آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بيّنت أن لديها رغبة في البحث عن الجمال في كل قطعة

نورة عابر تُبدع في الصناعات اليدوية على الرغم من الصعاب التي تواجهها

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- نورة عابر تُبدع في الصناعات اليدوية على الرغم من الصعاب التي تواجهها

نورة عابر تبرع في فن الكروشيه ورسم الحنّاء وتشكيل السيراميك
دبي _ اليمن اليوم

 ترجمت الفنانة الشغوفة بالفنون اليدوية ,نورة عابر ، عطاءها الواسع في هذا المجال، بعمل منتجات ذات هوية وطابع تراثي، رغبة منها في التعريف بالثقافة المحلية من خلال تصاميم تحمل ملامح شخصية، أقرب إلى الرسم الكرتوني، مما تعكس تفردًا وتميزًا في استعراض ما تنتجه بطريقة جذابة ومختلفة، منطلقة في بداية عهدها بأواني الضيافة التي أكسبتها حلة مختلفة تجلب مشاعر المرح والبهجة، وتحمل مفهوم الترحيب وكرم الضيافة في مظهرها، ولكنها لم تتوقف عند هذه الأواني فقط، وإنما وجدت في الحقائب والملابس والأدوات الشخصية، ملاذاً للإبداع، وتقديمها بشكل مختلف ومتميز.

تقول الفنانة نورة عابر، صاحبة مشروع "المائدة الأنيقة": "إن لديها شغفًا بالفنون اليدوية، ورغبة كامنة في البحث عن الجمال من حولها في كل قطعة يقع عليها نظرها وتلامسها يديها، محاولة إبراز أي قطع وفق رؤيتها وذوقها، فوجدت نفسها في كل شيء من أعمال الصوف أو ما يطلق عليه "الكروشيه"، حيث أبدعت فيها، فلم تترك هذا الفن، إلا وقد شغفت بفن آخر، كرسم الحناء والمكياج وغيرهما الكثير، لكنها في نهاية المطاف توقفت عند مادة السيراميك الذي وجدت فيه ضالتها، وطريقتها في التعبير عن أفكارها ووفق تقنية مختلفة وأكثر تأثيراً وجاذبية".

وتضيف "توقفت عند فن السيراميك الذي كنت أسمع عنه وأجهل تمامًا تقنية التعامل معه، لكن رغبتي في التعلم وخوض التجارب دفعتني إلى الاستمرار والكشف عن مهارتي في التعامل مع أي تقنية فنية، لا تحتاج مني سوى التجربة، وبالفعل دخلت في تجارب عدة من خلال البحث والاطلاع على بعض المواقع المتخصصة في الإنترنت، واستطعت أن أحصل على عجينة جيدة من السيراميك، وبدأت تجاربي في عملية التشكيل بهذا الفن لأكشف عن بعض المقومات التي لابد أن يتمتع بها كل فنان بخلاف المهارة، كالصبر والتأني والعمل المتقن حتى تكون النتيجة مرضية".

إرث تاريخي

وتقول عابر "دائمًا ما تأسرنا التحف والمقتنيات التي تحتضنها المتاحف، التي تشكل في جوهرها قيمة وتعبيرًا عن براعة الفنانين الذين صاغوا عبرها إبداعاتهم، وتعاطيهم مع خامة بسيطة لتحويلها إلى قطعة لها مدلولاها الثقافي، وقيمتها الفكرية وبصمتها التاريخية في التعريف بحقبة ما. وهذا ما دفعني إلى الخوض في جماليات فن السيراميك والإبحار فيه، لما له من إرث تاريخي لا يمكن أن تغض عنه الطرف، فبعض المتاحف تختزن بين زواياها الكثير من قطع السيراميك، كالأواني والتحف وغيرهما من القطع التي شكلتها أنامل المبدعين الأوائل، لتبقى إرثاً حياً، دونت عبرها براعة الحرفيين الذين قدموا قطعاً فريدة لها رونقها في كثير من البيوت".

حُلة محلية

ولفتت عابر، أنها بدأت في تطعيم الأواني بالسراميك لإظهار ملامح وفكرة العمل، ثم طلائها وتزيينها بالرسوم، من خلال إكسابها ملامح تقليدية الطابع، تحمل رسومًا كرتونية بحلة محلية على الأكواب والأواني، والحقائب والملابس، والأكسسوارات المنزلية، وبعض المقتنيات الشخصية مع إدخال بعض القطع المعدنية كالليرات القديمة التي تحاكي المجوهرات التراثية، حيث أرادت أن تبرز الثقافة المحلية من خلال التركيز على الملابس التقليدية، وتقدمها بطريقة جذابة ولافتة.

استنطاق القطع

تقول عابر:"كانت لي مشاركات في الكثير من المعارض التي استطعت من خلالها أن أطور من منتجاتي، لتصبح قادرة على المنافسة والتميز، كما تتوافر منتجاتي في أحد مولات دبي، وبرغم أن العمل يأخذ جل وقتي واهتماماتي، إلا أنني أجد فيه المتعة ورغبة دائمة في استنطاق أي قطعة صماء، لتتحول إلى قطعة ذات معنى".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نورة عابر تُبدع في الصناعات اليدوية على الرغم من الصعاب التي تواجهها نورة عابر تُبدع في الصناعات اليدوية على الرغم من الصعاب التي تواجهها



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen