرحت دكتور كلية الطب في جامعة إكستر، راشيل فريثي، أن ولادة الطفل كبيرًا جدًا أو صغيرً جدًا يعتبر أمرًا يحمل مخاطر صحية له، لاسيما عندما يكون الأمر في حالاته القصوى، وترتبط الأوزان المرتفعة أو المنخفضة عند الولادة بالإصابة بالسكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة، وتابعت: يعثر فهم أي من الخصائص الوراثية لدى الأم والتي تؤثر على وزن الطفل عن الولادة في إدارة  الحمل الصحي لخفض عدد الأطفال الذين يولدون سواءً بحجم كبير أو صغير جدًا.

ونشرت الدراسة في المجلة الطبية "جاما" واستخدمت بيانات أكثر من 30 ألف امرأة سليمة وأطفالهم ومسجلات في 18 دراسة سابقة، وفحص الباحثون المتغيرات الجينية المرتبطة بمؤشر كتلة الجسم لدى الأم ونسبة السكر في الدم ومستويات الدهون وضغط الدم، جنبًا إلى جنب مع قياسات هذه الخصائص في فترة الحمل، ودراسة وزن الأطفال عند الولادة، وكانت جميع النساء المشاركات في الدراسة من أصول أوروبية ويعشن في أوروبا وأميركا وأستراليا، وولدن أطفالهن بين العامين 1929 و2013.

وأوضح مدرس في جامعة إكستر، الدكتور جيس تيريل، أن هناك الكثير من البحوث حول الحمل ووزن الطفل عند الولادة، مما أدى إلى صعوبة تحديد الأسباب والتأثيرات وخلق صورة مشوشة لدى الأم والأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وتابع "لدينا الطريقة الجينية الأكثر قوة والتي تعطي دليلًا واضحًا أن وزن الأمهات والجلوكوز وضغط الدم يؤثران على حجم الطفل، وعادة ما ترتبط زيادة الوزن بارتفاع ضغط الدم، ولكن وجد العلماء أن له علاقة أيضًا مع ولادة أطفال أصغر حجمًا".

وأشارت الدكتورة من جامعة بريستول، ديبي لولر، إلى أن "هذا البحث يعتبر مهمًا؛ لأنه أشرك عددًا كبيرًا من العلماء والمشاركين من عدة دول، ونحن ممتنون لكل من شاركوا وسنستمر في العمل معًا من أجل إيجاد إجابة على مسألة إذا ما كان وزن الأمهات والجلوكوز في الدم وضغط الدم يؤثران على وزن الأطفال عند الولادة أم لا، وكيف ينعكس هذا التأثير على صحتهم في المستقبل، فهل الأطفال الذين يولدون لأمهات ذوات مستويات عالية من السكر في الدم يبقون بدناء طوال حياتهم؟ أم لا"

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمهات البدينات ينجبن أطفالًا أكبر حجمًا معرَّضين لاعتلال الصحة في حياتهم الأمهات البدينات ينجبن أطفالًا أكبر حجمًا معرَّضين لاعتلال الصحة في حياتهم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمهات البدينات ينجبن أطفالًا أكبر حجمًا معرَّضين لاعتلال الصحة في حياتهم الأمهات البدينات ينجبن أطفالًا أكبر حجمًا معرَّضين لاعتلال الصحة في حياتهم



اختارت النجمة العالمية القليل من الإكسسوارات

جانيت جاكسون تظهر في حفلة أغنيتها بإطلالة أنيقة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية جانيت جاكسون، مع دادي يانكييوم مغني الأغنية الشهيرة "Despacito"، الجمعة، في حفلة إطلاق أغنيتهما الجديدة "Made For Now" في مدينة نيويورك الأميركية. إطلالة النجمة جانيت جاكسون أبهرت أيقونة البوب البالغة من العمر 52 عامًا كالعادة الحضور بفضل إطلالتها الأنيقة المنتقاة بعناية، وربما كان الجانب الأبرز في ملابسها هو حزام الجلد الأسود الذي ظهر بحلقة معدنية، والعديد من الأبازيم والطيات والتي ارتدت تحته فستانًا باللون الأسود، ومعطف أسود مطابق مزين ببعض الشراريب. الإكسسوارات اختارت جاكسون القليل من الإكسسوارات، والتي من أبرزها خاتم كبير وأقراط معدنية طويلة تصل إلى أسفل رقبتها، وصففت شعرها على شكل كعكة متعددة الأطراف. وأكملت المغنية الشهيرة إطلالتها بالمكياج الناعم من احمر الخدود وظلال العيون البنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود، حيث خطفت الأنظار على السجادة الحمراء. بينما ارتدى المغني البورتوريكي دادي يانكي، 41 عامًا، أزياءًا غير رسمية لهذا الحدث حيث ارتدى سترة
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen