آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وزير دفاع الاحتلال يطلب دراسة لإنشاء ميناء بحري ومطار دولي في غزّة

حماس" تؤكّد أنّها لم تدخل في مفاوضات للوصل إلى اتفاق "تهدئة طويلة" مع إسرائيل

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- حماس" تؤكّد أنّها لم تدخل في مفاوضات للوصل إلى اتفاق "تهدئة طويلة" مع إسرائيل

حركة حماس الفلسطينية
رام الله-اليمن اليوم

أكّدت حركتا "حماس" و"الجهاد"، أنهما لم تناقشا في أي وقت مضى "هدنة طويلة الأمد" في قطاع غزة، مع إسرائيل ردًا على تقارير بشأن خلاف بين الطرفين فيما يخص هذه التهدئة.

أقرأ أيضا:

إسرائيل تصادق على أقوال "حماس" بشأن الصواريخ من قطاع غزة

وأصدرت حركة "حماس" بيانًا نفت فيه ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام حول "تهدئة طويلة الأمد" مع الاحتلال الإسرائيلي. وقالت حركة "حماس"، إنها "تنفي ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام حول (تهدئة طويلة الأمد) مع الاحتلال الإسرائيلي، وما صاحبها من فبركات وأكاذيب وافتراءات، وإن هذا الموضوع لم يعرض أصلًا في لقاءات الحركة مع الوسطاء".

وأضافت: "ما ينشر في وسائل الإعلام هو امتداد لحملات التحريض والتشويه لحركة (حماس) ولمواقفها ولبرنامج المقاومة، ولا نستبعد أن تكون جزءًا من عمليات إشغال الرأي العام للتغطية على تنازلات خطيرة". وأكدت الحركة، أن أي نقاش للقضايا الوطنية، لن يكون إلا في إطار الإجماع الوطني والشراكة السياسية. ولاحقًا، نفى خالد البطش، عضو المكتب السياسي لحركة "الجهاد الإسلامي" صحة الأنباء التي تتداولها وسائل الإعلام عن تفاهمات أو الترتيب لهدنة طويلة مع الاحتلال. وقال البطش "لم يطرح في نقاشاتنا في القاهرة فكرة جزيرة عائمة في بحر غزة". وأكد البطش، أنه تم الحديث على ضرورة وقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وخاصة على المشاركين في مسيرات العودة وضرورة تحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، وتحقيق الشراكة الوطنية، مشددًا على أن المقاومة، أكدت تمسكها بحق الرد على العدوان الإسرائيلي. وأشار إلى أن الضجة المفتعلة هدفها ضرب الثقة في الصف الوطني وزيادة الإرباك داخل الصف الفلسطيني، وإعلان "حماس" و"الجهاد" جاء بعد تسريبات حول إجراء الحركتين مفاوضات حول تهدئة طويلة في مصر.

وأقر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بوجود هذه المفاوضات، وقال إن حكومته تجري اتصالات مع حركة "حماس" بغية التوصل إلى اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار. كما أوعز وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بينيت لكبار قادة جيشه بفحص جدوى وإمكانية إقامة ميناء بحري قبالة سواحل قطاع غزة.

وذكرت القناة "12" العبرية، أن بينيت طالب الجيش بتقديم ورقة موقف من إنشاء ميناء بحري في قطاع غزة، بالإضافة لإقامة مطار دولي هناك. وقالت القناة، إن بينيت التقى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الذي كان صاحب فكرة الميناء البحري قبالة سواحل القطاع؛ سعيًا لتحريك المياه الراكدة.

ويفترض أن يقدم الجيش خلال مدة أقصاها 8 أسابيع ورقة تقدير بهذا الخصوص وستشمل الجوانب العسكرية والأمنية. وتحظى الخطوة، وفقًا للقناة، بدعم أميركي باعتبارها بارقة أمل لتحسين الأوضاع في القطاع وفتحه على العالم الخارجي.

وفوق كل ذلك وافقت الولايات المتحدة وإسرائيل على إقامة مستشفى أميركي في قطاع غزة في خطوة نادرة. ولاقى كل ذلك غضب السلطة الفلسطينية التي اتهمت "حماس" بالعمل على قتل مشروع الدولة الفلسطينية وفصل قطاع غزة عن الضفة.

لكن لم تصل المفاوضات التي جرت الأسبوع الماضي في مصر إلى اتفاق قبل أن تخرج "حماس" ببيان يتحدث عن تفاهمات التهدئة الحالية (قصيرة الأمد) في حين ركزت "الجهاد" على المواجهة في مؤشر على خلاف بين الفصيلين حول كيف يتعاطيان مع المقترحات.

وفي غضون ذلك، صرح مصدر أمني إسرائيلي رفيع، لموقع "والا" العبري، بأنه "في ظل الوضع الحالي، لا مناص من حملة عسكرية واسعة بقطاع غزة، لإعادة الردع". وقال الموقع العبري، إن المستوى السياسي في إسرائيل يقف حاليًا أمام معضلة كبيرة بالنسبة لكيفية التعامل مع قطاع غزة، خصوصًا في ظل الانتخابات، والانتقادات الداخلية حول تخبط الحكومة باتخاذ القرارات، هل تواصل تقديم التسهيلات من أجل التهدئة؟ أو تضاعف الرد على إطلاق الصواريخ، أو تخرج بحملة عسكرية بالقطاع؟

وبحسب الموقع العبري، تشير تقديرات المنظومة الأمنية الإسرائيلية، إلى أن "حماس" معنية بالتهدئة، لكنها لن تفعل شيئًا لوقف إطلاق الصواريخ، وإنه من دون تقديم بدائل اقتصادية لغزة، فمن المحتمل أن تتدهور الأوضاع الأمنية، وتؤدي لحملة عسكرية جديدة بغزة.

وأشار الموقع العبري، إلى أن المستويين السياسي والعسكري، سيقرران قريبًا، كيفية التعامل مع قطاع غزة، بعد تأخير في اتخاذ القرار المناسب. وأيد رئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس، أي عدوان ضد القطاع. وقال غانتس أمس، إنه "من دون علاقة بما سيحدث في الـ36 ساعة القريبة (تشكيل الحكومة)، فإني سأؤيد أي عمل مرتبط بالاحتياجات الأمنية والاحتياجات الأخرى للسلطات في الغلاف وفي مجمل المناطق العملانية لدولة إسرائيل". وأضاف غانتس "سندعم أي حكومة في أي عملية صحيحة تجلب هدوءًا طويل الأمد، وكذلك تطوير خطط ورصد الميزانيات المطلوبة للسلطات المحلية في الجنوب". وتعهد غانتس "بإعادة الهدوء والردع ودفع نحو واقع مختلف بالنسبة لأولاد الجنوب".

قد يهمك أيضًا:

الاحتلال الإسرائيلي يوضح سبب غلق مؤسسات فلسطينية في مدينة القدس المحتلة

غارات جوية لمقاتلات الاحتلال الإسرائيلي تضرب أماكن متفرقة في غزة

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تؤكّد أنّها لم تدخل في مفاوضات للوصل إلى اتفاق تهدئة طويلة مع إسرائيل حماس تؤكّد أنّها لم تدخل في مفاوضات للوصل إلى اتفاق تهدئة طويلة مع إسرائيل



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen