آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

باتت طوابير الزوار الطويلة جدًا ظاهرة نادرة في ساحات المتحف

تواصل الفعاليات الثقافية في "الأرميتاج" رغم قلّة السيّاح في "زمن كورونا"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تواصل الفعاليات الثقافية في "الأرميتاج" رغم قلّة السيّاح في "زمن كورونا"

متحف الأرميتاج
موسكو -اليمن اليوم

أعاد ظهور طوابير طويلة من الزوار أمام بوابات "الأرميتاج" للأذهان الصورة التقليدية التي كانت تتكرر يوميًا، وعلى مدار السنة، في تلك الساحة التاريخية الشهيرة، التي يطل عليها هذا القصر - المتحف الشهير في مدينة بطرسبورغ، عاصمة روسيا الثقافية. إذ أثار ظهور حشود كبيرة من الزوار نهاية الأسبوع أمام المتحف، شكلوا طابورين امتد كل منهما 400 متر، اهتمام كثيرين في المدينة وخارجها، ورأى البعض في هذا المشهد "إشارة خير" تبشر بعودة نشاط حركة السياح والزوار إلى طبيعته في تلك الساحة، بعد تراجع وتيرة الحركة فيها خلال الفترة الماضية، حين أصبح الأرميتاج يعمل أيضًا "في زمن كورونا"، الذي حرمه من وفود كبيرة كانت تتدفق إليه يوميًا من مختلف دول العالم، وبصورة خاصة من الصين.

وعلى الرغم من عودتها نهاية الأسبوع الماضي، وتحديدًا يوم 8 مارس (آذار)، فإن طوابير الزوار لم توفر للأرميتاج دخلًا يعوض فيه خسارته خلال الفترة الماضية، الناجمة عن اختفاء السياح من الصين؛ إذ إن الدخول إلى المتحف ذلك اليوم كان مجانيًا، في إطار فعالية أطلقتها إدارته بمناسبة يوم المرأة العالمي، وأعلنت الثامن من مارس يوم "الأبواب المفتوحة" يسمح فيه بالدخول مجانًا، للزوار من الجنسين ومن جميع الفئات العمرية. ولم يمنع الحديث عن تفشي "كورونا" المواطنين الاستفادة من ذلك العرض السخي، والتوجه لزيارة المتحف والتعرف على معروضاته، وما تحمله من دلالات وقيمة تاريخية.

وفي الأيام العادية، خارج المناسبات وفعاليات "الأبواب المفتوحة"، شهدت الآونة الأخيرة تراجعًا في أعداد زوار متحف الأرميتاج، الذي يعد من أكبر وأهم المتاحف التاريخية على مستوى العالم؛ وذلك بسبب القيود التي فرضتها السلطات في أكثر من دولة على حركة السفر، بما في ذلك توصيات السلطات الصينية المواطنين بالامتناع عن السفر خارج البلاد، ومن ثم قرار السلطات الروسية بوقف رحلات المجموعات السياحية من الصين، ومن ثم إغلاق المعابر البرية مع الصين، والذي أدى إلى توقف تام للسياحة بين البلدين. وأكد ميخائيل بيتروفسكي، مدير الأرميتاج، أن تراجع أعداد السياح الأجانب، وبالدرجة الأولى من الصين، أثر بشكل سلبي على إيرادات المتحف.

في الوقت ذاته، أكد بيتروفسكي، أن الوضع الذي خلفه انتشار فيروس كورونا لن يؤثر على خطط المتحف الثقافية، وقال إنه سيتم تنظيم المعارض المعلن عنها سابقًا في وقتها، من دون أن يستبعد احتمال تعديلات على مدتها الزمنية وصيغة العرض وطبيعة المشاركة، لافتًا إلى أن صالات الأرميتاج ستشهد يوم 25 مارس الحالي افتتاح معرض الفنون الكورية بعنوان "الرومانسية والحماسة. الفن المعاصر في كوريا الجنوبية"، في إطار مشروع "نظرة من كوريا 2020". وقال إن ممثلي الجانب الكوري قد لا يتمكنون من الحضور للمشاركة في افتتاح وفعاليات المعرض، لكن مع ذلك "لا ننوي تأجيل أي فعالية. ولا نعلم هل سيأتون أم لا بسبب (كورونا). لكن المعرض مُدرج على جدول الأعمال وسيتم في وقته المحدد". وبالنسبة لمعرض الفنان الصيني تشانغ هوان، المقرر في مايو (أيار) المقبل، قال بيتروفسكي: "سننتظر ونرى كيف يتطور الوضع"، وعبّر عن أمله بأن "تهدأ حالة الهلع بسبب الفيروس"، مرجحًا تنظيم المعرض في توقيته وفق خطة العمل.

قد يهمك أيضًا:

مدينة الأقصر التاريخية يتوافد عليها مئات السياح في منطقة وادي الملوك

السلطات الصينية تعلن الاستعانة بـ" قاهرة إيبولا" للتصدي لفيروس "كورونا" القاتل

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تواصل الفعاليات الثقافية في الأرميتاج رغم قلّة السيّاح في زمن كورونا تواصل الفعاليات الثقافية في الأرميتاج رغم قلّة السيّاح في زمن كورونا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen